صندوق النقد العربي بالتعاون مع مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الاوسط ينظم دورة حول "إحصاءات القطاع الخارجي – المستوى المتوسط"

افتتحت اليوم الدورة التدريبية حول "إحصاءات القطاع الخارجي – المستوى المتوسط" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتعاون مع مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط، في مقر الصندوق بأبوظبي خلال الفترة 18 - 29 سبتمبر 2023.

تركز الدورة على أهمية توحيد نظم إعداد الإحصاءات في الدول العربية المتعلقة بالقطاع الخارجي وذلك من أجل تسهيل عمليات التجميع والتصنيف والتبويب والمقارنة والتنسيق وإجراء التحليل المستند إلى مفاهيم موحدة الأسس ووفقاً للمعايير الدولية وأحسن الممارسات، الأمر الذي يساعد صانعي السياسات على رسم وتنفيذ السياسات الكفيلة بتحسين وتطوير الأداء الاقتصادي والرفع من نجاعته.

كما تسلط الدورة الضوء على موضوعات محددة، كتقدير حجم الأنشطة غير الرسمية العابرة للحدود ومعاملة الكيانات ذات الأغراض الخاصة.  وتبحث الدورة كذلك الموضوعات والتحديات الناشئة عن التطورات التي يشهدها الاقتصاد العالمي.

بهذه المناسبة جاء في كلمة معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي:

 

حضرات الأخوات والإخوة

يسعدني أن أرحب بكم أجمل ترحيب في إفتتاح دورة "إحصاءات القطاع الخارجي – المستوى المتوسط" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الاوسط، آملاً أن تثري الدورة معلوماتكم على المستويين النظري والعملي.

 

حضرات الأخوات والإخوة

تركز الدورة على أهمية توحيد نظم إعداد الإحصاءات في الدول العربية المتعلقة بالقطاع الخارجي وذلك من أجل تسهيل عمليات التجميع والتصنيف والتبويب والمقارنة والتنسيق وإجراء التحليل المستند إلى مفاهيم موحدة الأسس ووفقاً للمعايير الدولية وأحسن الممارسات.  كما تسلط الدورة الضوء على موضوعات محددة، كتقدير حجم الأنشطة غير الرسمية العابرة للحدود ومعاملة الكيانات ذات الأغراض الخاصة.  وتبحث الدورة كذلك الموضوعات والتحديات الناشئة عن التطورات التي يشهدها الاقتصاد العالمي.

تأتي هذه الدورة في إطار مبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" بهدف تطوير قدرات المشاركين في إنتاج الإحصاءات ومصادر بياناتها وأساليب إعدادها، واستخداماتها التحليلية.

 

حضرات الأخوات والإخوة

عمدت المؤسسات الدولية إلى إعداد الأسس حول كيفية تجميع وفهم الإحصاءات ضمن مجموعة من الأدلّة، بما في ذلك وضع الاستثمار الدولي ووضع الدين الخارجي والمسح المنسق لاستثمار الحافظة، بما فيها البيانات القطاعية والمسح المنسق للاستثمار المباشر التي تغطي جل الجوانب الاقتصادية والاستثمارية بهدف المساعدة في فهم المتغيرات والظواهر الاقتصادية ووضعها في خدمة مستخدمي البيانات وصناع القرار.

 

حضرات الأخوات والأخوة

نأمل أن توفر الدورة فرصة لكم لاستعراض ومناقشة بعض التحديات التي تواجهكم أثناء مهامكم في إعداد احصاءات القطاع الخارجي، وإيجاد الحلول لها وأن تكتسبوا الخبرة للتعامل مع اي تحديات مماثله تبرز فيما بعد، ذلك من خلال قيامكم بالتدريب على التطبيقات العملية ودراسة الحالات التي تتضمنها موضوعات الدورة.  كما تتيح الدورة لحضراتكم فرصة طيبه للتعارف وتبادل الخبرات فيما بينكم.  ستركز الدورة على المحاور الرئيسة التالية:

•    الإطار المحاسبي للسلع والخدمات.
•    حساب السلع والخدمات، الدخل الأساسي والدخل الثانوي.
•    الإستثمار المباشر.
•    الأدوات التحليلية لاستثمارات الحافظة.
•    وضع الإستثمار الدولي.

حضرات الأخوات والإخوة

ختاماً، فإنه لمن دواعي سرورنا مشاركة خبراء في مجال اعداد الاحصاءات من صندوق النقد الدولي في تقديم هذه الدورة.  كما أودّ الإشادة بالتعاون البنّاء والمثمر مع مركز للاقتصاد والتمويل في الشرق الاوسط، آملاً ومتطلعاً إلى استمرارية التعاون.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.