صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع التاسع للجنة الفنية لمبادرة الاحصاءات العربية "عربستات" 9-10 نوفمبر 2022

عقدت اللجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" اجتماعها التاسع "عن بُعد" يومي الأربعاء والخميس الموافقين 9 و10 نوفمبر 2022 بحضور أكثر من (147) مشاركاً من المراكز الإحصائية الوطنية، والمصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ووزارات المالية في الدول العربية، وعدد من الخبراء الدوليين والإقليميين في المجالات الإحصائية.

حضر الاجتماع بصفة مراقب صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية،  ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية التابع للبنك الإسلامي للتنمية، والمجلس النقدي الخليجي، ومنظمة الزراعة والأغذية، والبنك الإسلامي للتنمية، والمعهد العربي للتخطيط، والأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والإسكوا، والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والمركز الإحصائي لدول الخليج العربية، وبنك التسويات الدولية، ومنظمة التجارة العالمية، والمركز الإقليمي للمساعدة الفنية للشرق الأوسط التابع لصندوق النقد الدولي.

تناول الاجتماع التاسع عدداً من الموضوعات ذات الأولوية بالنسبة للدول العربية بما يتوافق مع أهداف المبادرة، وأولويات الدول الأعضاء، من بينها: إحصاءات تحويلات العاملين، ودور التقنيات الحديثة في تطوير الإحصاءات الرسمية، وإحصاءات المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والتحديات التي تواجه الإحصاءات في فترات الجوائح. إضافة إلى إحصاءات الدين العام، ومؤشرات السلامة المالية، وإعداد الحسابات المالية القطاعية المندمجة، وإحصاءات القطاع غير المصرفي.

جدير بالذكر أن مبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" التي يتولى صندوق النقد العربي أمانتها، قد تم إطلاقها خلال اجتماع مجلس وزراء المالية العرب المُنعقد في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في أبريل من عام 2013، بهدف تعزيز التعاون الإحصائي بين الدول العربية، ودعم قدرات الجهات المعنية بالعمل الإحصائي في إنتاج ونشر الإحصاءات وفقاً لأحدث الأدلة والمنهجيات الدولية من خلال تقديم المشورة والمعونة الفنية والتدريب، للمراكز الإحصائية الوطنية والبنوك المركزية ووزارات المالية.

بهذه المناسبة، أشار معالي المديرالعام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي إلى حرص أمانة اللجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" على الارتقاء بالمنهجيات والأدلة الإحصائية في الدول العربية، كما أشار إلى الجهود المبذولة في إطار مبادرة عربستات بالتعاون مع المؤسسات الدولية والاقليمية الشريكة على تقديم الدعم والمشورة الفنية في مجال جمع وإنتاج ونشر الإحصاءات في الدول العربية، وتطوير الأدلة والمنهجيات الإحصائية المتبعة وفقاً لأفضل الممارسات الدولية، وتعزيز التنسيق بين المؤسسات الإحصائية، وتبادل الخبرات.

كلمة معالي المدير العام رئيس مجلس الإدارة في الاجتماع التاسع لمبادرة عربستات:

حضرات السيدات والسادة،

بداية يطيب لي أن أرحب بكم في الاجتماع التاسع للجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات"، كما أتوجه بالشكر لكم جميعاً على تلبية الدعوة لحضور الاجتماع وعلى حرصكم المتواصل على دعم المبادرة وتبادل التجارب وإثراء الحوار بهدف تعزيز وتطوير العمل الإحصائي في دولنا العربية.

 

حضرات السيدات والسادة الحضور،،

إن من أهداف مبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" تطبيق أحدث الأدلة والمنهجيات الدولية في الدول العربية، وتعزيز قدرات الموارد البشرية العاملة في المراكز الإحصائية والبنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية ووزارات المالية، وتمكينهم من استخدام أحدث المعايير الدولية في إعداد المؤشرات الإحصائية. إضافةً إلى تعزيز التعاون المشترك من أجل تحقيق الاتساق في منهجيات العمل الإحصائي المطبقة لديها.

