صندوق النقد العربي يُصدر العدد التسعون من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

أنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات الأسبوع الماضي مرتفعاً بنحو 0.08 في المائة ليصل إلى حوالي 486.98 نقطة

تصدرت سوق دمشق للأوراق المالية البورصات العربية على صعيد الأداء بصعود مؤشرها بنسبة 2.13 في المائة، مدفوعة بارتفاع مؤشري البنوك والصناعة

 حققت البورصة المصرية أكبر ارتفاع على مستوى القيمة السوقية بنحو 2.34 في المائة نتيجة تحسن مؤشرات قطاعات السلع والسياحة والعقارات

 تقدمت بورصة فلسطين البورصات العربية على مستوى ارتفاع حجم التداول والقيمة المتداولة بنحو 285.75 و279.26 في المائة على الترتيب نتيجة ارتفاع مؤشرات البنوك والصناعة والاستثمار

سجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية خلال الأسبوع المُنتهي في السادس عشر من ديسمبر 2022 ارتفاعاً بنحو 0.08 في المائة، ما يعادل 0.37 نقطة مئوية، ليصل إلى نحو 486.98 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في التاسع من شهر ديسمبر 2022.
 

شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي تبايناً غلب عليه الارتفاع في الأسبوع المنتهي في السادس عشر من شهر ديسمبر 2022. في هذا الصدد، شهدت تسع بورصات عربية ارتفاعاً في مؤشرات أدائها تزامناً مع التحسن المسجل في الأسعار العالمية للنفط ونتائج اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي. اتصالاً بما سبق، عزز ارتفاع مؤشرات قطاعات كل من البنوك والصناعة والاستثمار، وتحسن معدلات الاستثمار الأجنبي من أداء عدد من البورصات العربية خلال الأسبوع الماضي.
في المقابل، سجلت خمس بورصات عربية تراجعاً خلال الأسبوع الماضي ليتماشى أداؤها مع التراجع المسجل في عدد من الأسواق المالية الأمريكية والأوروبية. كما كان لتراجع معدلات السيولة وانخفاض مؤشرات القيمة السوقة ومؤشرات قيم وحجم التداول أثر ساهم في تراجع مؤشرات أداء تلك البورصات.
تقدمت سوق دمشق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى مؤشرات الأداء، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 2.13 في المائة نتيجة تحسن مؤشرات البنوك والصناعة. كما سجلت البورصة المصرية ارتفاعاً بنسبة 2.04 في المائة. كذلك سجلت بورصتا مسقط والعراق ارتفاعاً بنسب بلغت 1.51 و1.69 في المائة على التوالي، فيما شهدت بورصات كل من أبوظبي وتونس وفلسطين والسعودية ودبي تحسناً بأقل من واحد في المائة.

 

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المُضمّنة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، فقد شهدت تراجعاً في نهاية الأسبوع المنتهي في السادس عشر من شهر ديسمبر 2022 بنحو 0.45 في المائة، نتيجة انخفاضها في تسع بورصات عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في أربع بورصات عربية. تقدمت البورصة المصرية الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة 2.34 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في السادس عشر من شهر ديسمبر 2022. كذلك سجلت سوق دمشق للأوراق المالية ارتفاعاً بنحو 2.13 في المائة، فيما شهدت بورصتا فلسطين ومسقط تحسناً بأقل من واحد في المائة في نهاية الأسبوع الماضي.
سجلت قيمة تداولات أسواق المال العربية تراجعاً في نهاية الأسبوع المنتهي في السادس عشر من شهر ديسمبر 2022 بنسبة 39.82 في المائة، مقارنةً بالأسبوع المنتهي في التاسع من شهر ديسمبر 2022، بسبب انخفاض قيمة التداول في سبع بورصات عربية، مقابل تسجيله ارتفاعاً في سبع بورصات عربية أخرى. في هذا الصدد، شهدت بورصة فلسطين أكبر الارتفاعات في قيمة التداول بنسبة 279.26 في المائة. كما سجلت بورصة بيروت ارتفاعاً بنحو 231.57 في المائة. كذلك سجلت بورصات كل من تونس والسعودية ودبي وقطر والكويت تحسناً بنسب تراوحت بين 6.42 و88.58 في المائة. 

 

سجل حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي انخفاضاً بنحو 20.73 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في السادس عشر من شهر ديسمبر 2022، نتيجة تراجعه في سبع بورصات عربية، مقابل تسجيله ارتفاعاً في ثمان بورصات عربية أخرى. تقدمت بورصة فلسطين البورصات العربية على مستوى حجم التداول في نهاية الأسبوع الماضي بنسبة 285.75 في المائة. كذلك سجلت السوق المالية السعودية ارتفاعاً بنحو 226.18 في المائة. كما سجلت بورصات كل من البحرين ومصر وتونس وقطر ودبي وبيروت ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 4 و43.06 في المائة.
 

النسخة الكاملة من العدد متاحة على هذا الرابط