صندوق النقد العربي يعقد ورشة عمل رفيعة المستوى "عن بعد" حول مواجهة التهديدات الإلكترونية في الخدمات المالية في الدول العربية

الإثنين 6 ديسمبر (كانون الأول) 2021

المجتمعون يناقشون

الهجمات الإلكترونية وتداعياتها على الإستقرار المالي في الدول العربية

دور الجهات الإشرافية في الحد من مخاطر التهديدات الإلكترونية

تجارب في مواجهة مخاطر أمن المعلومات وفرص الاستفادة من التقنيات التنظيمية والرقابية

أهم الحلول والإجراءات المناسبة من قبل المؤسسات المالية لمواجهة الهجمات الإلكترونية

أهمية تبادل المعلومات حول التهديدات الإلكترونية

يعقد صندوق النقد العربي اليوم الإثنين الموافق 6 ديسمبر (كانون الأول) 2021 ورشة عمل رفيعة المستوى "عن بعد" حول مواجهة التهديدات الإلكترونية في الخدمات المالية في الدول العربية. تناقش الورشة اتجاهات وتطورات التهديدات الإلكترونية والتداعيات المحتملة على الاستقرار المالي، والحلول التنظيمية والتقنية المناسبة للتصدي لهذه التهديدات من خلال استعراض عدد من التجارب الإقليمية والدولية والدروس المستفادة منها، والتعرف على الحلول التي يمكن للمؤسسات المالية تطبيقها لمواجهة التهديدات الإلكترونية وتحقيق الأمن السيبراني.

تتناول الورشة ثلاثة محاور رئيسة، المحور الأول حول المستجدات في الهجمات الإلكترونية وتداعياتها على الإستقرار المالي والممارسات التنظيمية المناسبة، بما يشمل طرق وتطورات وإتجاهات الجرائم الإلكترونية في الأمن السيبراني، حيث يتم مناقشة سبل الحد من أثر الهجمات الإلكترونية على سلامة النظام المالي والتعرف على دور الجهات الإشرافية في الحد من مخاطر التهديدات الإلكترونية.

يركز المحور الثاني على تجارب مواجهة مخاطر أمن المعلومات وفرص الاستفادة من التقنيات التنظيمية والرقابية الحديثة، حيث سيتم إبراز أهمية التعاون والتنسيق لمواجهة التهديدات الإلكترونية، مع الوقوف على التهديدات المحتملة وكيفية تحديدها، إضافة إلى اختيار الحلول المثلى لمواجهتها، من خلال عرض حالات عملية في المنطقة العربية، والتركيز على أهمية تبادل المعلومات حول التهديدات الإلكترونية ومناقشة آليات ذلك.

سيتم في المحور الثالث من الورشة، التعرف على أهم الحلول والإجراءات المناسبة من قبل المؤسسات المالية لمواجهة الهجمات الإلكترونية، من خلال بناء خطط تنمية القدرات لمواجهة الهجمات، وتوفير المتطلبات التشغيلية اللازمة لتعزيز منظومة أمن المعلومات وحمايتها. سيتم التعرف في هذا الصدد، على أهم الإجراءات الوقائية لحماية أمن المعلومات ومواجهة الهجمات الإلكترونية، من خلال استعراض حالات عملية من القطاع المالي والمصرفي والدروس المستفادة منها.

في هذه المناسبة، أعرب معالي المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، عن سعادته لما تتيحه هذه الورشة من فرصة للحوار على مستوى كبار المسؤولين في السلطات الإشرافية والرقابية في الدول العربية حول مواجهة التهديدات الإلكترونية في الخدمات المالية في المنطقة العربية، بمشاركة خبراء المؤسسات والأطر المالية المحلية والدولية للتباحث في الموضوع، راجياً النجاح للورشة في تحقيق الغرض منها بما يخدم الأمن المعلوماتي والاستقرار المالي في الدول العربية. كما أعرب معاليه عن تطلعه بمتابعة الحوار حول سبل التنسيق وتبادل المعلومات على مستوى السلطات الإشرافية في المنطقة العربية.