بيان صحفي صندوق النقد العربي ينظم "عن بُعد" الاجتماع الثامن للجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات"

تعقد اللجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" اجتماعها الثامن "عن بُعد" يومي الأربعاء والخميس الموافقين 10 و11 نوفمبر 2021، بحضور أكثر من 133 مشاركاً من المراكز الإحصائية الوطنية، والمصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ووزارات المالية في الدول العربية، وعدد من الخبراء الدوليين والإقليميين في المجالات الإحصائية.

يحضر الاجتماع بصفة مراقب كل من صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، ومنظمة العمل الدولية، واليوروستات، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، وبنك التسويات الدولية، ومنظمة التجارة العالمية، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، والمركز الإقليمي للمساعدة الفنيّة للشرق الأوسط (METAC) التابع لصندوق النقد الدولي، وأفريستات، والبنك الإسلامي للتنمية، ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية التابع للبنك الإسلامي للتنمية (سيسرك)، والبنك الإفريقي للتنمية، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والمجلس النقدي الخليجي، والأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية، والمعهد العربي للتخطيط.

يتناول الاجتماع عدداً من الموضوعات ذات الأولوية بالنسبة للدول العربية بما يتوافق مع أهداف المبادرة، وأولويات الدول الأعضاء، بما يشمل إحصاءات التنمية المستدامة، والمسوحات الاقتصادية ومؤشر الإنتاج الصناعي، والتعدادات السكانية والمسوحات الاقتصادية، وجودة البيانات الإحصائية، ومسوحات الاستهلاك الأسري، وخدمات الوساطة المالية المُقاسة بطريقة غير مباشرة، والأرقام القياسية لأسعار المستهلكين ومؤشر التضخم الأساسي، إضافة إلى إحصاءات مالية الحكومة والدين العام، ومسح الاستثمار الأجنبي المباشر.

جدير بالذكر أن مبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" التي يتولى صندوق النقد العربي أمانتها، قد تم إطلاقها خلال اجتماع مجلس وزراء المالية العرب المُنعقد في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في أبريل من عام 2013، بهدف تعزيز التعاون الإحصائي بين الدول العربية، ودعم قدرات الجهات المعنية بالعمل الإحصائي في إنتاج ونشر الإحصاءات وفقاً لأحدث الأدلة والمنهجيات الدولية من خلال تقديم المشورة والمعونة الفنية والتدريب، للمراكز الإحصائية الوطنية والبنوك المركزية ووزارات المالية.

بهذه المناسبة، أشار معالي المديرالعام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي إلى حرص أمانة اللجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" على الارتقاء بالمنهجيات والأدلة الإحصائية في الدول العربية بهدف تطوير إنتاج وتحليل ونشر البيانات الإحصائية الشاملة والموثوقة وفي الوقت المناسب.  كما أشار إلى إنجازات المبادرة على صعيد تقديم المعونة والمشورة الفنيّة والتدريب للدول العربيّة الأعضاء.  كما أكد معاليه على تطلع صندوق النقد العربي لاستمرار التنسيق والتعاون على المستوى العربي والإقليمي والدولي لتقديم أوجه الدعم اللازمة للدول العربية الأعضاء من أجل النهوض بالعمل الإحصائي العربي.

أصحاب السعادة،

حضرات السيدات والسادة،

بداية يطيب لي أن أرحب بكم في الاجتماع الثامن للجنة الفنية لمبادرة الإحصاءات العربية "عربستات". كما أتوجه بالشكر لكم جميعاً على حرصكم المتواصل على حضور الاجتماع الذي يستهدف مناقشة عدد من الموضوعات الإحصائية ذات الأولوية وتبادل التجارب والخبرات، الأمر الذي من شأنه تعزيز وتطوير العمل الإحصائي في دولنا العربية.

الحضور الكريم،

كما تعلمون، يرتكز نجاح الخطط التنموية على دقة وجودة وشمولية البيانات الإحصائية التي تُعد من قبل مراكز الإحصاء الوطنية وفقاً للمنهجيات والمعايير الدولية، بحيث تعكس الإحصاءات الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الحقيقية. في هذا الإطار تواجه الهياكل الإحصائية المعنية بالعمل الإحصائي في الدول العربية تحديات لعل من أهمها تطوير القدرات الإحصائية التي تُمكّنها من إنتاج البيانات الإحصائية الموثوقة.

