صندوق النقد العربي يُصدر العدد الثامن والسبعين من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية ينهي تعاملات الأسبوع الماضي مرتفعاً بنحو 0.02 في المائة ليصل إلى حوالي 500.16 نقطة

بورصة قطر تتصدر البورصات العربية على صعيد الأداء بصعود مؤشرها بنسبة 2 في المائة، وتحقق أكبر ارتفاع على مستوى القيمة السوقية بنسبة 2.49 في المائة

بورصة البحرين تتصدر البورصات العربية على مستوى القيمة المتداولة التي سجلت ارتفاعاً بنسبة 83.34 في المائة

  سوق العراق للأوراق المالية تقود حركة الارتفاعات على صعيد حجم التداول بصعود مؤشرها بنسبة 78.11 في المائة

تحسن نشاط الاستثمار الأجنبي في عدد من البورصات العربية الأسبوع الماضي

في إطار جهوده لمتابعة التطورات في أسواق المال العربية، يُصدر صندوق النقد العربي "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية" استناداً إلى قاعدة بيانات الصندوق، وإلى البيانات الصادرة عن البورصات العربية. أشار العدد الثامن والسبعون من النشرة إلى أن المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية قد سجل خلال الأسبوع المُنتهي في التاسع عشر من شهر أغسطس 2022 ارتفاعاً بنحو 0.02 في المائة، أي ما يعادل 0.12 نقطة، ليصل إلى نحو 500.16 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في 12 أغسطس 2022.

شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية تبايناً غلب عليه التحسن في نهاية الأسبوع المنتهي في التاسع عشر من شهر أغسطس 2022. في هذا الصدد، سجلت تسع بورصات عربية ارتفاعاً في نهاية الأسبوع الماضي مدعومة بتحسن مؤشرات قيم وأحجام التداول نتيجة تحسن مؤشرات قطاعات البنوك، والتأمين، والعقارات، والتقنيات. كما كان للاستقرار النسبي للأسعار العالمية للنفط أثرٌ ساهم في تحسن عدد من البورصات العربية. في ذات السياق ساهم ارتفاع نشاط الاستثمار الأجنبي على المستوى المؤسسي وعلى مستوى الأفراد في تحسن مؤشرات الأداء في عدد من البورصات العربية.

في المقابل، شهدت مؤشرات أداء ثمان بورصات عربية تراجعاً في الأسبوع المنتهي في التاسع عشر من شهر أغسطس 2022، نتيجة تراجع معدلات السيولة التي أثرت بدورها على تراجع مؤشرات القيمة السوقية، علاوة على بدء عمليات جني الأرباح في عدد من البورصات العربية بعد اعلان نتائج أعمال الشركات المدرجة.

اتصالاً بما سبق، تصدرت بورصة قطر البورصات العربية على مستوى مؤشرات الأداء، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 2 في المائة. كذلك شهدت بورصتا مصر وتونس ارتفاعاً بنسب بلغت 1.05 و1.61 في المائة على الترتيب.  فيما شهدت بورصات كل من دبي والسعودية والدار البيضاء تحسناً بأقل من واحد في المائة.

على مستوى القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المُضمّنة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، فقد شهدت في نهاية الأسبوع الماضي انخفاضاً بنحو 1.39 في المائة، عاكسةً بذلك تراجع القيمة السوقية في سبع بورصات عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في ست بورصات عربية. تصدرت بورصة قطر الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة بلغت 2.49 في المائة. كذلك سجلت البورصة المصرية ارتفاعاً بنسبة 1.82 في المائة. فيما شهدت بورصات كل من دبي ومسقط والدار البيضاء وعمّان تحسناً بأقل من واحد في المائة.

شهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية ارتفاعاً في نهاية الأسبوع المنتهي في التاسع عشر من شهر أغسطس 2022 بنسبة بلغت 1.23 في المائة، مقارنةً بالأسبوع المنتهي في 12 أغسطس 2022، نتيجة تحسن قيمة التداول في سبع بورصات عربية. في المقابل، سجلت قيمة التداولات انخفاضاً في سبع بورصات عربية أخرى. في هذا الإطار، سجلت بورصة البحرين أكبر الارتفاعات في قيمة التداول بنسبة بلغت 83.34 في المائة. كذلك شهدت سوق العراق للأوراق المالية ارتفاعاً بنحو 57.31 في المائة. كما شهدت بورصات كل من تونس وقطر والكويت ودبي والسعودية ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 8.53 و38.97 في المائة.

سجل حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي ارتفاعاً بنحو 16.47 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في التاسع عشر من شهر أغسطس 2022، نتيجة ارتفاع حجم التداول في ثمان بورصات عربية، مقابل تسجيلها انخفاضاً في سبع بورصات عربية أخرى. تصدرت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى حجم التداول مع تسجيل مؤشرها ارتفاعاً بنسبة 78.11 في المائة. كذلك سجلت بورصات كل من الكويت والبحرين وقطر والسعودية ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 15.39 و46.74

النسخة الكاملة من العدد متاحة على الرابط