صندوق النقد العربي يُصدر العدد الثامن من نشرة " تنافسية التجارة الخارجية والبينية في الدول العربية "

صندوق النقد العربي يُصدر العدد الثامن من نشرة

تنافسية التجارة الخارجية والبينية في الدول العربية "

صندوق النقد العربي

أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة

يناير 2021

صندوق النقد العربي يُصدر العدد الثامن من نشرة

"تنافسية التجارة الخارجية والبينية في الدول العربية"

مصر تتصدر الدول العربية من حيث عدد السلع التصديرية ذات الميزة النسبية

في إطار الجهود التي يبذلها صندوق النقد العربي على صعيد إصدار النشرات الإحصائية لدعم متخذي القرار في الدول العربية في الموضوعات ذات الأولوية، أصدر الصندوق العدد الثامن من نشرة تنافسية التجارة الخارجية والبينية، الذي يتضمن حجم التجارة الاجمالية والبينية لعدد 99 سلعة حسب النظام المنسّق لتصنيف وتبويب السلع، إضافة إلى احتساب مؤشر الميزة النسبية الظاهرية للصادرات السلعية العربية، وحصة الصادرات السلعية للدول العربية في الأسواق العالمية، وحصة الصادرات السلعية البينية إلى إجمالي الصادرات السلعية خلال الفترة (2013-2019).

تسلط النشرة الضوء على أهمية التجارة البينية العربية من خلال عرض أهم السلع في التجارة البينية العربية، ووزنها في تجارة الدول العربية مع الدول الأخرى، خصوصاً في ظل الجهود الرامية إلى تطوير التجارة البينية العربية من خلال اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والخطوات الهادفة إلى إقامة الاتحاد الجمركي العربي.

فيما يتعلق ببيانات التجارة الخارجية العربية، بلغت قيمة الصادرات السلعية العربية حوالي 1,009 مليار دولار في عام 2019، شكَّلت ما نسبته 5.3 في المائة من قيمة الصادرات السلعية العالمية، في حين بلغت قيمة الواردات السلعية العربية حوالي 838.4 مليار دولار في العام ذاته بحصة بلغت نسبتها 4.4 في المائة من الواردات السلعية العالمية. ورغم النمو الكبير في حجم التجارة البينية العربية خلال الأعوام القليلة الماضية، إلاّ أن نسبتها ما زالت منخفضة، حيث بلغت حصة الصادرات البينية العربية 11.1 في المائة من الصادرات العربية الإجمالية في عام 2019، في حين بلغت حصة الواردات البينية العربية 13.3 في المائة من الواردات العربية الإجمالية في نفس العام. 

تجدر الإشارة إلى أن أهم مجموعة سلعية متبادلة بين الدول العربية هي المصنوعات والتي تشمل على المواد الكيميائية والمصنوعات الأساسية والآلات ومعدات النقل والمصنوعات المتنوعة الأخرى، حيث شكلت نحو 52.6 في المائة من متوسط التجارة البينية العربية عام 2019، تلتها مجموعة الوقود المعدني بما يشمل النفط الخام ومشتقاته والغاز الطبيعي والمعادن الأخرى، حيث شكَّلت حوالي 21.2 في المائة من متوسط التجارة البينية العربية في عام 2019. أما بالنسبة للصادرات السلعية الإجمالية فيعتبر الوقود المعدني أهم سلعة مصدرة للعالم، حيث شكلت ما نسبته 58.1 في المائة من إجمالي الصادرات العربية. تجدر الإشارة إلى حصة الوقود المعدني للدول العربية بلغت نحو 17.1 في المائة من إجمالي واردات العالم من الوقود المعدني عام 2019، مقابل 26 في المائة عام 2018، ويعزى ذلك إلى تراجع أسعار النفط وكميات الإنتاج في عام 2019.

فيما يتعلق بمؤشر الميزة النسبية الظاهرة للصادرات السلعية العربية، أشارت النشرة إلى ارتفاع عدد السلع ذات الميزة النسبية في عدد من الدول العربية المستوردة للنفط مقارنة بمثيلاتها في الدول العربية المُصدرة للنفط. تتصدر مصر الدول العربية من حيث عدد السلع ذات الميزة النسبية بإجمالي 44 سلعة في عام 2019، يليها تونس ولبنان بإجمالي 30 سلعة، ثم الأردن والمغرب بإجمالي 28 و27 سلعة على التوالي. في حين ينخفض عدد السلع ذات الميزة النسبية في الدول العربية المصدرة للنفط، وتتصدرها البحرين بأكبر عدد من السلع ذات الميزة النسبية يبلغ 14 سلعة في عام 2019.

النشرة الكاملة متاحة على هذا الرابط