صندوق النقد العربي يُصدر العدد التاسع والثمانون من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

أنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات الأسبوع الماضي منخفضاً بنحو 0.46 في المائة ليصل إلى حوالي 486.61 نقطة

 

تصدرت البورصة المصرية البورصات العربية على صعيد الأداء بصعود مؤشرها بنسبة 8.79 في المائة، وحققت أكبر ارتفاع على مستوى القيمة السوقية بنحو 6.84 والقيمة المتداولة بنسبة 445.27 في المائة

 

تقدمت بورصة الدار البيضاء البورصات العربية على مستوى ارتفاع حجم التداول بنسبة 462.30 في المائة نتيجة ارتفاع مؤشر قطاع البنوك

أصدر صندوق النقد العربي "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية" استناداً إلى قاعدة بيانات الصندوق، وإلى البيانات الصادرة عن البورصات العربية. أشار العدد التاسع والثمانون من النشرة إلى أن المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية قد سجل خلال الأسبوع المُنتهي في التاسع من ديسمبر 2022 انخفاضاً بنحو 0.46 في المائة، ما يعادل 2.23 نقطة مئوية، ليصل إلى نحو 486.61 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في الثاني من شهر ديسمبر 2022.

شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي تبايناً في الأسبوع المنتهي في التاسع من شهر ديسمبر 2022. في هذا الصدد، شهدت سبع بورصات عربية تراجعاً في مؤشرات أدائها تزامناً مع التراجع المسجل في عدد من الأسواق المالية العالمية، خاصة الأمريكية والأوروبية. كما كان لمواصلة انخفاض الأسعار العالمية للنفط في الأسبوع الماضي، إضافة إلى حالة الترقب التي تسود الأسواق المالية في العالم بسبب انتظار نتائج اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي بخصوص معدلات الفائدة في الأسبوع الحالي أثر ساهم في تراجع عدد من البورصات العالمية بشكل رئيس، وعدد من البورصات العربية خاصة في القطاعات الرئيسة منها الطاقة والصناعة البتروكيماوية، الأمر الذي أدى لتراجع مؤشرات القيمة السوقية وانخفاض معدلات الاستثمار الأجنبي في عدد من البورصات العربية. في المقابل، سجلت سبع بورصات عربية ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي نتيجة تحسن معدلات السيولة وارتفاع مؤشرات قيم وحجم التداول، مدعومة بارتفاع مؤشرات قطاعات البنوك والاستثمار والخدمات المالية.

اتصالاً بما سبق، تصدرت البورصة المصرية البورصات العربية على مستوى مؤشرات الأداء، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 8.79 في المائة نتيجة ارتفاع مؤشرات قطاعات المنتجات الصناعية، والخدمات التعليمية، والمواد الأساسية، والبنوك. كذلك سجلت بورصات كل من دمشق والدار البيضاء ومسقط ارتفاعاً بنسب بلغت 1.11 و2.08 و3.69 في المائة، فيما شهدت كل من عمّان ودبي وتونس تحسناً بأقل من واحد في المائة.

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المُضمّنة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، فقد سجلت تراجعاً في نهاية الأسبوع المنتهي في التاسع من شهر ديسمبر 2022 بنحو 3.48 في المائة، نتيجة انخفاضها في سبع بورصات عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في ست بورصات عربية. تقدمت البورصة المصرية الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة 6.84 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في التاسع من شهر ديسمبر 2022. كذلك سجلت بورصتا دمشق والدار البيضاء ارتفاعاً بنسب بلغت 1.11 و2.05 في المائة على الترتيب. فيما شهدت بورصات كل من مسقط وبيروت ودبي تحسناً بأقل من واحد في المائة في نهاية الأسبوع الماضي.

سجلت قيمة تداولات أسواق المال العربية ارتفاعاً في نهاية الأسبوع المنتهي في التاسع من شهر ديسمبر 2022 بنحو 85.92 في المائة، مقارنةً بالأسبوع المنتهي في الثاني من شهر ديسمبر 2022، بسبب ارتفاع قيمة التداول في ست بورصات عربية، مقابل تسجيل تراجع في ثمان بورصات عربية أخرى. في هذا الإطار، شهدت البورصة المصرية أكبر الارتفاعات في قيمة التداول بنسبة 445.27 في المائة. كما سجلت سوق أبوظبي للأوراق المالية ارتفاعاً بنحو 424.99 في المائة. كذلك سجلت بورصات كل من دمشق ومسقط ودبي والعراق تحسناً بنسب تراوحت بين 26.74 و98.73 في المائة.

شهد حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي ارتفاعاً بنحو 55.36 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في التاسع من شهر ديسمبر 2022، نتيجة ارتفاعه في تسع بورصات عربية، مقابل تسجيله تراجعاً في ست بورصات عربية أخرى. في هذا الصدد، تقدمت بورصة الدار البيضاء البورصات العربية على مستوى حجم التداول في نهاية الأسبوع الماضي بنسبة 462.30 في المائة. كذلك سجلت بورصتا أبوظبي ودمشق ارتفاعاً بنحو 150.53 و159.86 في المائة على الترتيب. كما سجلت بورصات كل من دبي ومسقط ومصر والعراق وبيروت وتونس ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 12.47 و43.19 في المائة.

النسخة الكاملة من العدد متاحة على هذا الرابط