صندوق النقد العربي يعقد ورشة عمل تتناول أحدث التطورات المتعلقة بنشاط منصة "بُنى" للمدفوعات العربية وخططها المستقبلية

تستعرض الورشة تفاصيل خدمات الدفع الفوري لدى منصة "بُنى"

تستضيف الورشة أكثر من 200 مشارك من ممثلي المصارف المركزية والمؤسسات المالية والمصرفية الإقليمية والعالمية

 

يعقد صندوق النقد العربي اليوم الخميس الموافق 12 مايو (أيار) 2022 ورشة عمل "عن بعد" تتناول التقدم الحاصل على كافة المسارات في أعمال منصة "بُنى" للمدفوعات العربية، التابعة للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية المملوكة من قبل الصندوق، إضافة إلى أحدث توجهات "بُنى" وخططها المستقبلية.

سيقدم خلال هذه الورشة فريق العمل لدى منصة "بُنى" للمدفوعات العربية عرضاً حول مسيرة "بُنى" كنظام للمدفوعات عبر الحدود يوفر خدماته بالعُملات العربية والعُملات الدولية، ويضم شبكة متنامية من المؤسسات المالية المشاركة، ويعمل على تحقيق الترابط التوافقي مع أنظمة المدفوعات الإقليمية والعالمية. تقدم الورشة المزيد من التفاصيل حول خدمات الدفع الفوري لدى منصة "بُنى" للمدفوعات العربية، تتناول المسائل المتعلقة بإدارة السيولة وإجراءات الربط والاتصال بنظام الدفع الفوري.

تستضيف الورشة أكثر من 200 مشارك يمثلون البنوك المركزية والمؤسسات المالية والمصرفية ومزودي خدمات المدفوعات والخدمات المالية من المنطقة العربية وخارجها، للاطلاع على هذه المواضيع المهمة والحيوية ومتابعة تطور أعمال منصة "بُنى" وخططها المستقبلية.

في هذه المناسبة، تحدث السيد مهدي مانع الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية (منصة بٌنى للمدفوعات العربية): "تستمر منصة "بُنى" للمدفوعات العربية في تسجيل المزيد من التقدم لناحية تنفيذ خططها الهادفة إلى تعزيز فعالية المدفوعات عبر الحدود بالعُملات العربية والدولية. كذلك نحرص على التعاون مع شبكة متنامية من المؤسسات المالية المشاركة في منصة "بُنى" وطرح مبادرات مشتركة في مجال الترابط التوافقي، بهدف مواكبة الحاجات المالية للأفراد والشركات وتعزيز عناصر الأمان والفعالية والكفاءة في مجال المدفوعات عبر الحدود."

أضاف السيد مانع قائلاً: "تشكل خدمات "بُنى" للدفع الفوري دليلاً ملموساً على القيمة المضافة التي نقدمها لقطاع المدفوعات، وسنثابر على العمل بجهد لتمكين المؤسسات المالية المشاركة لدى منصة "بُنى" من استخدام هذه الخدمة المتطورة والاستفادة من المنافع الناتجة عنها." 

تجدر الإشارة إلى أن منصة "بُنى" تشكل نظام متكامل ومتخصص في توفير خدمات مقاصة وتسوية المدفوعات بالعملات العربية والعملات الدولية، تهدف إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية وخارجها بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة وبتكلفة مناسبة وفعالية عالية. تقدم "بُنى" إلى المشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية. تساهم "بُنى" في تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية ودعم الروابط الاستثمارية مع الشركاء التجاريين في مختلف القارات. يذكر أن المشاركة في المنصة متاح لكافة البنوك والمؤسسات المالية التي تستوفي معايير وشروط المشاركة فيها، وفي مقدمتها المعايير والإجراءات الخاصة بجوانب الامتثال.