أخبار وبيانات صحفية

إطلاق مبادرة المدفوعات الرقمية الفورية الشاملة في الدول العربية

بالتعاون مع مؤسسة بيل وميليندا غيتس د فهد بن محمد التركي يفتتح ورشة إطلاق مبادرة المدفوعات الرقمية الفورية الشاملة اليوم في مقر الصندوق وتزامناُ مع التوجهات الإستراتيجية للصندوق لتنمية القدرات والدعم الفني للمساعدة في تعزيز النمو المستدام وبناء الاستقرار المالي. 

نشاط معهد التدريب وبناء القدرات لشهر مايو 2024

نظم معهد التدريب وبناء القدرات التابع لصندوق النقد العربي خلال شهر مايو 2024، 8 دورات تدريبية وورشتي عمل، شارك فيها 367 متدرباً من الكوادر العربية.

 

صندوق النقد العربي ينظم ورشة عمل حول "إحصاءات مالية الحكومة: الإعداد، معايير النشر والتحليل الاقتصادي" بالتعاون مع وزارة المالية السعودية وصندوق النقد الدولي

افتتحت ورشة العمل حول "إحصاءات مالية الحكومة: الإعداد، معايير النشر والتحليل الاقتصادي" التي نظمها صندوق النقد العربي مع مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الاوسط وتحت إشراف وزارة المالية السعودية موجهة للمسؤولين في دول مجلس التعاون الخليجي، في جدّة بالمملكة العربية السعودية، خلال الفترة 28 أبريل – 9 مايو 2024. وقد حضر الورشة 35 مشاركاً من دول مجلس التعاون الخليجي.

 

صندوق النقد العربي ينظم اجتماع المكتب الدائم لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية

عقد المكتب الدائم لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية أجتماعه السنوي اليوم الإثنين الموافق 3 يونيو (حزيران) 2024 بمقر صندوق النقد العربي في مدينة أبوظبي، يهدف الأجتماع  الإعداد للدورة القادمة الثامنة والأربعين للمجلس ، برئاسة سعادة صالح الدين طالب، محافظ بنك الجزائر، رئيس الدورة الحالية للمجلس. 

في هذا الإطار، أعرب سعادة الدكتور فهد بن محمد التركي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي عن أهمية الموضوعات المعروضة على المجلس، في ضوء التطورات العالمية الراهنة وتداعياتها على الأقتصادات العربية والقطاع المالي والمصرفي. 

صندوق النقد العربي يُصدر دراسة حول: المحتوى التقني لصادرات المنتجات ذات التقنيات العالية

أصدر صندوق النقد العربي دراسة بعنوان "المحتوى التقني لصادرات المنتجات ذات التقنيات العالية"، تناولت ديناميكيات الصناعات التصديرية عالية التقنية والمهارات المتوفرة في المنطقة العربية، وسلطت الضوء على الدور المهم والأساسي الذي تلعبه هذه الصناعات في تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة  والتنويع  الاقتصادي. 

تظهر نتائج الدراسة أن دولة الإمارات العربية المتحدة  تحتل المرتبة الأولى في المنطقة العربية في مجال البحث والتطوير من حيث عدد الباحثين لكل مليون شخص الذي بلغ 2442  باحثا في سنة 2020 .  كما  تشير الدراسة إلى أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تستورد ما يقرب من 70.4 بالمئة من إجمالي واردات الدول العربية من السلع الصناعية ذات التقنيات والمهارات العالية، مما يشير إلى اعتماد قوي على التقنيات الأجنبية المتقدمة.

توصي الدراسة بزيادة الإنفاق على البحث العلمي والتطوير وتقديم دعم أكبر للصناعات عالية التقنية لتعزيز المرونة الاقتصادية وخلق فرص عمل أكثر كفاءة. 

 

تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية اختتام أعمال الاجتماعات السنوية للمؤسسات والهيئات المالية العربية بالعاصمة الإدارية الجديدة

عُقد في العاصمة الإدارية الجديدة بجمهورية مصر العربية يومي الأربعاء والخميس الموافقين 22 و23 مايو (أيار) 2024، الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية، والدورة الخامسة عشر لمجلس وزراء المالية العرب، برئاسة معالي نادية فتّاح، وزيرة الأقتصاد والمالية في المملكة المغربية ،التي ينظمها صندوق النقد العربي بالتنسيق مع وزارة التعاون المصرية . 

     شهدت الاجتماعات مشاركة رفيعة المستوى من قبل دولة رئيس مجلس الوزراء في مصر، السيد الدكتور مصطفى مدبولي، إلى جانب رؤساء الهيئات والمؤسسات المالية العربية، وألقى الكلمة الافتتاحية معالي علي بن أحمد الكواري وزير المالية في دولة قطر، رئيس الجلسة المشتركة في افتتاح الاجتماعات السنوية للهيئات المالية العربية لعام 2024. كما حضر الاجتماع بصفة مراقب كلاُ من جامعة الدول العربية، والصندوق العربي للإنماء الأقتصادي والاجتماعي، والمدراء التنفيذيين العرب في كلاً من صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي.

