صندوق النقد العربي يُصدر العدد الخامس والتسعون من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

أنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات الأسبوع المنتهي في العاشر من فبراير 2023 مرتفعاً بنحو 0.01 في المائة ليصل إلى حوالي 486.35 نقطة.

تقدمت البورصة المصرية البورصات العربية على صعيد ارتفاع مؤشرات الأداء بنسبة 8.35 في المائة، وحققت أعلى مكاسب على مستوى القيمة السوقية بنحو 5.12 في المائة.

سجلت بورصة تونس أعلى مستوى ارتفاع للقيمة المتداولة بنسبة 88.51 في المائة، وتصدرت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية على صعيد ارتفاع حجم التداول بنسبة 148.54 في المائة.
 

سجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية خلال الأسبوع المُنتهي في العاشر من شهر فبراير 2023 ارتفاعاً بنحو 0.01 في المائة، ما يعادل 0.04 نقطة مئوية، ليصل إلى نحو 486.35 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في الثالث من شهر فبراير 2023.

شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي تبايناً في الأسبوع المنتهي في العاشر من شهر يناير 2023. في هذا الصدد، سجلت عشر بورصات عربية ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي، حيث استفاد عدد منها من نتائج المراجعة نصف السنوية لمؤشر (MSCI) للأسواق الناشئة التي أسفرت عن ضم شركات عربية جديدة إلى المؤشر. كما جاء ارتفاع عدد من مؤشرات أداء البورصات العربية متماشياً مع المكاسب الأسبوعية التي سجلتها بعض من الأسواق المالية العالمية، والبورصات الناشئة، علاوة على الارتفاع النسبي المسجل في الأسعار العالمية للنفط الذي كان له أثر إيجابي في ارتفاع مؤشر قطاع الطاقة بشكل رئيس في عدد من البورصات العربية. في المقابل، سجلت أربع بورصات عربية تراجعاً في مؤشرات أدائها، متأثرة بتراجع مؤشرات قطاعات النقل، والعقارات، الخدمات المالية، التي أسهمت بتراجع مؤشرات القيمة السوقية، ومؤشرات قيم وأحجام التداول، علاوة على انخفاض معدلات الاستثمار الاجنبي في عدد من البورصات العربية.

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، فقد شهدت تراجعاً نسبياً 2023 بنحو 0.68 في المائة، نتيجة انخفاضها في بورصتين عربيتين، مقابل تسجيلها تحسناً في إحدى عشرة بورصة عربية أخرى. تصدرت البورصة المصرية الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة 5.12 في المائة. كذلك سجلت بورصات كل من دبي وعمّان والدار البيضاء ارتفاعاً بنحو 2.17 و2.83 و3.77 في المائة على التوالي، في حين شهدت بورصات كل من البحرين ودمشق وفلسطين ومسقط والكويت وأبوظبي وبيروت تحسناً بأقل من واحد في المائة في نهاية الأسبوع الماضي.

سجلت قيمة تداولات أسواق المال العربية تراجعاً طفيفاً بنحو 3.27 في المائة، نتيجة انخفاض قيمة التداول في ثمان بورصات عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في ست بورصات أخرى. شهدت بورصة تونس أكبر الارتفاعات في قيمة التداول بنسبة 88.51 في المائة، كما شهدت سوق العراق للأوراق المالية ارتفاعاً بنحو 50.48 في المائة. كذلك سجلت بورصات كل من أبوظبي ودبي وعمّان والكويت ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 4.67 و26.89 في المائة.

سجل حجم تداول البورصات العربية انخفاضاً بنحو 19.76 في المائة، نتيجة تراجعه في ثمان بورصات عربية، مقابل تسجيله ارتفاعاً في سبع بورصات عربية أخرى. تقدمت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى حجم التداول بنسبة 148.54 في المائة. كما سجلت بورصة تونس ارتفاعاً بنحو 82.75 في المائة. كذلك شهدت بورصات كل من دبي والكويت وأبوظبي والسعودية ودمشق ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 1.04 و32.76 في المائة.

 

 

النسخة الكاملة من العدد متاحة على هذا الرابط