صندوق النقد العربي يُصدر العدد السادس والتسعون من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

أنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات الأسبوع المنتهي في السابع عشر من فبراير 2023 مرتفعاً بنحو 0.29 في المائة ليصل إلى حوالي 487.78 نقطة.

تصدرت بورصة قطر البورصات العربية على صعيد ارتفاع مؤشرات الأداء بنسبة 2.08 في المائة نتيجة ارتفاع مؤشرات قطاعات الخدمات، والتأمين، والبنوك، والاتصالات.تقدمت بورصة بيروت البورصات العربية على مستوى 

ارتفاع نسبة القيمة السوقية بنحو 2.19 في المائة بسبب تحسن مؤشر قطاع البنوك.

سجلت سوق العراق للأوراق المالية أعلى مستوى ارتفاع للقيمة المتداولة بنسبة 327.66 في المائة، وتصدرت البورصات العربية على صعيد ارتفاع حجم التداول بنسبة 273.03 في المائة مستفيدةً من تحسن مؤشرات قطاعات الصناعة والخدمات والزراعة.
 

سجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية خلال الأسبوع المُنتهي في السابع عشر من شهر فبراير 2023 ارتفاعاً بنحو 0.29 في المائة، ما يعادل 1.43 نقطة مئوية، ليصل إلى نحو 487.78 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في العاشر من شهر فبراير 2023.

 

شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي تبايناً في الأسبوع المنتهي في السابع عشر من شهر فبراير 2023. في هذا الصدد، سجلت خمس بورصات عربية ارتفاعاً، مستفيدةً من نتائج أعمال الشركات السنوية لعام 2022، التي جاءت إيجابية في معظمها. كما جاء تحسن عدد من مؤشرات أداء البورصات العربية نتيجة ارتفاع مؤشرات قطاعات البنوك والاتصالات والاستثمار والخدمات المالية، التي أسهمت في ارتفاع مؤشرات القيمة السوقية وحجم التداول في عدد منها. كما جاء التحسن الأسبوعي لعدد من البورصات العربية متسقاً مع المكاسب الأسبوعية التي سجلتها عدد من الأسواق المالية العالمية، خاصة الأوروبية منها، إضافة إلى عدد من البورصات الناشئة. في المقابل، سجلت تسع بورصات عربية تراجعاً في مؤشرات أدائها، متأثرة بتراجع مؤشرات الطاقة والصناعة والسياحة، التي أدت لتراجع مؤشرات قيم التداول، والتي أثرت بدورها على تراجع معدلات السيولة.

 

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، فقد شهدت ارتفاعاً بنحو 1.34 في المائة، نتيجة ارتفاعها في ست بورصات عربية، مقابل تسجيلها تراجعاً في سبع بورصات عربية. تصدرت بورصة بيروت الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة 2.19 في المائة. كذلك سجلت بورصتا قطر والسعودية ارتفاعاً بنحو 1.02 و1.84 في المائة على الترتيب، في حين شهدت بورصات كل من مصر وأبوظبي والكويت تحسناً بأقل من واحد في المائة في نهاية الأسبوع الماضي.

 

سجلت قيمة تداولات أسواق المال العربية ترجعاً طفيفاً بنسبة 0.86 في المائة نتيجة انخفاض قيمة التداول في ست بورصات عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في ثمان بورصات أخرى. شهدت سوق العراق للأوراق المالية أكبر الارتفاعات في قيمة التداول بنسبة 327.66 في المائة، كما شهدت بورصات كل من مسقط وفلسطين والبحرين ارتفاعاً بنسب بلغت 48.25 و78.88 و110.09 في المائة على التوالي. كذلك سجلت بورصات كل من عمّان ومصر ودبي والسعودية ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 1.42 و6.02 في المائة.

 

سجل حجم تداول البورصات العربية ارتفاعاً بنحو 137.05 في المائة نتيجة ارتفاعه في ست بورصات عربية، مقابل تسجيله انخفاضاً في تسع بورصات عربية أخرى. تقدمت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى حجم التداول بنسبة 273.03 في المائة، كما سجلت بورصتا فلسطين والبحرين ارتفاعاً بنحو 133.07 و221.76 في المائة على الترتيب. كذلك شهدت بورصات كل من مسقط ومصر ودبي ارتفاعاً تراوح بين 12.95 و46.27 في المائة.

 

النسخة الكاملة من العدد متاحة على هذا الرابط