صندوق النقد العربي بالتعاون مع مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الاوسط ينظم دورة " إحصاءات التجارة الدولية في السلع والخدمات "

أبوظبي – دولة الامارات العربية المتحدة

افتتحت صباح اليوم دورة " إحصاءات التجارة الدولية في السلع والخدمات " التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتعاون مع مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط، خلال الفترة 6 - 9 سبتمبر 2021، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

تقدّم الدورة عرضاً لمفاهيم بند السلع والخدمات ومكوناته كما هي في أحدث دليل صادر عن صندوق النقد الدولي، كذلك شرحاً لطرق إعداد وتبويب بيانات وإحصاءات السلع والخدمات.  يأتي اهتمامنا بموضوع السلع والخدمات منسجماً مع سعينا في صندوق النقد العربي للمساهمة في تحقيق عدد من الأغراض، على رأسها تصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول العربية.  ذلك من خلال تقديم القروض قصيرة ومتوسطة الأجل للدول الأعضاء التي تحتاج إلى المساعدة في تمويل العجز الكلي في موازين مدفوعاتها مع باقي دول العالم.  كما يهدف الصندوق من تقديم القروض إلى دعم برامج إصلاح هادفة وإلى معالجة الخلل المؤدي إلى العجز في موازين المدفوعات.

بهذه المناسبة جاء في كلمة معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي:

حضرات الأخوات والإخوة

يسعدني أن أرحب بكم أجمل ترحيب في إفتتاح دورة " إحصاءات التجارة الدولية في السلع والخدمات " التي يعقدها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتعاون مع مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الاوسط، آملاً أن تسهم في إثراء معلوماتكم على المستويين النظري والعملي.

حضرات الأخوات والإخوة

تقدّم الدورة عرضاً لمفاهيم بند السلع والخدمات ومكوناته كما هي في أحدث دليل صادر عن صندوق النقد الدولي، كذلك شرحاً لطرق إعداد وتبويب بيانات وإحصاءات السلع والخدمات.  يأتي اهتمامنا بموضوع السلع والخدمات منسجماً مع سعينا في صندوق النقد العربي للمساهمة في تحقيق عدد من الأغراض، على رأسها تصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول العربية.  ذلك من خلال تقديم القروض قصيرة ومتوسطة الأجل للدول الأعضاء التي تحتاج إلى المساعدة في تمويل العجز الكلي في موازين مدفوعاتها مع باقي دول العالم.  كما يهدف الصندوق من تقديم القروض إلى دعم برامج إصلاح هادفة وإلى معالجة الخلل المؤدي إلى العجز في موازين المدفوعات.

 حضرات الأخوات والإخوة

إن بند السلع والخدمات يعتبر أهم مكون من مكونات ميزان المدفوعات.  من هنا تظهر الحاجة إلى ضرورة تزويد المسؤولين عن إدارة الاقتصاد الوطني بإحصاءات دقيقة وشاملة في مواعيد محددة عن إحصاءات التجارة الدولية للسلع والخدمات من أجل مساعدة متخذي القرار على معرفة الواقع الفعلي لحجم التجارة مقارنة مع الدول الأخرى ووفقاً لأحدث وأحسن طرق العرض وأساليب التبويب المتبعة دولياً.  

حضرات الأخوات والإخوة

نأمل أن توفر الدورة فرصة طيبة لاستعراض ومناقشة بعض التحديات التي تواجهكم فعلياً أثناء أداء مهامكم في إعداد إحصاءات التجارة الدولية للسلع والخدمات، وإيجاد الحلول لها وأن تكتسبوا الخبرة لمواجهة أية تحديات مماثله تبرز فيما بعد، ذلك من خلال قيامكم بالتدريب على الحلقات التطبيقية ودراسة الحالات العملية التي تتضمنها موضوعات الدورة.  نرى أن كل هذا سوف يساهم في تعزيز خبراتكم والارتقاء بالأداء وتذليل التحديات التي تبرز أثناء الممارسة العملية.  إضافة إلى ذلك فإن الدورة تتيح لحضراتكم فرصة طيبه للتعارف وتبادل الخبرات فيما بينكم.

تركز الدورة على المحاور الرئيسة التالية:

  • نظرة على حساب السلع والخدمات.
  • تجميع حساب السلع.
  • تجميع حسابات النقل والسفر.
  • تجميع حساب الخدمات المالية والخدمات الأخرى.
  • التجارة الرقمية.

حضرات الأخوات والإخوة

في الختام، أود الاشادة بالتعاون البنّاء والمثمر مع مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط، آملاً ومتطلعاً إلى استمرارية التعاون.  كما أحثكم على اغتنام هذه المناسبة للاستفادة من تجارب الدول العربية المختلفة مما يعظم الفائدة من الدورة.

أتمنى لكم دورة موفقة وأن يحفظكم الله أينما كنتم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.