أخبار وبيانات صحفية

صندوق النقد العربي ينظم دورة (عن بعد) حول " تحليل الأسواق والأوراق المالية "

افتتحت اليوم الدورة التدريبية حول "تحليل الأسواق والأوراق المالية" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة 23 - 26 مايو 2022، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

تنقسم أسواق المال إلى قسمين هما: سوق رأس المال وسوق النقد، ولكلٍ منهما أدواته ووظائفه وخصائصه، حيث يهدف سوق رأس المال لتمويل رأس المال الثابت في الاقتصاد، ويستخدم لهذا الغرض الأسهم والسندات والصكوك، في حين يهدف سوق النقد لتمويل رأس المال العامل وتوفير السيولة اللازمة للاقتصاد، من خلال الأدوات المالية قصيرة الأجل كالأوراق التجارية وأذونات الخزينة وشهادات الإيداع القابلة للتداول والقبولات المصرفية وغيرها.

صندوق النقد العربي ينظم دورة (عن بعد) حول "الاقتصاد الرقمي والسياسات الإقتصادية"

اُفتتحت اليوم الدورة التدريبية "عن بُعد" حول "الاقتصاد الرقمي والسياسات الإقتصادية" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بالتعاون مع الدائرة الاقتصادية بصندوق النقد العربي، خلال الفترة 23 – 26 مايو 2022.

 

مكّنت ثورة المعلومات والاتصالات التي شهدها العالم خلال التسعينيات من القرن الماضي من تعزيز دور الاقتصاد الرقمي في العديد من مناحي الحياة، حيث أصبحت الاتصالات وتقنية المعلومات تلعب دوراً كبيراً في دعم أداء القطاعات الاقتصادية المختلفة من خلال مساهمتها في زيادة مستويات الكفاءة عبر تقليل الكلفة والوقت اللازم لإنجاز المعاملات الاقتصادية والمالية وتحسين الإنتاجية وزيادة مستويات التنافسية. من جانب آخر، ارتبط تنامى دور الاقتصاد الرقمي خلال العقدين الأول والثاني من الألفية الجديدة ببزوغ التقنيات المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة، من بينها تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الكبيرة وأنترنت الأشياء والحوسبة السحابية.

 

صندوق النقد العربي يُصدر العدد الرابع من نشرة " أسعار الصرف التقاطعية " (2016-2021)

في إطار إهتمام صندوق النقد العربي بتطوير ونشر الإحصاءات في المجالات ذات الأولوية بالنسبة للبلدان الأعضاء، أصدر الصندوق العدد السنوي الرابع من "نشرة أسعار الصرف التقاطعية".

يُغطي العدد الرابع من النشرة التطورات في أسعار صرف العملات العربية خلال الفترة (2016-2021) مقابل العملات الدولية الرئيسة مُمثلةً في كل من الدولار الأمريكي، واليورو، والجنيه الإسترليني، والين الياباني، ووحدة حقوق السحب الخاصة، على أساس سنوي وشهري خلال تلك الفترة.

كما تتضمن النشرة أسعار الصرف التقاطعية الشهرية والسنوية ما بين العملات العربية خلال الفترة (2016-2021).

 

 

صندوق النقد العربي يُصدر العدد السابع والثلاثين من سلسلة كُتيبات تعريفية بعنوان "الجودة في الأداء المؤسسي"

في ضوء استراتيجيته للفترة (2020-2025)، يسعى صندوق النقد العربي إلى نسج وتقوية أواصر التعاون والتواصل مع كافة الجهات والفئات المعنية في الدول العربية بهدف تحقيق الأهداف التي أُنشأ الصندوق من أجلها، ونشر الخبرة، والمعرفة الاقتصادية. في هذا السياق، ارتأى الصندوق أهمية إصدار سلسلة كتيبات تعريفية تستهدف الفئات العمرية الشابة في الوطن العربي لتمكينهم من فهم أساسيات عدد من القضايا التي تهمهم، بما يقود إلى مشاركتهم بفعالية في تحقيق الرؤى المستقبلية للدول العربية.

 

صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع السابع لمجموعة عمل التقنيات المالية الحديثة في الدول العربية "عن بعد"

ينظم صندوق النقد العربي يومي الأربعاء والخميس الموافقين 18-19 مايو ( آيار) 2022 الاجتماع الدوري السابع لمجموعة عمل التقنيات المالية الحديثة في الدول العربية "عن بعد". يشارك في الاجتماع ممثلي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية والمسؤولين المعنيين بالتقنيات المالية الحديثة والمدفوعات الرقمية لدى المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ووزارات المالية، وهيئات أسواق المال، والبورصات العربية.

صندوق النقد العربي يُصدر دراسة بعنوان "الدين العام في العالم العربي: التأثيرات غير المتماثلة على النمو الاقتصادي"

في إطار حرصه على تطوير أنشطته البحثية بما يخدم صناع القرار في الدول العربية في الموضوعات ذات الأولوية، أصدر صندوق النقد العربي دراسة بعنوان " الدين العام في العالم العربي: التأثيرات غير المتماثلة على النمو الاقتصادي".