تقوم المؤسسات المعنية بالعمل الإحصائي بدور بالغ الأهمية في جمع وإنتاج ونشر الإحصاءات بما يتلاءم مع احتياجات المستفيدين.  يتطلب ذلك جهداً وتعاوناً بين العديد من الجهات لتعزيز إنتاج ونشر الإحصاءات بالدورية والموثوقية المطلوبة. ركزت الجهود المبذولة في إطار مبادرة عربستات بالتعاون مع المؤسسات الدولية والإقليمية الشريكة خلال السنوات السابقة على تقديم الدعم والمشورة الفنية في مجال العمل الإحصائي ونشر الإحصاءات في الدول العربية، وتطوير الأدلة والمنهجيات الإحصائية المتبعة وفقاً لأفضل الممارسات الدولية، وتعزيز التنسيق بين المؤسسات الإحصائية، وتبادل الخبرات.

يعتبر تطوير العمل الإحصائي في الدول العربية ركيزةً أساسيةً يعمل عليها صندوق النقد العربي الذي يتولى أمانة اللجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات"، حيث تقوم أمانة اللجنة الفنية بتنفيذ العديد من الاستبيانات الدورية، التي تستهدف تقييم الوضع الحالي للأدلة والمنهجيات الإحصائية في الدول العربية ومدى التقدم المحقق على صعيد تبني المنهجيات الإحصائية الدولية، وتحديد أهم التحديات التي تواجهها عند إعداد الإحصاءات، وكذلك المتطلبات التي تساهم في تحسين جودة الإحصاءات العربية من واقع مرئيات البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية، ووزارات المالية، والأجهزة الإحصائية الوطنية. 

 

حضرات السيدات والسادة الحضور،،

شهدت العديد من الدول العربية تطورات ملموسة في مجال المسوحات الميدانية، إلا أنه في ظل الحاجة المتزايدة للبيانات، أصبح من الضروري تعزيز وضع الآليات المناسبة لاستغلال الكم الهائل من البيانات المتوفرة في السجلات الإدارية، التي تعتبر أحد أهم المصادر الأساسية والهامة للبيانات الإحصائية غير المكلفة نسبياً مقارنة مع المسوحات. وقد سعت العديد من الأجهزة الإحصائية في دولنا العربية إلى استخدام التقنيات الحديثة في تجميع البيانات، ونتطلع في هذا الاجتماع إلى الاستفادة من تجاربكم في هذا المجال.

أما في مجال تطوير قدرات الكوادر العاملة في البنوك المركزية ووزارات المالية والأجهزة الإحصائية في الدول العربية، فيحرص معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتعاون مع المؤسسات الإقليمية والدولية على تنظيم العديد من الدورات التدريبية المتخصصة في إعداد الإحصاءات حسب الأدلة والمنهجيات الإحصائية الدولية، إلى جانب تحليلها باستخدام الطرق الكمية المناسبة.

 

الحضور الكريم،

في ظل حرص أمانة اللجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" في صندوق النقد العربي على الارتقاء بالمنهجيات والأدلة الإحصائية في الدول العربية وتطويرها بما يخدم حاجيات المستخدمين، فقد قامت بإدراج موضوعات ذات أهمية للدول العربية والمؤسسات المعنية بالعمل الإحصائي، حيث يتضمن جدول أعمال الاجتماع التاسع لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" مواضيع متخصصة، بما يشمل: إحصاءات تحويلات العاملين، ودور التقنيات الحديثة في تطوير الإحصاءات الرسمية، وإحصاءات المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والتحديات التي تواجه الإحصاءات في فترات الجوائح، إضافة إلى إحصاءات الدين العام، ومؤشرات السلامة المالية، وإعداد الحسابات المالية القطاعية المندمجة، وإحصاءات القطاع غير المصرفي.

 

حضرات السيدات والسادة الحضور،،

نتطلع جميعاً في إطار مبادرة عربستات إلى استمرار التنسيق والتواصل على المستوى العربي والإقليمي والدولي لتقديم أوجه الدعم اللازم لدولنا الأعضاء من أجل النهوض بالعمل الإحصائي العربي.

في الختام، أرجو لاجتماعكم كل النجاح، وأتوجه بالشكر مُجددا لممثلي الهيئات والمؤسسات الإحصائية، والبنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية، ووزارات المالية العربية والمراقبين من المؤسسات الإقليمية والدولية على تعاونهم معنا في تنفيذ أنشطة وبرامج عمل المبادرة، كما أود أن أنتهز هذه المناسبة لأعرب عن خالص تقديرنا للسلطات في دولة الإمارات العربية المتحدة دولة مقر صندوق النقد العربي، لما تقدمه من دعم كبير يساهم في نجاح الصندوق في القيام بالمهام والأغراض المناطة به.

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ودمتم في حفظ الله.