صندوق النقد العربي يُصدر العدد (117) من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

أنهى المؤشر المركب لصندوق النقد العربي لأسواق المال العربية تعاملات الأسبوع المنتهي في السادس من شهر أكتوبر 2023 منخفضاً بنحو 0.44 في المائة ليصل إلى حوالي 487.20 نقطة.

شهدت القيمة السوقية لأسواق المال العربية تراجعاً بنحو 2.80 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في السادس من شهر أكتوبر 2023.

تصدرت بورصة الدار البيضاء البورصات العربية على صعيد ارتفاع مؤشرات الأداء، وسجلت أعلى ارتفاع على مستوى القيمة السوقية بنحو 3.62 في المائة. 

تقدمت بورصة بيروت البورصات العربية على صعيد الارتفاع المسجل في القيمة المتداولة وعلى صعيد حجم التداول.

سجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية خلال الأسبوع المُنتهي في السادس من شهر أكتوبر 2023 تراجعاً بنحو 0.44 في المائة، ما يعادل 2.16 نقطة مئوية، ليصل إلى نحو 487.20 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في التاسع والعشرون من شهر سبتمبر 2023. في هذا الإطار، شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي تبايناً في الأسبوع المنتهي في السادس من شهر أكتوبر 2023، في ضوء تسجيل سبع بورصات عربية تراجعاً في مؤشرات أدائها نتيجة انخفاض مؤشرات القيمة السوقية المدفوعة بتراجع قطاعات البنوك والعقارات والخدمات المالية، وكذلك قطاع الطاقة الذي تأثر بالانخفاض المسجل في الأسعار العالمية للنفط في الأسبوع الماضي. كما جاء انخفاض عدد من مؤشرات أداء البورصات العربية نتيجة تسجيل تراجع في معدلات الاستثمار الأجنبي في ضوء تسجيل صافي بيع للمستثمرين الأجانب في عدد من البورصات العربية.

 في المقابل، سجلت مؤشرات أداء سبع بورصات عربية أخرى تحسناً خلال الأسبوع الماضي، نتيجة ارتفاع مؤشرات قيم وأحجام التداول التي تحسنت بفعل ارتفاع مؤشرات قطاعات الرعاية الصحية والفنادق وخدمات المستهلك. في ذات الإطار، جاء تحسن عدد من مؤشرات أداء البورصات العربية منسجماً مع التحسن المسجل الأسبوع الماضي في غالبية الأسواق المالية العالمية، الأمريكية منها والأوروبية، ذلك على خلفية تفاعل الأسواق مع التقرير الإيجابي لبيانات الوظائف الأميركية الذي جاء أفضل من المتوقع.

في هذا الصدد، تصدرت بورصة الدار البيضاء البورصات العربية على مستوى مؤشرات الأداء، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 3.62 في المائة. كما سجلت بورصات كل من مسقط وعمّان وفلسطين ارتفاعاً بنحو 1.22 و2.38 و3.29 في المائة على الترتيب. فيما شهدت بورصات كل من البحرين وتونس ودبي تحسناً بأقل من واحد في المائة.

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، فقد سجلت تراجعاً في الأسبوع المنتهي في السادس من شهر أكتوبر 2023 بنحو 2.80 في المائة، بسبب انخفاضها في ست بورصات عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في سبع بورصات عربية أخرى. تصدرت بورصة الدار البيضاء الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة 3.62 في المائة. كذلك سجلت بورصتا عمّان وفلسطين ارتفاعاً بنحو 2.47 و2.70 في المائة على التوالي. في حين شهدت بورصات كل من البحرين وبيروت ومسقط ودبي تحسناً بأقل من واحد في المائة.

شهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية ارتفاعاً في نهاية الأسبوع المنتهي في السادس من شهر أكتوبر 2023 بنحو 21.79 في المائة، نتيجة تحسن قيمة التداول في ثمان بورصات عربية، مقابل تسجيلها انخفاضاً في ست بورصات عربية أخرى. في هذا الصدد، سجلت بورصة بيروت أكبر الارتفاعات على مستوى قيمة التداول، جاءت بعدها بورصة البحرين بنحو 107.77 في المائة. كذلك شهدت بورصات كل من مصر ودبي وفلسطين ارتفاعاً بنحو 62.48 و70.62 و79.54 في المائة على التوالي. فيما سجلت بورصات كل من السعودية وأبوظبي وعمّان تحسناً بنحو 4.29 و13.76 و13.84 في المائة على التوالي.

سجل حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي ارتفاعاً بنحو 26.66 في المائة، نتيجة ارتفاعه في تسع بورصات عربية، مقابل تسجيله تراجعاً في ست بورصات عربية أخرى. تقدمت بورصة بيروت البورصات العربية على مستوى حجم التداول. كذلك شهدت بورصتا دبي والدار البيضاء ارتفاعاً بنحو 175.08 و237.51 في المائة على الترتيب. كما سجلت بورصات كل من العراق والبحرين وفلسطين ارتفاعاً بنسب بلغت 34.33 و41.65 و87.60 في المائة على الترتيب. كذلك شهدت بورصات كل من أبوظبي والسعودية وعمّان تحسناً بنسب بلغت 7.65 و22.43 و23.66 في المائة على الترتيب. 

 

النسخة الكاملة من العدد متاحة على الرابط التالي:

https://www.amf.org.ae/ar/publications/nshrt-aswaq-almal/alnshrt-alasbwyt-laswaq-almal-alrbyt-aldd-mayt-wsbt-shr