صندوق النقد العربي يُصدر العدد (121) من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

أنهى المؤشر المركب لصندوق النقد العربي لأسواق المال العربية تعاملات الأسبوع المنتهي في السابع عشر من شهر نوفمبر 2023 مرتفعاً بنحو 0.17 في المائة ليصل إلى حوالي 486.76 نقطة.

حققت القيمة السوقية لأسواق المال العربية مكاسباً بنحو 0.86 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في السابع عشر من شهر نوفمبر 2023.

تصدرت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية على صعيد ارتفاع مؤشرات الأداء بنحو 5.17 في المائة.
تصدرت بورصة قطر البورصات العربية على مستوى ارتفاع القيمة السوقية بنحو 2.10 في المائة.

تقدمت بورصة مسقط البورصات العربية على صعيد الارتفاع المسجل في القيمة المتداولة.

قادت بورصة فلسطين حركة الارتفاع المسجلة على مستوى حجم التداول.
 

سجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية خلال الأسبوع المُنتهي في السابع عشر من شهر نوفمبر 2023 ارتفاعاً بنحو 0.17 في المائة، ما يعادل 0.85 نقطة مئوية، ليصل إلى نحو 486.76 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في العاشر من شهر نوفمبر 2023. في هذا الإطار، شهدت غالبية مؤشرات أداء البورصات العربية في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي ارتفاعاً في الأسبوع المنتهي في السابع عشر من شهر نوفمبر 2023، حيث سجلت اثنتا عشرة بورصة عربية ارتفاعاً في مؤشرات أدائها نتيجة تحسن مؤشرات قيم وحجم التداول ومؤشرات القيمة السوقية بسبب تحسن أداء قطاعات البنوك والعقارات والخدمات المالية والطاقة بشكل رئيس. في سياق متصل، أسهمت نتائج إعلان المراجعة النصف سنوية لمؤشر مورجان ستانلي "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة، والتي أسفرت عن ضم شركات عربية مدرجة جديدة ضمن المؤشر المنوه عنه في تحسن مؤشرات عدد من البورصات العربية في الأسبوع الماضي. في ذات الصدد، جاء تحسن عدد من البورصات العربية منسجماً مع الارتفاع المسجل في الأسبوع الماضي في الأسواق المالية الأمريكية وفي عدد من الأسواق الناشئة. كما تحسنت غالبية الأسواق المالية الأوروبية الأسبوع الماضي على خلفية إعلان المكتب الأوروبي للإحصاءات (يوروستات) عن تباطؤ التضخم في منطقة "اليورو" في شهر أكتوبر من عام 2023. كما ارتفعت معدلات الاستثمار الأجنبي بشقيه المؤسسي والفردي، لتؤثر إيجاباً في أداء عدد من البورصات العربية. في المقابل، سجلت بورصتان عربيتان تراجعاً خلال الأسبوع الماضي، نتيجة انخفاض مؤشرات قطاعات النقل والشحن.

في هذا الصدد، تقدمت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى مؤشرات الأداء، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 5.17 في المائة. كذلك شهدت بورصات كل من مسقط والسعودية وقطر ارتفاعاً بنحو 1.77 و2.23 و2.45 في المائة على الترتيب. فيما سجلت بورصات كل من الكويت والبحرين ودبي ودمشق وتونس ومصر وأبوظبي وعمّان تحسناً بأقل من واحد في المائة.

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، فقد حققت مكاسباً للأسبوع الثاني على التوالي حيث تحسنت في الأسبوع المنتهي في السابع عشر من شهر نوفمبر 2023 بنحو 0.86 في المائة، نتيجة ارتفاعها في تسع بورصات عربية، مقابل تسجيلها تراجعاً في أربع بورصات عربية أخرى. تصدرت بورصة قطر البورصات العربية على صعيد التحسن المسجل في القيمة السوقية بنحو 2.10 في المائة. كما سجلت بورصتا السعودية ودبي ارتفاعاً بنحو 1.05 و1.26 في المائة على الترتيب. فيما شهدت القيمة السوقية لبورصات كل من مصر ومسقط والكويت والبحرين ودمشق وعمّان تحسناً بأقل من واحد في المائة.

شهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية ارتفاعاً في نهاية الأسبوع المنتهي في السابع عشر من شهر نوفمبر 2023 بنحو 2.41 في المائة، نتيجة ارتفاع قيمة التداول في ثمان بورصات عربية، مقابل تسجيلها انخفاضاً في سبع بورصات عربية أخرى. في هذا الصدد، سجلت بورصة مسقط أكبر الارتفاعات على مستوى قيمة التداول، تلتها بورصة فلسطين. كما شهدت بورصات كل من العراق ودمشق ودبي والكويت ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 10.84 و43.71 في المائة. فيما شهدت بورصتا أبوظبي والسعودية تحسناً بنحو 3.80 و3.94 في المائة على الترتيب.

شهد حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي ارتفاعاً بنحو 10.55 في المائة، نتيجة تحسنه في إحدى عشرة بورصة عربية، مقابل تسجيله تراجعاً في أربع بورصات عربية أخرى. تقدمت بورصة فلسطين البورصات العربية على مستوى حجم التداول، تلتها بورصة مسقط. كما سجلت بورصات كل من السعودية ودبي والدار البيضاء ارتفاعاً بنحو 16.06 و26.09 و80.66 في المائة على التوالي. كذلك شهدت بورصات كل من أبوظبي والكويت ومصر ودمشق والعراق وعمّان ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 1.95 و9.67 في المائة.

النسخة الكاملة من العدد متاحة على هذا الرابط