صندوق النقد العربي يُصدر العدد الرابع والثلاثون من "النشرة الشهرية لأسواق المال العربية"

سجل مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية ارتفاعاً بنحو 0.77 في المائة  بنهاية تعاملات شهر أبريل من عام 2023 مقارنةً بنهاية شهر مارس 2023.

حققت القيمة السوقية للبورصات العربية مكاسباً بنحو 7.57 في المائة في نهاية شهر أبريل 2023.

تصدرت سوق العراق للأوراق المالية حركة الصعود المسجلة على مستوى البورصات العربية مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 8.50 في المائة.

قادت السوق المالية السعودية البورصات العربية على صعيد الارتفاع النسبي للقيمة السوقية محققةً مكاسباً بنحو 10.50 في المائة.

تقدمت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية على صعيد ارتفاع أحجام وقيم التداول مستفيدةً من ارتفاع قطاع البنوك بشكل رئيس.

 

أنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات شهر أبريل من عام 2023 مرتفعاً بنحو 0.77 في المائة ليصل إلى نحو 485.44 نقطة مقارنةً بمستواه المسجل في نهاية شهر مارس من عام 2023. 

شهد شهر أبريل من عام 2023 تسجيل غالبية البورصات العربية ارتفاعاً في مؤشرات أدائها، تزامناً مع حالة التحسن التي سجلتها عدد من الأسواق المالية العالمية، حيث سجلت عشر بورصات عربية ارتفاعاً في مؤشرات أدائها في نهاية الشهر الماضي، بسبب ارتفاع مؤشر القطاع المالي بشكل خاص، ومؤشرات الاتصالات والأغذية والطاقة، التي أسهمت في ارتفاع مؤشرات القيمة السوقية ومؤشرات حجم التداول. في ذات الإطار، أسهمت نتائج قرار تحالف "أوبك +" المتعلق بخفض إنتاج النفط خلال شهر أبريل إلى ارتفاع الأسعار العالمية للنفط، مما عزز من ارتفاع مؤشر قطاع الطاقة في عدد من البورصات العربية. في ذات الإطار، شهد شهر أبريل من عام 2023 مواصلة البورصات العربية جهودها نحو توسعة قاعدة الأسواق الرئيسة، وبورصات الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال عمليات الطروحات والإدراجات الجديدة التي دعمت البورصات ورفعت من مستويات السيولة في عدد منها.

من جهة أخرى، سجلت أربع بورصات عربية انخفاضاً بسبب تراجع مؤشرات قطاعات النقل، والبيع بالتجزئة، والفنادق، التي أدت إلى انخفاض قيم التداول في عدد منها. في ذات السياق، أسهمت حركة الضغوط البيعية التي قام بها المستثمرون خلال شهر أبريل 2023 إثر عمليات جني الأرباح عن الربع الأول من عام 2023، علاوة على تراجع نشاط الاستثمار الأجنبي في انخفاض مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية خلال الشهر الماضي.

تصدرت سوق العراق للأوراق المالية حركة الصعود المسجلة على مستوى البورصات العربية، مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 8.50 في المائة. كذلك شهدت مؤشرات بورصات كل من أبوظبي ودبي والسعودية ومصر ارتفاعاً بنحو 3.81 و4.05 و6.78 و7.61 في المائة على التوالي، فيما سجلت بورصات كل من البحرين والدار البيضاء والكويت ودمشق وتونس ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 0.94 و1.84 في المائة.

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، فقد حققت مكاسباً بنحو 7.57 في المائة في نهاية شهر أبريل من عام 2023، حيث سجلت ارتفاعاً في إحدى عشرة بورصة عربية، مقابل تسجيلها تراجعاً في ثلاث بورصات. تقدمت السوق المالية السعودية البورصات العربية على صعيد الارتفاع المسجل في القيمة السوقية، حيث ارتفع مؤشرها بنسبة 10.50 في المائة. كذلك شهدت البورصة المصرية ارتفاعاً بنحو 8.61 في المائة، كما سجلت بورصات كل من دبي وأبوظبي وبيروت والكويت ودمشق ارتفاعاً

 

بنسب تراوحت بين 1.03 و4.37 في المائة. فيما شهدت بورصات كل من البحرين وتونس والدار البيضاء وفلسطين تحسناً بأقل من واحد في المائة.

على صعيد قيمة التداولات في البورصات العربية، فقد شهد شهر أبريل من عام 2023 انخفاضاً في قيمة تداولات الأسواق المالية العربية بنسبة 24.51 في المائة، نتيجة تراجع قيمة تداولات إحدى عشرة بورصة عربية، فيما سجلت ثلاث بورصات عربية أخرى ارتفاعاً خلال الشهر الماضي. تقدمت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى قيمة التداولات مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 329.62 في المائة. كما سجلت بورصتا مسقط وتونس ارتفاعاً بنسب بلغت 30.77 و61.33 في المائة على الترتيب. 

على مستوى حجم التداول في البورصات العربية، فقد سجل ارتفاعاً بنحو 186.11 في المائة في شهر أبريل من عام 2023، نتيجة تحسن حجم التداول في أربع بورصات عربية، مقابل تسجيله تراجعاً في اثنتي عشرة بورصة عربية في نهاية الشهر الماضي. تصدرت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية على صعيد أحجام التداولات، كذلك سجلت بورصات كل من دبي ومسقط وتونس ارتفاعاً بنسب بلغت 14.29 و20.43 و129.53 في المائة على التوالي. 

النسخة الكاملة من العدد متاحة على الرابط التالي:

https://www.amf.org.ae/ar/publications/nshrt-aswaq-almal/alnshrt-alshhryt-laswaq-almal-alrbyt-aldd-alrab-w-althlathwn