صندوق النقد العربي يُصدر العدد (114) من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

أنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات الأسبوع المنتهي في الثامن من شهر سبتمبر 2023 منخفضاً بنحو 0.09 في المائة ليصل إلى حوالي 487.33 نقطة.

سجلت القيمة السوقية للأسواق المالية العربية تراجعاً بنحو 0.94 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في الثامن من شهر سبتمبر 2023.

تصدرت البورصة المصرية البورصات العربية على صعيد ارتفاع مؤشرات الأداء بنسبة 2.66 في المائة.

 سجلت سوق أبوظبي للأوراق المالية أعلى ارتفاع على مستوى القيمة السوقية بنحو 3.37 في المائة. 

تقدمت بورصة فلسطين البورصات العربية على صعيد ارتفاع مستوى حجم التداول بنحو 110.79 في المائة.

شهدت بورصة بيروت أكبر الارتفاعات فيما يتعلق بالقيمة المتداولة.

سجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية خلال الأسبوع المُنتهي في الثامن من شهر سبتمبر 2023 تراجعاً بنحو 0.09 في المائة، ما يعادل 0.42 نقطة مئوية، ليصل إلى نحو 487.33 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في الأول من شهر سبتمبر 2023. في هذا الصدد، شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي تبايناً غلب عليه التراجع في الأسبوع المنتهي في الثامن من شهر سبتمبر 2023، حيث سجلت ثمان بورصات عربية انخفاضاً في مؤشراتها على مستوى القيمة السوقية ومؤشرات أحجام وقيم التداول، في ظل التراجع المسجل في قطاعات البنوك والخدمات المالية والعقارات. جاء تراجع البورصات العربية متماشياً مع الهبوط المسجل في الأسواق المالية العالمية، خاصة الأمريكية منها التي تراجعت بفعل الانخفاض المسجل في مؤشر قطاع التقنية بشكل رئيس. كما تأثرت الأسواق الأمريكية بفعل تجدد المخاوف حيال استمرار زيادة أسعار الفائدة، وارتفاع معدلات التضخم. في ذات السياق، جاء تراجع أداء عدد من البورصات العربية خاصةً التي تنتمي إلى الدول المصدرة للنفط مخالفاً للاتجاه المسجل في الأسعار العالمية للنفط، الذي حقق ارتفاعاً في الأسبوع الماضي.

في المقابل، سجلت مؤشرات أداء ست بورصات عربية تحسناً خلال الأسبوع الماضي، نتيجة ارتفاع مؤشرات قطاعات التجارة والمقاولات والأغذية والاتصالات، وتحسن نشاط الاستثمار الأجنبي. علاوة على تحسن نتائج أعمال الشركات نصف السنوية التي انعكست ايجاباً على البورصات.

في هذا الصدد، تقدمت البورصة المصرية البورصات العربية على مستوى مؤشرات الأداء، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 2.66 في المائة. فيما شهدت بورصات كل من دمشق وقطر وتونس وعمّان والكويت تحسناً بأقل من واحد في المائة.

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، فقد سجلت تراجعاً في الأسبوع المنتهي في الثامن من شهر سبتمبر 2023 بتسجيلها انخفاضاً بنحو0.94 في المائة، نتيجة تراجعها في ست بورصات عربية، مقابل تسجيلها تحسناً في سبع بورصات عربية أخرى. تصدرت سوق أبوظبي للأوراق المالية الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة 3.37 في المائة. كذلك سجلت البورصة المصرية ارتفاعاً بنحو 1.87 في المائة. في حين شهدت بورصات كل من بيروت ودمشق وقطر وعمّان والكويت تحسناً بأقل من واحد في المائة.

شهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية تراجعاً في نهاية الأسبوع المنتهي في الثامن من شهر سبتمبر 2023 بنحو 5.85 في المائة، نتيجة انخفاض قيمة التداول في تسع بورصات عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في خمس بورصات أخرى. في هذا الإطار، سجلت بورصة بيروت أكبر الارتفاعات في قيمة التداول. كما شهدت بورصتي تونس وفلسطين ارتفاعاً بنحو 20.85 و68.69 في المائة على الترتيب. كذلك سجلت بورصتي البحرين والكويت تحسناً بنسب بلغت 7.90 و9.19 في المائة على الترتيب.

سجل حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي انخفاضاً بنحو 68.31 في المائة، نتيجة تراجعه في عشر بورصات عربية، مقابل تسجيله ارتفاعاً في خمس بورصات عربية أخرى. تقدمت بورصة فلسطين البورصات العربية على مستوى حجم التداول بنسبة 110.79في المائة. كما سجلت بورصتي الدار البيضاء وبيروت ارتفاعاً بنحو 87.28 و92.26 في المائة على الترتيب. كذلك شهدت بورصتي عمّان والكويت تحسناً بنسب بلغت 2.21 و12.75 في المائة على الترتيب. 

 

النسخة الكاملة من العدد متاحة على الرابط التالي:

https://www.amf.org.ae/ar/publications/nshrt-aswaq-almal/alnshrt-alasbwyt-laswaq-almal-alrbyt-aldd-mayt-warbt-shr