صندوق النقد العربي يُصدر العدد الثاني والثمانون من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية ينهي تعاملات الأسبوع الماضي منخفضاً بنحو 0.45 في المائة ليصل إلى حوالي 497.42 نقطة

بورصة تونس تتصدر البورصات العربية على صعيد الأداء بصعود مؤشرها بنسبة 0.81 في المائة، وتحقق أكبر نسبة ارتفاع على مستوى القيمة المتداولة نتيجة ارتفاع مؤشرات أداء قطاعات البنوك والخدمات المالية ومواد الاستهلاك والصناعة

سوق العراق للأوراق المالية تتقدم البورصات العربية على مستوى ارتفاع حجم التداول عاكسةً بذلك ارتفاع مؤشر قطاع البنوك

 

في إطار جهوده لمتابعة التطورات في أسواق المال العربية، يُصدر صندوق النقد العربي "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية" استناداً إلى قاعدة بيانات الصندوق، وإلى البيانات الصادرة عن البورصات العربية. أشار العدد الثاني والثمانون من النشرة إلى أن المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية قد سجل خلال الأسبوع المُنتهي في الثالث والعشرون من شهر سبتمبر 2022 تراجعاً بنحو 0.45 في المائة، أي ما يعادل 2.23 نقطة مئوية، ليصل إلى نحو 497.42 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في السادس عشر من شهر سبتمبر 2022.

شهدت غالبية البورصات العربية حالة من التراجع في الأسبوع المنتهي في الثالث والعشرين من سبتمبر 2022 على مستوى مؤشرات الأداء، أسوةً بالانخفاضات التي شهدتها غالبية الأسواق المالية العالمية، وعدد من البورصات الناشئة على حد سواء، والتي جاءت على إثر استمرار تبعات قرارات الرفع المستمر لأسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية على الصعيد العالمي والإقليمي، علاوةً على التذبذب المسجل في الأسعار العالمية للنفط خلال الأسبوع الماضي. كما كان لمواصلة تبعات موجات التضخم العالمية وأثرها على مستجدات الاقتصاد العالمي واتجاه عدد من المؤسسات الدولية إلى خفض توقعات معدلات النمو، أثراً ساهم في تباين أداء مؤشرات البورصات العربية.

اتصالاً بما سبق، سجلت اثنتا عشرة بورصة عربية انخفاضاً خلال الأسبوع المنتهي في الثالث والعشرون من سبتمبر 2022.  في المقابل، سجلت مؤشرات أداء بورصتين عربيتين ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي، مقارنةً بالأسبوع الذي سبقه. تصدرت بورصة تونس البورصات العربية على مستوى مؤشرات الأداء، مسجلةً بذلك ارتفاعاً بنسبة 0.81 في المائة نتيجة تحسن مؤشرات أداء قطاعات البنوك والخدمات المالية ومواد الاستهلاك والصناعة. كما شهدت بورصة الدار البيضاء تحسناً بنحو 0.49 في المائة.

على مستوى القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المُضمّنة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، فقد شهدت تراجعاً بنحو 1.54 في المائة، عاكسةً بذلك انخفاضها في إحدى عشرة بورصة عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في بورصتين عربيتين. تصدرت سوق أبوظبي للأوراق المالية الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة 1.11 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في الثالث والعشرون من شهر سبتمبر 2022. كما سجلت بورصة الدار البيضاء ارتفاعاً بنحو 0.58 في المائة في نهاية الأسبوع الماضي.

شهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية انخفاضاً في نهاية الأسبوع المنتهي في الثالث والعشرون من شهر سبتمبر 2022 بنسبة بلغت 26.32 في المائة، مقارنةً بالأسبوع المنتهي في السادس عشر من شهر سبتمبر 2022، نتيجة تراجع قيمة التداول في تسع بورصات عربية. في المقابل، سجلت قيمة التداولات ارتفاعاً في خمس بورصات عربية. سجلت بورصة تونس أكبر الارتفاعات في قيمة التداول بنسبة بلغت 410.75 في المائة. كذلك سجلت بورصات كل من عمّان والبحرين والعراق ارتفاعاً بنحو 26.25 و54.78 و74.57 في المائة على الترتيب، فيما شهدت البورصة المصرية تحسناً بنحو 8.91 في المائة.

على صعيد حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي، فقد سجل ارتفاعاً بنحو 89.14 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر 2022، نتيجة ارتفاعه في ست بورصات عربية، مقابل تسجيله تراجعاً في تسع بورصات عربية أخرى. تصدرت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى حجم التداول في نهاية الأسبوع المنتهي في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر 2022، كما سجلت بورصة الدار البيضاء ارتفاعاً بنحو 511.04 في المائة، كذلك سجلت بورصات كل من عمّان وتونس والبحرين ارتفاعاً بنسب بلغت 29.17 و35.81 و214.20 في المائة على التوالي. فيما سجل سوق دبي المالي تحسناً بأقل من واحد في المائة في نهاية الأسبوع الماضي.

 

النسخة الكاملة من العدد متاحة على هذا الرابط