صندوق النقد العربي يُصدر العدد الخامس والأربعون من سلسلة كُتيبات تعريفية بعنوان "الدراسة التسويقية للمشاريع "

الكُتيب يُلقي الضوء على أهمية الدراسة التسويقية للمشاريع واستعراض لمكوناتها والتي تشمل على خمسة محاور تبدأ بتحديد العرض والطلب ومنهجية وأساليب جمع المعلومات والتنبؤ بالطلب وأخيراً تحديد السياسة التسويقية المناسبة 

في ضوء استراتيجيته للفترة (2020-2025)، يسعى صندوق النقد العربي إلى نسج وتقوية أواصر التعاون والتواصل مع كافة الجهات والفئات المعنية في الدول العربية بهدف تحقيق الأهداف التي أُنشأ الصندوق من أجلها، ونشر الخبرة، والمعرفة الاقتصادية. في هذا السياق، وفي خضم التحديات التي تواجه الشباب العربي في بيئة سريعة التغير ترسم وتحدد مستقبل الأمم والمجتمعات، ارتأى الصندوق أهمية إصدار سلسلة كتيبات تعريفية جديدة تستهدف بالأساس تعزيز الوعي الاقتصادي والمالي لدى الشباب العربي وتمكينه من فهم أساسيات عدد من القضايا التي تهمه.

تستهدف سلسلة الكتيبات الجديدة الفئات العمرية الشابة في الوطن العربي وغير المختصين في الشأن الاقتصادي والمالي في الدول العربية وتخاطب بشكل عام المواطن العربي بهدف مساعدته على الإلمام بالأساسيات والجوانب المختلفة المتعلقة ببعض القضايا المهمة مثل الشمول المالي، وأساسيات التمويل، والتقنيات المالية الحديثة، والذكاء الاصطناعي، والعملات الرقمية، وغيرها من القضايا الأخرى الاقتصادية والمالية ذات الأولوية. يأمل الصندوق من خلال هذه الكتيبات أن يساهم في تعزيز دور الشباب العربي في التعامل مع القضايا والمستجدات من حوله بمعرفة ودراية بما يقود إلى الإسهام بفعالية في تحقيق الرؤى المستقبلية للدول العربية.

يأتي إصدار العدد الخامس والأربعين من هذه السلسلة إدراكاً من صندوق النقد العربي لأهمية نشر الوعي بين فئة الشباب بأهمية الدراسة التسويقية للمشاريع، حيث يلقى الكتيب الضوء على مكونات الدراسة التسويقية ودور الطلب والعرض في تحديد المرونة السعرية، ومنهجيات واساليب جمع البيانات المتعلقة بالمنتج أوالخدمة المقترح طرحه في السوق المحلي. 

 

النسخة الكاملة من الكُتيب متاحة على الرابط التالي:

https://www.amf.org.ae/ar/publications/alktybat/aldrast-altswyqyt-llmshary