صندوق النقد العربي يُصدر العدد الثالث والثمانون من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية ينهي تعاملات الأسبوع الماضي مرتفعاً بنحو 0.31 في المائة ليصل إلى حوالي 496.6 نقطة

 

السوق المالية السعودية تتصدر البورصات العربية على صعيد الأداء بصعود مؤشرها بنسبة 3.09 في المائة، مدعومة بارتفاع مؤشري الطاقة والبنوك

 

بورصة قطر تحقق أكبر نسبة ارتفاع على صعيد القيمة السوقية في البورصات العربية بنسبة 2.93 وبورصة الكويت تقود الارتفاعات المسجلة على مستوى القيمة المتداولة ليسجل مؤشرها ارتفاعاً بنسبة 112.83 في المائة

 

سوق العراق للأوراق المالية تتقدم البورصات العربية على مستوى ارتفاع حجم التداول عاكسةً بذلك ارتفاع مؤشر قطاع البنوك

 

القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المُضمّنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي تحقق مكاسباً بنحو 58.24 مليار دولار أمريكي في نهاية الأسبوع الماضي لتصل إلى حوالي 4271 مليار دولار مدعومة بتحسن الأسعار العالمية للنفط

في إطار جهوده لمتابعة التطورات في أسواق المال العربية، يُصدر صندوق النقد العربي "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية" استناداً إلى قاعدة بيانات الصندوق، وإلى البيانات الصادرة عن البورصات العربية. أشار العدد الثالث والثمانون من النشرة إلى أن المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية قد سجل خلال الأسبوع المُنتهي في السابع من شهر أكتوبر 2022 ارتفاعاً بنحو 0.31 في المائة، أي ما يعادل 1.53 نقطة مئوية، ليصل إلى نحو 496.6 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في الثلاثون من شهر سبتمبر 2022.

شهدت معظم البورصات العربية المدرجة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي ارتفاعاً على مستوى مؤشرات الأداء في الأسبوع المنتهي في السابع من شهر أكتوبر 2022، اتساقاً مع الارتفاعات التي شهدتها غالبية الأسواق المالية العالمية، والمكاسب المسجلة في عدد من البورصات الناشئة على حد سواء، التي جاءت على إثر الارتفاع المسجل في الأسعار العالمية للنفط خلال الأسبوع الماضي. في ذات السياق، عزز تحسن مؤشرات القيمة السوقية ومؤشرات أحجام التداول من ارتفاع مؤشرات أداء أغلبية البورصات العربية، ذلك إلى جانب رفع معدلات السيولة.

اتصالاً بما سبق، سجلت عشرة بورصات عربية ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي، مقابل تسجيل مؤشرات أداء أربع بورصات تراجعاً، مقارنةً بالأسبوع المنتهي في 30 من سبتمبر 2022. تقدمت السوق المالية السعودية البورصات العربية على مستوى مؤشرات الأداء، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 3.09 في المائة مدعومة بشكل رئيس بتحسن مؤشري الطاقة والبنوك، كما شهدت بورصة قطر ارتفاعاً بنحو 2.63 في المائة. كذلك سجلت بورصات كل من مصر وأبوظبي والكويت ودبي ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 1.01 و1.87 في المائة. فيما شهدت بورصات الدار البيضاء ودمشق ومسقط والبحرين تحسناً بأقل من واحد في المائة.

على مستوى القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المُضمّنة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، فقد حققت مكاسباً بنحو 1.38 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في السابع من شهر أكتوبر 2022، نتيجة ارتفاعها في إحدى عشرة بورصة عربية، مقابل تسجيلها تراجعاً في بورصتين عربيتين. في هذا الصدد، تصدرت بورصة قطر الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة 2.93 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في السابع من شهر أكتوبر 2022. كما سجلت بورصات كل من أبوظبي وبيروت والسعودية والدار البيضاء والكويت ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 1.05 و1.75 في المائة. فيما شهدت بورصات كل من مصر ودمشق ودبي ومسقط والبحرين تحسناً بأقل من واحد في المائة في نهاية الأسبوع الماضي.

شهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية انخفاضاً في نهاية الأسبوع المنتهي في السابع من شهر أكتوبر 2022 بنسبة بلغت 18.10 في المائة، مقارنةً بالأسبوع المنتهي في 30 سبتمبر 2022، نتيجة تراجع قيمة التداول في اثنتي عشرة بورصة عربية. في المقابل، سجلت قيمة التداولات ارتفاعاً في بورصتين عربيتين. في هذا الإطار، سجلت بورصة الكويت أكبر الارتفاعات في قيمة التداول بنسبة بلغت 112.83 في المائة. فيما شهدت بورصة البحرين تحسناً بنحو 5.88 في المائة.

سجل حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي ارتفاعاً بنحو 19.45 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في السابع من شهر أكتوبر 2022، نتيجة ارتفاعه في أربع بورصات عربية، مقابل تسجيله تراجعاً في إحدى عشرة بورصة عربية أخرى. تصدرت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى حجم التداول في نهاية الأسبوع المنتهي في السابع من شهر أكتوبر 2022 بنسبة 96.98 في المائة، كذلك سجلت بورصات كل من السعودية والبحرين والكويت ارتفاعاً بنسب بلغت 6.24 و28.47 و67.10 في المائة على التوالي.

 

النسخة الكاملة من العدد متاحة على هذا الرابط