تبحث الدراسة في التأثيرات غير المتماثلة للدين العام على معدلات النمو الاقتصادي في عشر دول عربية، بالاعتماد على تحليل السلاسل الزمنية بإستخدام نموذج الإنحدار الذاتي المُبطأ الموزع غیر الخطي ونموذج الفواصل الهيكلية المتعددة.

معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي يلقي كلمة في افتتاح ورشة العمل رفيعة المستوى "عن بُعد" حول تمويل المناخ والتنمية المستدامة في الدول العربية

ألقى معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي كلمةً في افتتاح أعمال ورشة العمل "عن بُعد" حول تمويل المناخ والتنمية المستدامة في الدول العربية التي تنعقد على مستوى كبار المسؤولين المعنيين بقضايا التمويل المستدام، بمشاركة ممثلين عن وزارات المالية، والمصارف المركزية، والمؤسسات المالية والمصرفية العربية. كما يشارك في الورشة خبراء من صندوق النّقد الدولي، والبنك الدولي، ومؤسسة التمويل الدوليّة، وبنك الاستثمار الأوروبي، ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية، ومبادرة الأمم المتحدة لتمويل البيئة، والوكالة الألمانية للتنمية، والتحالف العالمي للشمول المالي. يأتي تنظيم الورشة في إطار حرص صندوق النقد العربي على دعم الحوار حول تداعيات تغيرات المناخ في الدول العربية والسياسات المناسبة لتطوير منظومة التمويل المستدام.   

صندوق النقد العربي بالتعاون مع مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الاوسط ينظم دورة (عن بعد) حول " تشخيص الاقتصاد الكلي "

 

افتتحت اليوم الدورة التدريبية حول " تشخيص الاقتصاد الكلي " التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتعاون مع مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط، خلال الفترة 16 - 26 مايو 2022، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

إن أهم الدروس المستفادة من الأزمات السابقة، والتحديات الراهنة هو بروز الحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى ضرورة العمل على إيجاد الوسائل الملائمة للتنبؤ بالمشكلة قبل حدوثها وبالتالي التعامل معها قبل استفحالها والتركيز على الإدارة الإستباقية سبيلاً لتجنب الأزمات.  لذا تهدف الدورة إلى بناء وتعزيز القدرات في إجراء تقييم شامل لأوضاع الاقتصاد الكلي في دولنا العربية، بما يشمل الأوضاع الاقتصادية الحالية، موقف السياسة المالية والسياسة النقدية، الاستقرار المالي، اختلالات سعر الصرف، نقاط ومواطن الضعف في القطاعات الاقتصادية، بالإضافة إلى تقدير الآفاق الاقتصادية متوسطة المدى وعلى وجه الخصوص تقييم مدى استمرارية الدين العام والدين الخارجي.

بهذه المناسبة جاء في كلمة معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي:

 

حضرات الأخوات والإخوة

صندوق النقد العربي ينظم دورة (عن بعد) حول " إدارة المخاطر في محافظ السندات "

افتتحت اليوم الدورة التدريبية حول "إدارة المخاطر في محافظ السندات" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة 16-19 مايو 2022، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

يحظى موضوع إدارة مخاطر الإستثمار بشكل عام بأهمّية بالغة لبلداننا العربية باعتبار التحولات العميقة والمتسارعة التي يشهدها الإقتصاد العالمي وخصوصاً في ظل التطورات الراهنة التي تطرح العديد من التحديات أمام الإقتصادات العربية، الأمر الذي يتطلب تبني السياسات والممارسات السليمة في إدارة مخاطر الإستثمار، والبحث عن السبل الكفيلة لرفع الكفاءة الاقتصادية في استغلال الموارد وحسن تعبئة المدخرات الوطنية وتوظيفها بأمثل الطرق، مما يعود بأعلى العوائد وأقل المخاطر.

لا يخفى عليكم أهمية إدارة المخاطر الإستثمارية لتحقيق أعلى عائد عند مستوى معين من المخاطر أو تخفيض المخاطر الى أدنى مستوى ممكن عند تحقيق العوائد، بالتالي فإنه لا يوجد إستثمار بدون مخاطر، لذلك يتوجب على المستثمرين دراسة مخاطر الإستثمار وتحليل أسبابها وحسن إدارتها.

صندوق النقد العربي ينظم دورة (عن بعد) حول " سياسات وأدوات التمويل الأخضر "

افتتحت اليوم الدورة التدريبية حول "سياسات وأدوات التمويل الأخضر" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة 16 - 19 مايو 2022، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

أدّت التحوّلات طويلة الأجل غير الطبيعيّة في درجات الحرارة، وتقلّبات الطّقس، إلى طرح أحد أهم التحديّات الرّاهنة، وهي مخاطر تغيّرات المناخ الناجمة عن الأنشطة الاقتصادية كثيفة الاعتماد على الطاقة التقليدية كالفحم، والنّفط، والغاز الطبيعي، والاستخدام غير الرشيد للأرضي الزراعية وللغابات.

لمواجهة هذه التحديّات نصّت المادّة الثّانية من اتفاق باريس لعام 2015 الخاص بتغيّر المناخ، على مواءمة تدفّقات التّمويل مع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المنخفضة والتنمية المقاومة لتغيّرات المناخ، وبالتالي إعطاء القطاع المالي دوراً هامّاً في هذا الشأن.