صندوق النقد العربي يُصدر دراسة بعنوان " دور الحرية الاقتصادية والحوكمة وبيئة الأعمال في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المنطقة العربية "

في إطار سعي صندوق النقد العربي لإعداد دراسات وبحوث تتوافق مع أولويات دوله الأعضاء ودعم صناع السياسات، أصدر الصندوق دراسة بعنوان " دور الحرية الاقتصادية والحوكمة وبيئة الأعمال في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المنطقة العربية ".

أشارت الدراسة إلى أن الدول العربيّة، كغيرها من الدول، تواجه تحديات في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر نتيجة للمنافسة في البيئة العالمية.  لذلك، اهتمت الدراسة بتقييم دور مؤشرات الحرية الاقتصادية والحوكمة وبيئة الأعمال في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المنطقة العربية.

تكشف نتائج الدراسة أن مؤشرات الحرية الاقتصادية لاسيما مؤشري الحرية النقدية والمالية يرتبطان ارتباطاً وثيقاً وإيجاباً بجاذبية الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المنطقة العربية.  إضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسة أن دور مؤشر الجودة التنظيمية يتفوق على جميع عوامل الحوكمة الأخرى في جذب تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المنطقة العربية.

تساهم نتائج الدراسة في دعم عملية صنع السياسات لدى صناع القرار في المنطقة العربية لتعزيز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المنطقة، من خلال السعي إلى الوصول إلى مستوى عالٍ من الحرية الاقتصادية وفعالية أنظمة الحوكمة، إضافة إلى العمل على تعزيز جودة المؤسسات، واستقرار بيئة الأعمال من خلال إصلاح القوانين واللوائح ذات الصلة، وتسهيل إنشاء الأعمال التجارية، والعمل على زيادة مستويات الشفافية، والحد من المخاطر، وتحسين أطر التعاون ما بين المؤسسات.

 

 

النسخة الكاملة من الدراسة متاحة على الرابط