ورشة الطاولة المستديرة رفيعة المستوى حول تحسين الإستجابة والقدرات لمواجهة الصدمات وتعزيز النمو: دور السياسات الأقتصادية والاحترازية الكلية

تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية تعقد يوم غدٍ الخميس الموافق 23 مايو 2024 في القاهرة، ورشة الطاولة المستديرة رفيعة المستوى المصاحبة للإجتماعات السنوية للمؤسسات المالية العربية حول "تحسين الإستجابة والقدرات لمواجهة الصدمات وتعزيز النمو: دور السياسات الأقتصادية والاحترازية الكلية"
 

يشارك في اللقاء عدد من معالي الوزراء والمحافظين ومسؤولين رفيعي المستوى من الدول العربية يمثلون وزارات المالية والأقتصاد والمصارف المركزية إلى جانب عدد من المؤسسات والهيئات العربية. كذلك يشارك في هذا الملتقى عدد من المؤسسات المالية الدولية.
 

في هذا السياق، أشار سعادة الدكتور فهد بن محمد التركي المدير العام رئيس مجلس الإدارة لصندوق النقد العربي، إلى أهمية ورشة الطاولة المستديرة في الحوار حول سبل الوصول لرؤية شاملة بخصوص تحقيق التوازن بين دعم النمو ومواجهة الصدمات، كذلك تبادل الرؤى والأفكار والتجارب حول تصميم السياسات المالية والنقدية وسياسات القطاع المالي اللازمة لبناء القدرة على الصمود في ظل بيئة إقتصادية مليئة بالتحديات. كما أكد سعادته على تعزيز دور السياسة المالية في دعم النمو الشامل والمستدام، من خلال إصلاحات النظام الضريبي المعززة للإنتاجية، وتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي، وسياسات التنويع الاقتصادي. 
 

صندوق النقد العربي ينظم اجتماع الدورة الخامسة عشر لمجلس وزراء المالية العرب

يُعقد في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية يوم الأربعاء الموافق 22 مايو (أيار) 2024،اجتماع الدورة الاعتيادية الخامسة عشر لمجلس وزراء المالية العرب، في إطار الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية

 برئاسة معالي نادية فتّاح، وزيرة الاقتصاد والمالية في المملكة المغربية. يشارك في أعمال الدورة وزراء المالية في الدول العربية. كما يحضر الاجتماع بصفة مراقب كلاً من جامعة الدول العربية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمدراء التنفيذيين العرب في  كلاً من صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي. تجدر الإشارة أن صندوق النقد العربي يتولى مهام أمانة المجلس منذ إنشائه.

سعادة الدكتور فهد بن محمد التركي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي يلتقي معالي وزير المالية اليمني معالي سالم صالح بن بريك ومحافظ البنك المركزي اليمني معالي أحمد أحمد غالب

ألتقى سعادة الدكتور فهد بن محمد التركي المدير العام رئيس مجلس الإدارة اليوم 13 مايو2024 وزير المالية اليمني معالي سالم صالح بن بريك ومحافظ البنك المركزي اليمني معالي أحمد أحمد غالب وذلك في مقر الصندوق ، جرى خلاله مناقشة برنامج الإصلاح الإقتصادي للجمهورية اليمنية وسبل الدعم . تجدر الإشارة إلى أن صندوق النقد العربي يقود برنامج الإصلاح كجهة فنية والذي يهدف إلى إرساء مقومات الإستقرار الإقتصادي والنقدي وتعزيز المالية العامة وإعادة بناء المؤسسات وتعزيز الحوكمة والشفافية.

قمة التكنولوجيا المالية في دبي

سعادة الدكتور فهد بن محمد التركي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي يوقع مذكرات تفاهم بين الصندوق ومركز دبي المالي العالمي وخليج البحرين للتكنولوجيا على هامش قمة التكنولوجيا المالية التي ينظمها صندوق النقد العربي في مدينة دبي خلال الفترة 5 -7 مايو 2024 .

صندوق النقد العربي يُصدر العدد السادس والأربعون من "النشرة الشهرية لأسواق المال العربية"

واصلت مؤشرات أداء البورصات العربية للشهر الثاني على التوالي تسجيلها حالة من التباين غلب عليها التراجعخلال شهر أبريل من عام 2024 مقارنةً بشهر مارس 2024. من جانب آخر، تصدرت سوق العراق للأوراق المالية حركة الصعود على مستوى البورصات العربية مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 15.09 في المائة.

في ذات الإطار، حققت بورصة الدار البيضاء أعلى نسبة مكاسب على مستوى القيمة السوقية بنحو 3.27 في المائة. كما تقدمت بورصة فلسطين البورصات العربية على صعيد قيم وأحجام التداول في شهر أبريل من عام 2024.

سجلت القيمة السوقية للبورصات العربية تراجعاً بنحو 1.67 في المائة.