صندوق النقد العربي يعقد ورشة عمل المشتركة مع البنك الدولي حول "إحصاءات النوع الاجتماعي في الدول العربية"

يعقد صندوق النقد العربي اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 ورشة عمل مشتركة مع البنك الدولي حول "إحصاءات النوع الاجتماعي في الدول العربية"، بمشاركة الأجهزة الإحصائية والبنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية، ووزارات المالية، والوزارات المكلفة بشؤون المرأة، ووزارات التجارة، فضلا عن ممثلين من مؤسسات التنسيق العربية.

تهدف ورشة العمل إلى مناقشة واقع إحصاءات النوع الاجتماعي في الدول العربية، ورصد تجارب الدول في إنتاج ونشر إحصاءات النوع الاجتماعي، إضافة إلى التحديات التي تواجهها، وأفضل الممارسات والمنهجيات في هذا الصدد.

 

بهذه المناسبة ألقى معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق، كلمة جاء فيها:

 

حضرات الأخوات والاخوة

يطيب لي أن أرحب بكم في ورشة العمل المشتركة مع البنك الدولي حول "إحصاءات النوع الإجتماعي في الدول العربية" وأود أن أشكرالبنك الدولي على تعاونهم المستمر مع صندوق النقد العربي في مختلف المجالات الاقتصادية والمالية وعلى مساهمتهم في هذه الورشة، كما أتوجه لكم جميعاً بالشكرعلى تلبية الدعوة لحضور الورشة وحرصكم على تبادل التجارب وإثراء الحوار بهدف تعزيز وتطوير العمل الإحصائي في دولنا العربية.

 

حضرات الأخوات والاخوة

تعقد هذه الورشة في إطار مبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" وتهدف إلى دعم الدول العربية في تطبيق أحدث الأدلة والمنهجيات الإحصائية الدولية المتعلقة بالنوع الاجتماعي، وتأهيل قدرات الموارد البشرية العاملة في المراكز الإحصائية والبنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية ووزارات المالية، وحثهم على تعزيز التعاون المشترك من أجل تحقيق الاتساق في منهجيات العمل الإحصائي المطبقة لديها في هذا الشأن.

تقوم المؤسسات المعنية بالعمل الإحصائي بدور بالغ الأهمية في جمع وإنتاج ونشر إحصاءات النوع الاجتماعي بما يتوافق مع المعايير والمنهجيات الدولية ذات الصلة بدعم عملية صنع القرار في هذا المجال، كما تسعى إلى بناء القدرات بما يسمح بتحسين جودة وموثوقية هذه الإحصاءات.

حضرات الأخوات والاخوة

تعمل دولنا العربية على تطوير إحصاءات النوع الاجتماعي بما يغطي الجوانب الديموغرافية والتعليم والصحة وفرص العمل المتاحة والمشاركة في الحياة العامة وعملية صنع القرار.

من جانبه، يسعى صندوق النقد العربي لدمج قضايا النوع الاجتماعي في أنشطته المختلفة بما في ذلك  البحوث والدراسات، والتدريب وبناء القدرات، وفي المبادرات المختلفة، لا سيما "مبادرة الإحصاءات العربية (عربستات)" ومبادرة "الشمول المالي للمنطقة العربية"، حيث تؤدي إحصاءات النوع الإجتماعي دورًا أساسيًا في تقييم أداء السياسات الاقتصادية.

تواجه الدول العربية عدداً من التحديات في تطوير إحصاءات النوع الاجتماعي، تشمل جمع البيانات من مصادرها المختلفة، وكلفة المسوحات الإحصائية، وفجوة نشر المؤشرات المتعلقة بالنوع الاجتماعي.

حضرات الأخوات والاخوة

نتطلع جميعاً في إطار مبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" إلى استمرار عقد ورشات عمل متخصصة في المواضيع الإحصائية والتنسيق والتواصل على المستوى العربي والإقليمي والدولي لتقديم أوجه الدعم اللازم لدولنا الأعضاء من أجل النهوض بالعمل الإحصائي العربي.

في الختام، أرجو لورشة العمل كل النجاح، وأتوجه بالشكر مُجددا لممثلي البنك الدولي والهيئات والمؤسسات الإحصائية، والبنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية، ووزارات المالية العربية، والوزارات المكلفة بشؤون المرأة، ووزارات التجارة، ومؤسسات التنسيق العربية على تعاونهم في إنجاح هذه الورشة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ودمتم في حفظ الله.