صندوق النقد العربي يُصدر العدد الرابع من " نشرة التمويل الإسلامي بالدول العربية"

في إطار الجهود التي يبذلها صندوق النقد العربي كمركز تميّز للمعرفة وبناء القدرات على صعيد أنشطة تطوير القطاع المالي وبشكل خاص تطوير قطاع التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية، وكذلك تعزيز النشاط الإعلامي لإبراز الإصلاحات الاقتصادية والمالية بالدول العربية، أصدر صندوق النقد العربي العدد الرابع من (نشرة التمويل الإسلامي بالدول العربية).

تناولت افتتاحية العدد موضوع دور التمويل الإسلامي في النمو والاستقرار الاقتصادي، حيث يُنظر للتمويل الإسلامي على أنه نظام تمويل مستقر وقادر على تعزيز النمو وخلق فرص عمل طويلة الأجل، وغالبا ما يعني توسع التمويل الإسلامي أن المزيد من النشاطات في القطاعات الحقيقية تجد منافذ للتمويل، كما تسهم الصيرفة الإسلامية بأدوار مهمة وأساسية، ولكل دور من هذه الأدوار تأثير مباشر أو غير مباشر على النمو الاقتصادي، تشمل هذه الأدوار: تسهيل التمويل وتحفيز الادخار وتعزيز الاستقرار المالي وتمويل المشاريع المقبولة أخلاقياً.

تناول العدد في الجزء الخاص بموضوعات تشريعية تحليل أداء أسواق الصكوك العالمية بالتركيز على الدول العربية التي تبنت الكثير منها قوانين خاصة بالصكوك، في إطار تعزيزها للصناعة المالية الإسلامية. وبالرغم من أن البنوك الإسلامية تعتبر تاريخياً قائدة الصناعة المالية الإسلامية، إلا أن قطاع أسواق المال الإسلامية، وعلى وجه الخصوص قطاع الصكوك عرف نمواً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، وصار يستحوذ على نسبة تجاوزت 30 بالمائة من حجم الصناعة على مستوى العالم. وعلى الرغم من أن سنة 2020 وبداية عام 2021 عرفت تراجعا في أداء معظم القطاعات الاقتصادية والمالية، بسبب الآثار التي خلفتها جائحة كوفيد-19، إلا أن قطاع الصكوك واصل نموه بنسب تقترب من 20% عام 2020، وبنسبة 8% عام 2021، ويتوقع أن يستمر زخم النمو ولو بمعدلات أبطأ خلال السنوات القادمة.

تم تخصيص (نافذة على الدول العربية) لاستعراض واقع وآفاق الصناعة المالية الإسلامية في تونس، والتي تعتبر خطوة ضمن برامج إصلاحات متكاملة في المجال المالي يتولاها البنك المركزي التونسي، وتناول هذا الجزء نبذة تاريخية عن تطور التمويل الإسلامي في تونس، كما شمل التحليل أهم القوانين والتشريعات الخاصة بالصناعة المالية التي صدرت إلى الآن، كما غطى القطاعات الأساسية للتمويل الإسلامي وهي البنوك إسلامية، وقطاع التكافل، وقطاع الأسواق المالية، واختتم المقال بآفاق الصناعة المالية الإسلامية في تونس.

في (عودة للأساسيات)، تناول العدد أحد أهم وأفضل الأدوات المالية التي طورتها الصناعة المالية الإسلامية وهي الصكوك، شمل ذلك تعريف الصكوك وأهميتها والسمات الأساسية للصكوك وتمييزها عن الأدوات المالية الأخرى كالأسهم والسندات، وعملية التصكيك وأطرافها بما في ذلك دور وكالات التصنيف الائتماني.

استعرض العدد ضمن قسم (بحوث ودراسات) ثلاث منشورات صادرة عن صندوق النقد العربي في إطار الأنشطة البحثية للصندوق ذات العلاقة بالتمويل الإسلامي، أولها دراسة حول "دور التمويل الإسلامي في تعزيز نمو القطاع الزراعي"، والثانية كتاب بعنوان: "الصكوك: الإطار النظري والتطبيقي"، وأخيرا دراسة حول: "البنوك الإسلامية وأهداف التنمية المستدامة".

تناول العدد في الختام بعض أنشطة الصندوق على مستوى التدريب وبناء القدرات في مجالات التمويل الإسلامي المختلفة.

 

النسخة الكاملة من النشرة متاحة على هذا الرابط