صندوق النقد العربي يُصدر العدد الثاني والتسعون من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

أنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات الأسبوع المنتهي في السادس من شهر يناير 2023 منخفضاً بنحو 0.18 في المائة ليصل إلى حوالي 485.41 نقطة.

تصدرت البورصة المصرية البورصات العربية على صعيد ارتفاع مؤشرات الأداء بنحو 9.62 في المائة.

 سجلت سوق دمشق للأوراق المالية أعلى ارتفاع على صعيد القيمة السوقية بنسبة 8.84 في المائة.

تقدمت بورصة عمّان البورصات العربية على مستوى ارتفاع القيمة المتداولة بنحو 44.09 في المائة.

تصدرت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية على صعيد ارتفاع حجم التداول بنسبة 86.37 في المائة.

 

سجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية خلال الأسبوع المُنتهي في السادس من شهر يناير 2023 تراجعاً بنحو 0.18 في المائة، ما يعادل 0.86 نقطة مئوية، ليصل إلى نحو 485.41 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في الثلاثون من شهر ديسمبر 2022.

شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي تبايناً في الأسبوع المنتهي في السادس من شهر يناير 2023. في هذا الصدد، سجلت سبع بورصات عربية انخفاضاً في مؤشرات أدائها نتيجة انخفاض مؤشرات القيمة السوقية ومؤشرات حجم التداول، علاوة على التراجع المسجل في نشاط الاستثمار الأجنبي. كما كان للتراجع النسبي المسجل في الأسعار العالمية للنفط خلال الأسبوع الماضي، أثر ساهم في تراجع أداء عدد من البورصات العربية. في المقابل، سجلت سبع بورصات عربية ارتفاعاً في مؤشرات أدائها، مدعومة بتحسن معدلات السيولة وارتفاع مؤشرات قيم التداول، تزامناً مع الارتفاع الأسبوعي المسجل في عدد من الأسواق المالية العالمية، تحديداً الأمريكية والأوروبية. في هذا الإطار، عزز ارتفاع مؤشرات قطاعات البنوك، والمواصلات، والنقل، من أداء عدد من البورصات العربية الأسبوع الماضي.

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، فقد شهدت تراجعاً بنحو 0.48 في المائة، نتيجة انخفاضها في سبع بورصات عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في ست بورصات عربية. تصدرت سوق دمشق للأوراق المالية الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة 8.84 في المائة. كذلك سجلت بورصات كل من عمّان وقطر ومصر ارتفاعاً بنسب بلغت 3.86 و3.90 و7.49 في المائة على الترتيب، فيما شهدت بورصتا أبوظبي ومسقط تحسناً بأقل من واحد في المائة في نهاية الأسبوع الماضي.

سجلت قيمة تداولات أسواق المال العربية ارتفاعاً بنسبة 12.35 في المائة، نتيجة ارتفاع قيمة التداول في ثمان بورصات عربية، مقابل تسجيلها تراجعاً في ست بورصات عربية أخرى. شهدت بورصة عمّان أكبر الارتفاعات في قيمة التداول بنسبة 44.09 في المائة. كذلك سجلت بورصات كل من السعودية وقطر والعراق ارتفاعاً بنسب بلغت 16.90 و25.77 و42.69 في المائة على الترتيب. فيما شهدت بورصات كل من أبوظبي ودبي والكويت ومصر ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 3.79 و11.91 في المائة.

 

 

سجل حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي انخفاضاً بنحو 30.21 في المائة، نتيجة تراجعه في سبع بورصات عربية، مقابل تسجيله ارتفاعاً في ثمان بورصات عربية أخرى. تقدمت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى حجم التداول بنسبة 86.37 في المائة. كما سجلت بورصات كل من أبوظبي ومصر والسعودية ارتفاعاً بنسب بلغت 33.03 و46.33 و52.03 في المائة على الترتيب. كذلك شهدت بورصات كل من فلسطين وقطر وعمّان ودبي ارتفاعاً تراوح بين 8.19 و29.85 في المائة.

النسخة الكاملة من العدد متاحة على هذا الرابط