صندوق النقد العربي يُصدر العدد التاسع والثلاثون من "النشرة الشهرية لأسواق المال العربية"

سجل مؤشر صندوق النقد العربي لأسواق المال العربية انخفاضاً بنحو 0.03 في المائة بنهاية تعاملات شهر سبتمبر من عام 2023 مقارنةً بنهاية شهر أغسطس من نفس العام.

سجلت القيمة السوقية للبورصات العربية ارتفاعاً بنحو 0.08 في المائة في نهاية شهر سبتمبر من عام 2023.

تصدرت البورصة المصرية حركة الصعود المسجلة على مستوى البورصات العربية مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 6.89 في المائة، وحققت أعلى نسبة مكاسب على مستوى القيمة السوقية بنحو 7.60 في المائة. 

تقدمت بورصة فلسطين البورصات العربية على صعيد ارتفاع قيمة التداول بنحو 148.41 في المائة، وحجم التداول بنحو 75.12 في المائة.

أنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات شهر سبتمبر من عام 2023 متراجعاً بنحو 0.03 في المائة ليصل إلى نحو 487.70 نقطة مقارنةً بمستواه المسجل في نهاية شهر أغسطس من عام 2023. فيما قد شهد المؤشر ارتفاعاً منذ بداية العام الحالي 2023 بنحو 0.54 في المائة.
واصلت مؤشرات أداء البورصات العربية في شهر سبتمبر من عام 2023 وللشهر الثاني على التوالي حالة التباين التي غلب عليها التراجع، حيث سجلت ثمان بورصات عربية انخفاضاً في مؤشرات أدائها في نهاية الشهر الماضي، على إثر انخفاض مؤشرات قطاعات العقارات والاتصالات والبنوك والمواد الأساسية التي أسهمت بدورها في تراجع معدلات السيولة ومؤشرات قيم التداول وأحجام التداول. في هذا الصدد، تماشى تراجع أداء عدد من مؤشرات البورصات العربية مع الانخفاضات المسجلة في غالبية الأسواق المالية العالمية الأمريكية منها والأوروبية والأسواق الناشئة في الشهر الماضي. جاء ذلك نتيجةً لاحتمالية ارتفاع منحنى العائد مع رفع أسعار الفائدة مجدداً من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والتوقعات ببقاء الفائدة مرتفعة لفترة طويلة لكبح جماح التضخم. في ذات الإطار، وعلى الرغم من المكاسب التي سجلتها الأسعار العالمية للنفط على أساس شهري بسبب تخفيض الإنتاج وتقليص حجم الإمدادات، إلا أن غالبية الأسواق المالية العربية التابعة للدول المصدرة للنفط لم تستجب لتلك الارتفاعات، مسجلةً تراجعاً في عدد منها.
في المقابل، سجلت مؤشرات أداء ست بورصات عربية تحسناً الشهر الماضي نتيجة ارتفاع مؤشرات قطاعات الطاقة والتأمين والنقل، التي عززت من ارتفاع مؤشرات القيمة السوقية. في ذات الإطار، عزز تحسن نشاط الاستثمار الأجنبي بمستوييه الفردي والمؤسسي من ارتفاع مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية في شهر سبتمبر. في ذات الإطار، كان لمواصلة البورصات العربية لجهودها نحو توسعة قاعدة الأسواق الرئيسة وبورصات الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال عمليات الإدراج الجديدة التي تمت خلال شهر سبتمبر 2023، أثر إيجابي أسهم في دعم البورصات العربية، ورفع القيمة السوقية في عدد منها.
تصدرت البورصة المصرية حركة الصعود المسجلة على مستوى البورصات العربية، مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 6.89 في المائة. كذلك شهدت بورصات كل من دمشق ودبي والعراق ارتفاعاً بنحو 1.67 و1.98 و3.18 في المائة على التوالي. فيما سجلت بورصتا قطر وعمّان تحسناً بأقل من واحد في المائة.
على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المدرجة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، فقد حققت تحسناً طفيفاً بنحو 0.08 في المائة في نهاية شهر سبتمبر، مقارنةً بنهاية شهر أغسطس من عام 2023، حيث سجلت ارتفاعاً في ست بورصات عربية، مقابل تسجيلها انخفاضاً في ثمان بورصات عربية أخرى. تصدرت البورصة المصرية البورصات العربية على صعيد الارتفاع المسجل في القيمة السوقية، حيث ارتفع مؤشر البورصة بنحو 7.60 في المائة. كذلك شهدت سوق أبوظبي للأوراق المالية ارتفاعاً بنحو 4.11 في المائة، كما سجلت بورصتا دمشق ودبي ارتفاعاً بنسب بلغت بنحو 1.59 و1.64 في المائة على الترتيب. فيما شهدت بورصتا قطر وعمّان تحسناً بأقل من واحد في المائة.
 

على مستوى قيمة التداولات في البورصات العربية، فقد شهد شهر سبتمبر من عام 2023 تراجعاً في قيمة تداولات الأسواق المالية العربية المدرجة بقاعدة بيانات صندوق النقد العربي بنسبة 5.92 في المائة، مقارنةً بمستوياتها المسجلة في نهاية شهر أغسطس من عام 2023، نتيجة انخفاض قيمة تداولات عشر بورصات عربية، فيما سجلت أربع بورصات عربية أخرى تحسناً خلال ذات الشهر. تقدمت بورصة فلسطين البورصات العربية على مستوى قيمة التداولات مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 148.41 في المائة. كما سجلت البورصة المصرية ارتفاعاً بنحو 128.30 في المائة. كذلك شهدت بورصتا قطر وبيروت ارتفاعاً بنحو 11.11 و60.64 في المائة على الترتيب.
على صعيد حجم التداول في البورصات العربية، فقد سجل انخفاضاً بنحو 51.02 في المائة في نهاية شهر سبتمبر من عام 2023، نتيجة انخفاض حجم التداول في إحدى عشرة بورصة عربية، مقابل تسجيله تحسناً في أربع بورصات عربية أخرى. تصدرت بورصة فلسطين البورصات العربية على صعيد أحجام التداولات بنحو 75.12 في المائة، كذلك سجلت بورصتا قطر وعمّان ارتفاعاً بنحو 10.37 و40.09 في المائة على الترتيب. فيما شهدت بورصة الدار البيضاء تحسناً بنحو 4.61 في المائة.
 

النسخة الكاملة من العدد متاحة على الرابط التالي:

https://www.amf.org.ae/ar/publications/nshrt-aswaq-almal/alnshrt-alshhryt-laswaq-almal-alrbyt-aldd-altas-w-althlathwn