صندوق النقد العربي ينظم دورة حول " تحليل البيانات متعدد الأبعاد "

اُفتتحت اليوم الدورة التدريبية حول "تحليل البيانات متعدد الأبعاد" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بالتعاون مع الدائرة الاقتصادية بصندوق النقد العربي، في مقر الصندوق بأبوظبي خلال الفترة 16 – 20 أكتوبر 2023.

تكتسب الطرق والأساليب الإحصائية أهمية بالغة في تحليل الأوضاع الاقتصادية، حيث ترتبط عملية اتخاذ القرارات بنتائج الدراسات المستندة إلى الأساليب العلمية التي تساعد على تبني السياسات الاقتصادية السليمة.  ويرتبط ما سبق بتصميم الإستبيانات الهادفة لجمع البيانات الإحصائية بصورة ملائمة وكذلك استخدام الأساليب الإحصائية السليمة لتحليل البيانات بما يساعد على التوصل إلى الحلول المُناسبة لكثير من القضايا الاقتصادية والمالية والإجتماعية التي تهم المسؤولين.

 

ان استخدام الإستبيانات في البحوث وجمع البيانات هو أمر أساسي لفهم الظواهر الاقتصادية والإجتماعية وإتخاذ القرارات الصائبة. ومن أجل تحقيق جودة عالية في البيانات المجمعة لا بد من التصميم الدقيق للأسئلة واعتماد المقاييس والإختبارات التي تجنبنا الإنحياز وتحقق الموثوقية المطلوبة.  وفي نفس السياق يعتبر تحليل البيانات متعددة الأبعاد عملية استكشافية ولتحديد العلاقات بين المتغيرات وتجميعها.

 

بهذه المناسبة جاء في كلمة معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي:

 

حضرات الأخوات والإخوة 

يطيب لي أن أرحب بكم في إفتتاح دورة "تحليل البيانات متعدد الأبعاد" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بالتعاون مع الدائرة الاقتصادية بصندوق النقد العربي، آملين من خلالها تعزيز القدرات الفنية للمشاركين من دولنا الأعضاء في مجال تحليل البيانات والمؤشرات الاقتصادية، والاستفادة منها عند إعداد السياسات الاقتصادية.

 

حضرات الأخوات والإخوة 

تكتسب الطرق والأساليب الإحصائية أهمية بالغة في تحليل الأوضاع الاقتصادية، حيث ترتبط عملية اتخاذ القرارات بنتائج الدراسات المستندة إلى الأساليب العلمية التي تساعد على تبني السياسات الاقتصادية السليمة.  ويرتبط ما سبق بتصميم الإستبيانات الهادفة لجمع البيانات الإحصائية بصورة ملائمة وكذلك استخدام الأساليب الإحصائية السليمة لتحليل البيانات بما يساعد على التوصل إلى الحلول المُناسبة لكثير من القضايا الاقتصادية والمالية والإجتماعية التي تهم المسؤولين.

 

ان استخدام الإستبيانات في البحوث وجمع البيانات هو أمر أساسي لفهم الظواهر الاقتصادية والإجتماعية وإتخاذ القرارات الصائبة.  ومن أجل تحقيق جودة عالية في البيانات المجمعة لا بد من التصميم الدقيق للأسئلة واعتماد المقاييس والإختبارات التي تجنبنا الإنحياز وتحقق الموثوقية المطلوبة.  وفي نفس السياق يعتبر تحليل البيانات متعددة الأبعاد عملية استكشافية ولتحديد العلاقات بين المتغيرات وتجميعها.

 

حضرات الأخوات والإخوة 

من هذا المنطلق، ارتأى صندوق النقد العربي تنظيم هذه الدورة التدريبية النابعة من حاجيات الدول العربية الأعضاء، بهدف تطوير قدرات المشاركين ومعرفتهم بالطرق الإحصائية المتقدمة، المطبقة على بيانات واقعية باستخدام البرمجية الإحصائية SPSS.

 

حضرات الأخوات والإخوة 

إنّ التخطيط السليم ورسم السياسات الاقتصادية يتطلب توفر بيانات شاملة وموثوقة لاستخدامها في التحليل والقيام بالتقديرات اللازمة لبناء الخطط الاقتصادية المُستقبلية. في هذا الإطار، يعمل صندوق النقد العربي من خلال مبادرة "عربستات" والمبادرات الأخرى، على التعرف على احتياجات الدول العربية الأعضاء بصفة دورية من خلال استبيانات تُرسَل إليهم للحصول على مرئياتهم بخصوص المواضيع والقضايا ذات الأولوية بالنسبة لهم بما يشمل المجالات الإحصائية. في ضوء نتائج هذه الاستبيانات، يُبرمج صندوق النقد العربي دوراته التدريبية ويحدد برامجه للمعونة الفنية وبعثاته المُشتركة مع المؤسسات الاقليمية والدولية، بهدف بناء القدرات والمساعدة على تطبيق الأدلة والمنهجيات الإحصائية المتعارف عليها دولياً.

تُعقد هذه الدورة على امتداد خمسة أيام يتم التركيز فيها على المحاور الرئيسة التالية:

  • تطوير الإستبيانات الخاصة بالمسح الميداني وقياس المتغيرات.

  • فحص البيانات الأولية والتأكد من مصداقيتها.

  • التحليل العاملي الإستكشافي.

  • التحليل العاملي التأكيدي.

  • تحليل المكونات الأساسية.

  • التحليل العنقودي الهرمي.

 

حضرات الأخوات والإخوة

في الختام، أتقدم بالشكر والإمتنان للزملاء بصندوق النقد العربي لتقديم مواد الدورة، كما أحثكم على إغتنام هذه المناسبة للإستفادة من المواضيع المختلفة المطروحة والتفاعل معها، مما يعظّم الفائدة من الدورة.

أرجو لكم دورة موفقة وأن يوفقكم الله أينما كنتم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.