صندوق النقد العربي يعقد ورشة عمل تفاعلية تتناول أحدث التطورات المتعلقة بمنصة "بُنى" للمدفوعات العربية: جوانب تسعير خدمات الدفع الفوري، تطور ونمو الشبكة، وإطار عمل إدارة المخاطر لدى "بُنى"

يتحدث في الورشة خبراء المنصة ومدراء من البنك المركزي التونسي وشركة "يونيون بي" لخدمات بطاقات الائتمان العالمية

تستضيف الورشة أكثر من 200 مشارك من ممثلي البنوك المركزية والمؤسسات المالية والمصرفية الإقليمية والعالمية

يعقد صندوق النقد العربي اليوم الخميس الموافق 17 فبراير (شباط) 2022 ورشة عمل "عن بعد" تستعرض أحدث التطورات المتعلقة بمنصة "بُنى" للمدفوعات العربية، التابعة للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية المملوكة من قبل الصندوق، بدءاً من الإعلان عن أسعار أحدث الخدمات التي تستعد "بٌنى" لإطلاقها وهي خدمات الدفع الفوري عبر الحدود، والكشف عن المقاربة التي تم اعتمادها في التسعير لناحية مواءمتها لمتطلبات خدمات المدفوعات الصغيرة والمتوسطة الحجم وتحفيزها نحو استخدام وسيلة الدفع الفوري لتنفيذ التحويلات عبر الحدود.

كما تستعرض هذه الورشة النمو الذي تشهده شبكة "بُنى" للمدفوعات من حيث المشاركين من المؤسسات المالية، كذلك من ناحية تطور الشراكات مع مؤسسات الخدمات المالية العالمية. في هذا الإطار، يتحدث البنك المركزي التونسي من واقع تجربته عن المنافع والقيمة المضافة التي تقدمها منصة "بُنى" للمدفوعات العربية للبنوك المركزية المشاركة في المنصة. كذلك تستعرض شركة "يونيون بي" العالمية أطر تعاونها مع منصة "بُنى" في مجال توفير حلول مشتركة في قطاع المدفوعات وبطاقات الائتمان، تدفع نحو تحقيق الربط التوافقي بين أنظمة الدفع الخاصة ببُنى و"يونيون بي".

كذلك، سيقوم مسؤولي المخاطر لدى منصة "بٌنى" للمدفوعات العربية، بتقديم عرض حول أهمية إدارة المخاطر لدى نظم البنية التحتية المالية، والتحدث حول مقاربة منصة "بُنى" في مجال إدارة المخاطر، إنطلاقاً من كون "بُنى" كنظام للمدفوعات قد تم تصميمها وفق المبادئ العالمية لنظم الدفع والبنية التحتية المالية.   

يشارك في الورشة أكثر من 200 مشارك يمثلون البنوك المركزية والمؤسسات المالية والمصرفية ومزودي خدمات المدفوعات والخدمات المالية من المنطقة العربية وخارجها، للإطلاع على هذه المواضيع المهمة والحيوية ومتابعة تطور أعمال منصة "بُنى" وخططها المستقبلية.

في هذه المناسبة، تحدث السيد مهدي مانع الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية (منصة بٌنى للمدفوعات العربية): "الأسعار التي وضعناها لخدمات الدفع الفوري عبر الحدود، تساهم في تعزيز المنافع المتعددة لحالات استخدام الدفع الفوري والتي تشمل الحوالات المالية للأفراد، والتجارة الرقمية، ودفع الفواتير، ومدفوعات الشركات. كذلك من شأن هذه الأسعار أن تسلط المزيد من الضوء على القيمة المقدمة من قبل منصة بُنى للمدفوعات العربية للقطاع المالي في المنطقة العربية وخارجها."

وأضاف مانع: " ترحب منصة "بُنى" للمدفوعات العربية بالبنك المركزي التونسي عضواً في شبكتها من البنوك المشاركة، وهو ثاني بنك مركزي عربي ينضم إلى المنصة بعد البنك المركزي العراقي. يعكس انضمام المزيد من البنوك المركزية إلى منصة بُنى، قدرة "بُنى" على مواكبة المتطلبات الرئيسة والإستراتيجية للبنوك التجارية والمركزية على حد سواء، بفضل خدماتها للدفع عبر الحدود التي تمتاز بالفعالية والكفاءة والأمان والمتوافقة مع أعلى معايير ومتطلبات الامتثال الدولية.

كذلك تشكل شراكتنا مع "يونيون بي" خطوة إضافية ومهمة ضمن خطط "بُنى" للتعاون مع لاعبين عالميين في صناعة المدفوعات والخدمات المالية العالمية، بهدف توفير خطوط آمنة للمدفوعات عبر الحدود وتقديم الخدمات لمجموعة واسعة ومتنوعة من المشاركين من المنطقة العربية وخارجها." 

تجدر الإشارة إلى أن منصة "بُنى" تشكل نظام متكامل ومتخصص في توفير خدمات مقاصة وتسوية المدفوعات بالعملات العربية والعملات الدولية، تهدف إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية وخارجها بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة وبتكلفة مناسبة وفعالية عالية. تقدم "بُنى" إلى المشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية. تساهم "بُنى" في تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية ودعم الروابط الاستثمارية مع الشركاء التجاريين في مختلف القارات. يذكر أن المشاركة في المنصة متاح لكافة البنوك والمؤسسات المالية التي تستوفي معايير وشروط المشاركة فيها، وفي مقدمتها المعايير والإجراءات الخاصة بجوانب الامتثال.