صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع العشرون "عن بعد" لفريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية

الأربعاء والخميس الموافقين 27 و28 يناير 2021

التمويل متناهي الصغر ودور المؤسسات المالية غير المصرفية في تعزيز الشمول المالي

الأساليب المبتكرة لتعزيز الشمول المالي المسؤول

أهمية الخدمات المالية الرقمية في أوقات الأزمات ودورها في تعزيز مرونة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

دور أنظمة الدفع الرقمية للتحويلات من الحكومة إلى الأشخاص في تعزيز الشمول المالي

تعزيز التمويل المسؤول ودور البنوك المركزية

التمويل المسؤول ودور السلطات الإشرافية في تعزيز المسؤولية المجتمعية للبنوك

التحضير لليوم العربي للشمول المالي لعام 2021

ينظم صندوق النقد العربي يومي الأربعاء والخميس الموافقين 27 و28 يناير 2021 الاجتماع العشرون "عن بعد" لفريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية. يُذكر أن الفريق ينبثق عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ويضم في عضويته مدراء الإدارات المعنية بالشمول المالي لدى تلك المصارف والمؤسسات، إضافةً إلى صندوق النقد العربي، الذي يتولى الأمانة الفنية للفريق. يحضر اجتماع الفريق ممثلين عن المؤسسات الدولية والإقليمية، في مقدمتها البنك الدولي، والوكالة الألمانية للتنمية، ومؤسسة التمويل الدولية، ومركز الشمول المالي (CFI)، والتحالف العالمي للشمول المالي، وشبكة التمويل الأصغر للدول العربية.

يناقش الفريق في الاجتماع عدداً من المواضيع أبرزها أهمية الخدمات المالية الرقمية في أوقات الأزمات ودورها في تعزيز مرونة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تُعزز التقنيات المالية الحديثة من فرص الوصول إلى الخدمات المالية الرسمية، من خلال تطوير المنتجات المبتكرة التي تلبي احتياجات المتعاملين مع القطاع المالي، خاصةً منهم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إضافةً إلى موضوع الأساليب المبتكرة ودورها في تعزيز الشمول المالي المسؤول. كما يناقش الاجتماع موضوع التمويل متناهي الصغر ودور المؤسسات المالية غير المصرفية في تعزيز الشمول المالي من خلال استعراض تجارب عدد من الدول العربية في هذا الصدد.

كذلك تتناول مناقشات الفريق في الاجتماع، أنشطة تستهدف تعزيز التمويل المسؤول وترسيخ المسؤولية المجتمعية للبنوك والمؤسسات المالية، ودور السلطات الإشرافية.

كما يتطرق الاجتماع إلى دور أنظمة الدفع الرقمية للتحويلات من الحكومة إلى الأشخاص في تعزيز الشمول المالي والاستقرار المالي. كذلك يناقش الاجتماع مقترح أنشطة فريق الشمول المالي على صعيد تعزيز التمويل المسؤول ودور البنوك المركزية في هذا الشأن، إضافةً إلى استعراض آخر المستجدات على مستوى المسوحات الإحصائية لجانب الطلب على الخدمات المالية من قبل المصارف المركزية في المنطقة العربية. من ناحية أخرى، سيتم خلال الاجتماع مناقشة تحضيرات ومقترحات الدول العربية المتعلقة بأنشطة وفعاليات اليوم العربي للشمول المالي في عام 2021، وأولويات برنامج عمل المبادرة الإقليمية للشمول المالي في الدول العربية لعام 2021.

تجدر الإشارة إلى أن مهام صندوق النقد العربي الذي يتولى أمانة الفريق في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، تتمثل في إعداد جدول أعمال الاجتماع والمساهمة في الدراسات والتقارير التي يعدها الفريق ومتابعة توصياته.

يساهم الفريق في تطوير السياسات والأدوات المتعلقة بتعزيز الشمول المالي في الدول العربية، ودراسة سبل الارتقاء بمؤشراته، وتعزيز الوعي بقضايا الشمول المالي، وحماية مستهلكي الخدمات المالية والمصرفية، والعمل على مساعدة الدول العربية على تطبيق المعايير والمبادئ الدولية ذات العلاقة. كما يعمل الفريق على تعزيز تبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية في مجال السياسات والإجراءات المتعلقة بالشمول المالي، وتكريس التعاون بين مختلف المؤسسات والجهات الوطنية المعنية بقضايا الشمول المالي في الدول العربية وبينها وبين المؤسسات الدولية ذات العلاقة، بما يعزز من تنسيق مرئيات الدول العربية حول القضايا والمستجدات المطروحة إقليمياً ودولياً على صعيد الشمول المالي.