صندوق النقد العربي يُصدر العدد التاسع والعشرين من سلسلة كُتيبات تعريفية بعنوان " لماذا تقترض الدول من الخارج؟ حالة الدول العربية"

الكُتيب يُلقي الضوء على أسباب اقتراض الدول النامية من الخارج

ويسلط الضوء على المقترحات والحلول الدولية المطروحة لمعالجة عبء المديونية الخارجية للدول النامية

في ضوء استراتيجيته للفترة (2020-2025)، يسعى صندوق النقد العربي إلى نسج وتقوية أواصر التعاون والتواصل مع كافة الجهات والفئات المعنية في الدول العربية بهدف تحقيق الأهداف التي أُنشأ الصندوق من أجلها، ونشر الخبرة، والمعرفة الاقتصادية. في هذا السياق، ارتأى الصندوق أهمية إصدار سلسلة كتيبات تعريفية جديدة تستهدف بالأساس تعزيز الوعي الاقتصادي والمالي لدى النشئ العربي وتمكينه من فهم أساسيات عدد من القضايا التي تهمه.

تستهدف سلسلة الكتيبات الجديدة الفئات العمرية الشابة في الوطن العربي بهدف مساعدته على الإلمام بالأساسيات والجوانب المختلفة المتعلقة ببعض القضايا المهمة مثل الشمول المالي، وأساسيات التمويل، والتقنيات المالية الحديثة، والذكاء الاصطناعي، والعملات الرقمية، والمديونية وغيرها من القضايا الاقتصادية والمالية الأخرى ذات الأولوية. يأمل الصندوق من خلال هذه الكتيبات أن يساهم في تعزيز دور الشباب العربي في التعامل مع القضايا والمستجدات من حوله بمعرفة ودراية بما يقود إلى الإسهام بفعالية في تحقيق الرؤى المستقبلية للدول العربية.

يأتي إصدار العدد التاسع والعشرين من هذه السلسلة المُعنون " لماذا تقترض الدول من الخارج؟ حالة الدول العربية"، بهدف إلقاء الضوء على الأسباب التي تدفع الدول النامية بشكل عام والدول العربية بشكل خاص إلى الاقتراض من الخارج رغم الأعباء والتكاليف المترتبة عن ذلك. كما يسلط الكتيب الضوء على المقترحات والحلول الدولية المطروحة لمعالجة الديون الخارجية للدول النامية، ليَخلص إلى بعض المقترحات للتخفيف من عبء المديونية الخارجية للدول العربية.

تندرج هذه الأنشطة البحثية في إطار الجهود الرامية إلى تحقيق رؤية صندوق النقد العربي لعام 2040 في أن يكون الشريك الأقرب للدول العربية في تفاعلها مع التطورات والمستجدات الاقتصادية لدعم مسيرة الاستقرار الاقتصادي والتنمية في الدول العربية.

النسخة الكاملة من الكُتيب متاحة على الرابط