صندوق النقد العربي ينظم دورة (عن بُعد) حول " الترتيبات الرقابية على البنوك الرقمية "

أبوظبي – دولة الامارات العربية المتحدة

افتتحت اليوم الدورة التدريبية حول " الترتيبات الرقابية على البنوك الرقمية " التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة 21 22 فبراير 2024، من خلال أسلوب التدريب عن بُعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

 

تعتبر الرقابة المصرفية مهمة أساسية من مهام البنوك المركزية ومؤسسات الرقابة المالية، التي تهدف من خلالها للحفاظ على وتعزيز سلامة وأمن المصارف العاملة وبالتالي تحقيق الاستقرار المالي للنظام المصرفي، بما يتماشى مع مبادئ لجنة بازل للرقابة المصرفية الأساسية للإشراف المصرفي الفعّال. ومن خلال القيام بذلك، تهدف البنوك المركزية إلى حماية حقوق المودعين والإشراف على نزاهة واستقرار المشاركين في النظام المصرفي، بالإضافة إلى تعزيز الشفافية والتعامل العادل من قبل المصارف فيما يتعلق بعملائها والأطراف المقابلة.

 

ستتناول هذه الدورة موضوع الإشراف وتنظيم البنوك الرقمية سواءً من ترخيصها والأنشطة التي يمكن ان تقوم بها، وكذلك الإجراءات الاحترازية المناسبة لها. كما ستتطرق الدورة إلى الإشراف وتنظيم الجهات من خارج النظام المصرفي والتي تقوم بتزويد النظام المالي بالخدمات التقنية.

 

بهذه المناسبة جاء في كلمة سعادة الدكتور فهد بن محمد التركي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي:

 

حضرات السيدات والسادة

يطيب لي أن أرحب بكم في افتتاح دورة "الترتيبات الرقابية على البنوك الرقمية" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتعاون مع معهد الاستقرار المالي في بنك التسويات الدولي، آملاً أن تسهم في إثراء معلوماتكم في مجال الرقابة المصرفية.

 

حضرات السيدات والسادة

تعتبر الرقابة المصرفية مهمة أساسية من مهام البنوك المركزية ومؤسسات الرقابة المالية، التي تهدف من خلالها لتعزيز سلامة وأمن المصارف العاملة وبالتالي تحقيق الاستقرار المالي للنظام المصرفي، بما يتماشى مع مبادئ لجنة بازل للرقابة المصرفية الأساسية للإشراف المصرفي الفعّال. ومن خلال القيام بذلك، تهدف البنوك المركزية إلى حماية حقوق المودعين والإشراف على نزاهة واستقرار المشاركين في النظام المصرفي، بالإضافة إلى تعزيز الشفافية والتعامل العادل من قبل المصارف فيما يتعلق بعملائها والأطراف المقابلة.

 

حضرات السيدات والسادة

في ظل التطورات والابتكارات التقنية المتسارعة، تسعى التقنيات المالية الحديثة ومن ضمنها البنوك الرقمية إلى زيادة الكفاءة في تقديم الخدمات المصرفية الرئيسة، وتوفير المزيد من الخيارات للعملاء، وتعزيز الشمول المالي، وزيادة الشفافية في المعاملات المالية، والاستجابة بشكل أسرع للأزمات. من ناحية اخرى، فإن هذه التطورات والابتكارات تترافق مع ارتفاع في المخاطر وعلى وجه التحديد المخاطر السيبرانية. 

 

حضرات السيدات والسادة

ستتناول الدورة موضوع الإشراف وتنظيم البنوك الرقمية. سواءً من حيث تنظيمها او الأنشطة التي تمارسها وكذلك والإجراءات الاحترازية الملائمة. كما ستتطرق الدورة إلى الإشراف وتنظيم الجهات من خارج النظام المصرفي والتي تقوم بتزويد النظام المالي بالخدمات التقنية.

 

حضرات السيدات والسادة

نظراً لأهمية التطورات والابتكارات التقنية الحديثة وعلى رأسها البنوك الرقمية، فإني أدعوكم إلى اغتنام هذه الفرصة لتعميق معارفكم وخبراتكم فيما يخص الابتكارات المالية والبنوك الرقمية، لما لها من دور كبير في تطوير نُظُمِنا المالية العربية، والاستفادة من التجارب العالمية والعربية وتبادل الخبرات في سبيل تعزيز الاستقرار المالي في دولنا

 

حضرات  السيدات والسادة

أرجو لكم دورة موفقة وأن يحفظكم الله أينما كنتم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.