مجلس إدارة صندوق النقد العربي يعقد اجتماعه الخامس بعد المائتين يوم الخميس الموافق 15 ديسمبر 2022

  • مجلس إدارة صندوق النقد العربي يعقد اجتماعه الخامس بعد المائتين يوم الخميس الموافق 15 ديسمبر 2022

تخصيص موارد مالية بحوالي 223 مليون دينار عربي حسابي

 تعادل حوالي 1.1 مليار دولار أمريكي، لدعم الدول العربية الأعضاء خلال عام 2022

عقد 23 دورة تدريبية للكوادر العربية الرسمية، خلال الربع الرابع من عام 2022

تنظيم الاجتماع السنوي السابع عشر عالي المستوى حول الاستقرار المالي والأولويات الرقابية والتشريعية

تنظيم ثلاث أجتماعات للجان وفرق العمل المنبثقة عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية

تنظيم الاجتماع التاسع لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات"، بحضور أكثر من (147) مشاركاً

توقيع مذكرة تفاهم بين منصة "بُنى" للمدفوعات  و"شركة "بنِفِت" البحرينية،

 وإحراز تقدم في مجال الربط بين المنصة وعدد من نظم الدفع في العالم

إصدار عدد من الدراسات وأوراق العمل

عُقِدَ اليوم الخميس الموافق 15 ديسمبر 2022، الاجتماع الخامس بعد المئتين لمجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد العربي، برئاسة معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس الإدارة.

استعرض الاجتماع تطورات أنشطة الصندوق، وأهم ما قام به في مجالات عمله المختلفة خلال الربع الرابع من عام 2022، في إطار استراتيجيته الخمسية (2020- 2025).

فيما يتعلق بنشاط الإقراض، أحيط المجلس الموقر علماً بتطورات النشاط بإطار خطة الصندوق للإقراض لعام 2022، بما يشمل القروض الجديدة التي قدمها للدول الأعضاء، والسحوبات على القروض المتعاقد عليها لدعم جهود الدول العربية في تعزيز الأوضاع الاقتصادية والمالية والنقدية.  

من جانب آخر، استعرض المجلس الموقر تطورات النشاط الاستثماري للصندوق ومنها نشاط قبول الودائع من المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وأداء المحافظ الاستثمارية، والتطورات في الأسواق المالية العالمية، والإجراءات التي تم اتخاذها لتنفيذ استراتيجية الصندوق في مجال الاستثمار.

كما اطلع المجلس على مبادرات الصندوق لتطوير القطاع المالي والمصرفي وأسواق المال العربية، الذي يأتي ضمن أولويات أعماله، حيث نظم الصندوق عدد من ورش العمل والاجتماعات التشاورية، تركزت فيها النقاشات حول قضايا وموضوعات متنوعة، من أبرزها: " تحديات ومتطلبات تعزيز الأمن الغذائي في الدول العربية: التداعيات على الاستقرار الاقتصادي والمالي ودور السياسات الاقتصادية الكلية"، و" الاقتصاد الدائري للكربون"، و "الاستقرار المالي والأولويات الرقابية والتشريعية"، وغيرها من الموضوعات التي تحظى باهتمام صانعي السياسات ومتخذي القرار بالوطن العربي.

أيضاً أحيط المجلس علماً بتنظيم الصندوق الاجتماع التاسع لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات"، يومي 9 و10 نوفمبر 2022 بحضور أكثر من (147) مشاركاً من المراكز الإحصائية الوطنية، والمصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ووزارات المالية في الدول العربية، وعدد من الخبراء الدوليين والإقليميين في المجالات الإحصائية.

 

كذلك أحيط المجلس علماً بأنشطة الصندوق في مجال تعزيز التعاون مع المنظمات والمؤسسات المالية الإقليمية والدولية، من أهمها: مشاركة الصندوق في أعمال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27)، واجتماع اللجنة الدولية للمعلومات الائتمانية، واجتماع اللجنة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والإتحاد الدولي لمؤسسات ضمان الودائع (IADI)، والاجتماع الاستثنائي لفريق عمل التقييم المتبادل التابع لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والاجتماع العام الخامس والثلاثون لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والاجتماع العاشر للمنتدى الدولي للمدفوعات، الذي عقد يوم 25 أكتوبر 2022.
في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية واللجان وفرق العمل المنبثقة عنه، أحيط المجلس الموقر علماً بتنظيم الصندوق الاجتماع الحادي والعشرين لفريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية، والاجتماع الثامن لمجموعة العمل الإقليمية للتقنيات المالية الحديثة في الدول العربية، والاجتماع التاسع والثلاثين للجنة العربية للرقابة المصرفية.

تم خلال الاجتماع أيضاً، إحاطة المجلس الموقّر علماً بأهم التطورات فيما يتعلق بالمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية (منصة "بُنى" للمدفوعات).

في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس وزراء المالية العرب، أحيط المجلس الموقر علماً بالترتيبات التي يقوم بها الصندوق بإطار التحضير للاجتماع الثامن لوكلاء وزارات المالية للدول العربية، المقرر عقده في مدينة أبوظبي يومي 18 و19 يناير 2023.  

كذلك، أُحيط المجلس الموقر علماً بأنشطة معهد التدريب وبناء القدرات التابع للصندوق، المتمثلة في تنظيم 23 دورة تدريبية، من خلال منصة التعلم الإلكتروني.

كما أُحيط المجلس علماً بأحدث إصدارات الصندوق من التقارير والبحوث والنشرات والكتب والكتيبات التعريفية وأوراق العمل والأدلة الإرشادية، خلال الربع الرابع من عام 2022.