صندوق النقد العربي يُصدر العدد الواحد والعشرين من "النشرة الشهرية لأسواق المال العربية"

مؤشر صندوق النقد العربي المٌركب لأسواق المال العربية يسجل ارتفاعاً بنحو 0.89 في المائة بنهاية تعاملات شهر مارس من عام 2022 مقارنةً بنهاية شهر فبراير 2022 ليصل إلى حوالي 508.03 نقطة

القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في البورصات العربية تسجل ارتفاعاً بنحو 4.42 في شهر مارس 2022

بورصات كل من الكويت وأبوظبي وعمّان والبحرين تتقدم البورصات العربية على مستوى حركة الإرتفاعات المسجلة في القيمة السوقية بنسب تراوحت بين 5.63 و5.88 في المائة

البورصات العربية تواصل جهودها لتوسعة قاعدة الشركات المدرجة من خلال إدراج الشركات في الأسواق الرئيسة ومنصات تداول الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتواصل مساعيها لتعزيز التحول المالي الرقمي

في إطار جهوده لمتابعة تطورات القطاع المالي في الدول العربية، أصدر صندوق النقد العربي العدد الواحد والعشرين من "النشرة الشهرية لأسواق المال العربية"، التي تهتم برصد التطورات في أسواق المال العربية استناداً إلى قاعدة بيانات صندوق النقد العربي لأسواق المال العربية، وإلى البيانات الصادرة عن البورصات العربية. أشارت النشرة إلى أن مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية قد أنهى تعاملات شهر مارس من عام 2022 مرتفعاً بنحو 0.89 في المائة ليصل إلى نحو 508.03 نقطة مقارنةً بمستواه المسجل في نهاية شهر فبراير من عام 2022.

شهد شهر مارس من عام 2022 تحسن أغلب مؤشرات أداء البورصات العربية، التي واصلت تحقيق أداء إيجابي في ضوء مواصلة حركة التعافي التي شهدتها البورصات العربية منذ بداية عام 2021. في هذا الصدد، شهد شهر مارس 2022 ارتفاع مؤشرات قيم وأحجام التداول، ومؤشرات القيمة السوقية في غالبية البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي مقارنةً بشهر فبراير من عام 2022. كما كان لمواصلة النتائج الإيجابية لأرباح الشركات المدرجة في عدد من البورصات العربية عن عام 2021 والتي أسفرت عن توزيعات نقدية مرتفعة نسبياً مقارنة بعام 2020 أثراً إيجابياً، ساهم في تحسن عدد من مؤشرات أداء البورصات العربية، علاوة على الأثر الإيجابي لمواصلة عدد من البورصات العربية جهودها في تحفيز توسعة قاعدة الأسواق الرئيسة من خلال عمليات الإدراج الجديدة. على الصعيد العالمي، ساهم مواصلة ارتفاع الأسعار العالمية لمنتجات الطاقة خاصة منها النفط والغاز الطبيعي في تحسن مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية خلال شهر مارس 2022.

في هذا الصدد، سجلت مؤشرات أداء إحدى عشرة بورصة عربية ارتفاعاً خلال شهر مارس من عام 2022، مقابل تسجيل انخفاض في مؤشرات أداء ثلاث بورصات عربية. تقدمت بورصتا أبوظبي والكويت حركة الصعود المسجلة على مستوى البورصات العربية، مع ارتفاع مؤشريهما بنسب بلغت 8.26 و8.91 في المائة على الترتيب، في ظل ارتفاع مؤشرات أداء قطاعات البنوك، والطاقة، والعقارات. كما سجلت بورصات كل من قطر ودبي والبحرين ارتفاعاً بنسب بلغت 4.51 و5.13 و5.60 في المائة على التوالي. كذلك سجلت بورصات كل من السعودية وعمّان ومسقط والعراق ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 2.28 و3.97 في المائة. فيما شهدت بورصتا مصر وتونس تحسناً بنسبة بلغت أقل من واحد في المائة.

على صعيد قيمة التداولات في البورصات العربية، فقد شهد شهر مارس من عام 2022 ارتفاعاً في قيمة تداولات الأسواق المالية العربية المدرجة بقاعدة بيانات صندوق النقد العربي بنسبة 32.20 في المائة، مقارنةً بمستوياتها المسجلة في نهاية شهر فبراير من عام 2022، نتيجة ارتفاع قيمة تداولات اثنتي عشرة بورصة عربية، فيما شهدت بورصتان عربيتان تراجعاً في قيم تداولاتهما. في هذا الإطار، سجلت بورصة بيروت أعلى نسبة ارتفاع في قيمة التداول بنحو 112.05 في المائة. كما شهدت بورصات كل من دبي ومسقط وقطر والعراق نسب ارتفاع في قيمة التداولات خلال الشهر الماضي بنسب تراوحت بين 54.89 و84.54 في المائة. كذلك سجلت بورصات كل من عمّان وفلسطين والسعودية والبحرين والكويت ومصر ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 12.50 و79.62 في المائة. فيما سجلت بورصة تونس تحسناً بنسب بلغت أقل من واحد في المائة.

على مستوى حجم التداول في البورصات العربية، فقد سجل ارتفاعاً بنحو 79.94 في المائة في شهر مارس من عام 2022، عاكساً بذلك ارتفاع حجم التداول في احدى عشرة بورصة عربية. في المقابل، سجلت أربع بورصات عربية تراجعاً في حجم تداولاتها بنهاية شهر مارس من عام 2022. تصدرت سوق العراق للأوراق المالية حركة الارتفاعات المسجلة على مستوى حجم التداول في البورصات العربية بنسبة 155.50 في المائة. كذلك سجلت بورصات كل من مسقط وقطر ودبي والبحرين والسعودية ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 33.27 و63.99 في المائة. كما ارتفع حجم التداول في بورصات كل من بيروت ومصر وعمّان والكويت وتونس بنسب تراوحت بين 3.95 و26.89 في المائة.

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المدرجة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، فقد سجلت ارتفاعاً بحوالي 4.42 في المائة في نهاية شهر مارس من عام 2022، مقارنةً بنهاية شهر فبراير من عام 2022، حيث شهدت القيمة السوقية ارتفاعاً في احدى عشرة بورصة عربية مُضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي. في المقابل شهدت بورصتان عربيتان تراجعاً في مؤشر القيمة السوقية.

تقدمت بورصتا الكويت وأبوظبي البورصات العربية على مستوى حركة الارتفاعات المُحققة في القيمة السوقية، ليرتفع مؤشريهما بنسبة بلغت 6.68 و6.88 في المائة على التوالي. كذلك شهدت بورصتا البحرين وعمّان ارتفاعاً بنسب بلغت 5.63 و5.88 في المائة على الترتيب. كما سجلت بورصات كل من السعودية وقطر ودبي ومصر وبيروت ارتفاعاً في مؤشراتها بنسب تراوحت بين 2.99 و4.26 في المائة. فيما سجلت بورصتا مسقط والدار البيضاء تحسناً بنسب بلغت أقل من واحد في المائة.

 

النسخة الكاملة من العدد متاحة على الرابط