أصحاب السعادة،

حضرات السيدات والسادة الحضور،،

من أهم أهداف مبادرة الإحصاءات العربية "عربستات" دعم وتطوير قدرات الأنظمة الإحصائية من خلال التدريب وتقديم المعونة والمشورة الفنية للأجهزة الإحصائية والمصارف المركزية ووزارات المالية في مجال إنتاج وتحليل ونشر الإحصاءات وفقاً لأحدث الأدلة والمنهجيات الإحصائية الدولية وتحليلها باستخدام الأساليب والتقنيات العلمية الحديثة، والتشجيع على استخدامها في إعداد الدراسات ورسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية.

لهذا الغرض ومن أجل تعزيز قدرات الدول العربية الأعضاء، قام الصندوق بإيفاد ثماني بعثات مشتركة بالتعاون مع صندوق النقد الدولي إلى الدول العربية لتقديم المشورة الفنية في مجالات الحسابات القومية، وميزان المدفوعات، وإحصاءات الخدمات المالية، ومالية الحكومة، والسلامة المصرفية.

كما نظم الصندوق بالتعاون مع المؤسسات الإقليمية والدولية الشريكة 12 دورةً تدريبيةً "عن بُعد" في عام 2021 في عدة مجالات من بينها الحسابات القومية، وإحصاءات مالية الحكومة، وميزان المدفوعات، والإحصاءات النقدية والمالية، والاقتصاد القياسي، والنمذجة الاقتصادية، وتحليل البيانات.

كذلك نظم الصندوق في عام 2021 ورشتي عمل لبناء وتعزيز قدرات الكوادر الإحصائية العربية، الأولى بالتعاون مع المعهد الوطني للإحصاءات والدراسات الاقتصادية بفرنسا حول "الحسابات القومية السنوية بإستخدام برمجية (ERETES)"، والثانية حول "مؤشر أسعار الأصول العقارية السكنية" بالتعاون مع صندوق النقد الدولي بمشاركة فاعلة من الجهات المعنيّة بالعمل الإحصائي في الدول العربيّة.

الحضور الكريم،

يحرص صندوق النقد العربي الذي يتولى أمانة اللجنة الفنيّة للمبادرة على إيلاء الأهمية اللازمة للاجتماع الدوري للمبادرة من خلال إدراج موضوعات تكتسي أهميةً بالنسبة للدول العربية على جدول الأعمال أخذاً في الاعتبار أهداف المبادرة، ورؤية الدول الأعضاء ومقترحاتهم في الاجتماعات الدورية للمبادرة.

بناءً عليه، يتضمن جدول الاجتماع لهذا العام مواضيع ذات أولوية بالنسبة للمؤسسات المعنية بالعمل الإحصائي في الدول العربية بما يشمل: إحصاءات التنمية المستدامة، والمسوحات الاقتصادية، ومؤشرات الإنتاج الصناعي، والتعدادات السكانية، وجودة البيانات الإحصائية، ومسوحات الاستهلاك الأسري، وخدمات الوساطة المالية المُقاسة بطريقة غير مباشرة، والأرقام القياسية لأسعار المستهلكين، ومؤشر التضخم الأساسي، وإحصاءات مالية الحكومة والدين العام، ومسوحات الاستثمار الأجنبي المباشر.

أصحاب السعادة،

حضرات السيدات والسادة الحضور،،

نتطلع جميعا في إطار مبادرة عربستات إلى استمرار التنسيق والتواصل على المستوى العربي والإقليمي والدولي لتقديم أوجه الدعم اللازم لدولنا الأعضاء من أجل النهوض بالعمل الإحصائي العربي.

في الختام، أرجو لاجتماعكم كل النجاح، وأتوجه بالشكر مُجدداً لممثلي الهيئات والمؤسسات الإحصائية، والبنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية، ووزارات المالية العربية والمراقبين من المؤسسات الإقليمية والدولية على تعاونهم معنا في تنفيذ أنشطة وبرامج المبادرة.

كما أود أن أنتهز هذه المناسبة لأعرب عن خالص تقديرنا للسلطات في دولة الإمارات العربية المتحدة دولة مقر صندوق النقد العربي وبرنامج تمويل التجارة العربية، لما تقدمه من دعم كبير يساهم في نجاح الصندوق والبرنامج بالقيام بالمهام والأغراض المناطة بهم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ودمتم في حفظ الله.