صندوق النقد العربي يُصدر العدد الثامن والثلاثون من "النشرة الشهرية لأسواق المال العربية"

سجل مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية انخفاضاً بنحو 0.44 في المائة بنهاية تعاملات شهر أغسطس من عام 2023 مقارنةً بنهاية شهر يوليو من نفس العام.

حققت القيمة السوقية للبورصات العربية مكاسباً بنحو 2.24 في المائة في نهاية شهر أغسطس من عام 2023.

تصدرت سوق دمشق للأوراق المالية حركة الصعود المسجلة على مستوى البورصات العربية مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 32.05 في المائة، وحققت أعلى نسبة مكاسب على مستوى القيمة السوقية بنحو 29.99 في المائة. 

تقدمت بورصة فلسطين البورصات العربية على صعيد ارتفاع قيمة التداول بنحو 130.36 في المائة.

تصدرت بورصة بيروت البورصات العربية على مستوى الارتفاع النسبي لحجم التداول بنسبة 152.03 في المائة.

أنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات شهر أغسطس من عام 2023 متراجعاً بنحو 0.44 في المائة ليصل إلى نحو 487.87 نقطة مقارنةً بمستواه المسجل في نهاية شهر يوليو من عام 2023.

شهد شهر أغسطس من عام 2023 تسجيل مؤشرات أداء البورصات العربية تبايناً غلب عليه التراجع، ذلك تماشياً مع الانخفاضات التي سجلتها الأسواق المالية العالمية خاصةً الأمريكية منها، إضافة إلى غالبية الأسواق الأوروبية والأسواق الناشئة في الشهر الماضي نتيجةً لسياسات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المتشددة التي أدت إلى تصاعد المخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول. كما أسهمت البيانات الاقتصادية الصادرة من الصين والمتعلقة بتراجع النشاط الاقتصادي في تراجع الأسواق المالية العالمية. في ذات الصدد، وبالرغم من الارتفاعات التي سجلتها الأسعار العالمية للنفط على أساس شهري بسبب تخفيض الإنتاج وتقليص حجم الإمدادات، إلا أن الأسواق المالية العربية لم تستجب مع تلك المكاسب، لتسجل تراجعاً في أغلبها.

في هذا الصدد، شهدت ثمان بورصات عربية انخفاضاً في مؤشرات أدائها في نهاية شهر أغسطس 2023، نتيجة تراجع مؤشرات قطاعات الرعاية الصحية وتجارة الأغذية والاتصالات والبنوك والمواد الأساسية التي أدت إلى انخفاض معدلات السيولة ومؤشرات قيم التداول. في المقابل، سجلت مؤشرات أداء ست بورصات عربية تحسناً الشهر الماضي، نتيجة ارتفاع مؤشرات قطاعات الطاقة والتأمين والصناعة، التي أسهمت بدورها في ارتفاع مؤشرات القيمة السوقية ومؤشرات حجم التداول. كما عزز تحسن نشاط الاستثمار الأجنبي بمستوييه الفردي والمؤسسي في ارتفاع مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية الشهر الماضي. علاوة على ذلك، واصلت البورصات العربية مساعيها الشهر الماضي نحو توسعة قاعدة بورصات الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال عمليات الإدراج الجديدة التي أسهمت في دعم البورصات العربية ورفع مستويات السيولة في عدد منها.

تصدرت سوق دمشق للأوراق المالية حركة الصعود المسجلة على مستوى البورصات العربية، مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 32.05 في المائة. كذلك شهدت بورصتا كل من مصر والعراق ارتفاعاً بنحو 7.26 و12.93في المائة على الترتيب. فيما سجلت بورصات كل من دبي ومسقط وأبوظبي تحسناً بأقل من واحد في المائة.

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المدرجة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، فقد حققت مكاسباً بنحو 2.24 في المائة في نهاية شهر أغسطس، مقارنةً بنهاية شهر يوليو من عام 2023، حيث سجلت ارتفاعاً في أربع بورصات عربية، مقابل تسجيلها انخفاضاً في عشر بورصات عربية أخرى. تصدرت سوق دمشق للأوراق المالية البورصات العربية على صعيد الارتفاع المسجل في القيمة السوقية، حيث ارتفع مؤشر السوق بنسبة 29.99 في المائة. كذلك شهدت البورصة 

 

 

المصرية ارتفاعاً بنحو 7.19في المائة، كما سجلت بورصتا بيروت والسعودية ارتفاعاً بنسب بلغت بنحو 1.71 و4.59 في المائة على الترتيب. 

على مستوى قيمة التداولات في البورصات العربية، فقد شهد شهر أغسطس من عام 2023 تراجعاً في قيمة تداولات الأسواق المالية العربية المدرجة بقاعدة بيانات صندوق النقد العربي بنسبة 1.12 في المائة، مقارنةً بمستوياتها المسجلة في نهاية شهر يوليو من عام 2023، نتيجة ارتفاع قيمة تداولات ثمان بورصات عربية، فيما سجلت ست بورصات عربية أخرى انخفاضاً خلال ذات الشهر. تقدمت بورصة فلسطين البورصات العربية على مستوى قيمة التداولات مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 130.36 في المائة. كما سجلت بورصات كل من مصر وتونس وبيروت والبحرين ارتفاعاً تراوح بين 57.46 و77.11 في المائة. كذلك شهدت بورصات كل من دمشق وأبوظبي والعراق ارتفاعاً بنسب بلغت 18.13 و26.15 و31.27 في المائة على التوالي.

على صعيد حجم التداول في البورصات العربية، فقد سجل ارتفاعاً بنحو 55.24 في المائة في نهاية شهر أغسطس من عام 2023، نتيجة ارتفاع حجم التداول في سبع بورصات عربية، مقابل تسجيله تراجعاً في ثمان بورصات عربية بنهاية الشهر ذاته. تصدرت بورصة بيروت البورصات العربية على صعيد أحجام التداولات بنحو 152.03 في المائة، كذلك سجلت بورصتا فلسطين والعراق ارتفاعاً بنسب بلغت 129.34 و147.81 في المائة على الترتيب. كما شهدت بورصات كل من الدار البيضاء ومصر والبحرين وأبوظبي ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 15.76 و40.84 في المائة.

النسخة الكاملة من العدد متاحة على الرابط التالي:

https://www.amf.org.ae/ar/publications/nshrt-aswaq-almal/alnshrt-alshhryt-laswaq-almal-alrbyt-aldd-althamn-w-althlathwn