صندوق النقد العربي ينظم دورة (عن بعد) حول "التحليل الاقتصادي للمؤشرات الإقتصادية الرئيسة"

افتتحت اليوم الدورة التدريبية حول "التحليل الاقتصادي للمؤشرات الإقتصادية الرئيسة" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة 5 - 8 فبراير 2024، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

 

يعتبر التحليل الاقتصادي أسلوباً  منهجياً يهدف إلى تقييم وفحص المواضيع والقضايا ذات العلاقة بالاقتصاد وتطوراته. كما أنه يساهم في رسم السياسات الاقتصادية ومساعدة متخذي القرارات على التنبؤ بمختلف التغيرات المستقبلية والسيناريوهات المحتملة والإعداد لمواجهتها.

يكثف صندوق النقد العربي من جهوده في مجال بناء قدرات الكوادر العربية من خلال تطوير وتوسيع أنشطته في هذا المجال، بما يتناسب مع الإحتياجات المتغيرة للتدريب في دوله الأعضاء إدراكاً منه للدوري المحوري الذي تلعبه البيانات الاقتصادية في تحليل الأوضاع الاقتصادية لتقديم الحلول المناسبة للعديد من القضايا الاقتصادية التي تهم المسؤولين وصناع القرار، حيث زاد الاهتمام بتحليل المؤشرات الإقتصادية والإعتماد عليها بشكل كبير بالتزامن مع زيادة إنتاج البيانات.

 

 

بهذه المناسبة جاء في كلمة سعادة الدكتور فهد بن محمد التركي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي:

 

 

حضرات الأخوات والإخوة 

يسعدني أن أرحب بكم في افتتاح دورة "التحليل الاقتصادي للمؤشرات الاقتصادية الرئيسة" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، آملاً أن تسهم في إثراء معلوماتكم على المستويين النظري والتطبيقي.

 

حضرات الأخوات والإخوة 

يعتبر التحليل الاقتصادي أسلوباً  منهجياً يهدف إلى تقييم وفحص المواضيع والقضايا ذات العلاقة بالاقتصاد وتطوراته. كما أنه يساهم في رسم السياسات الاقتصادية ومساعدة متخذي القرارات على التنبؤ بمختلف التغيرات المستقبلية والسيناريوهات المحتملة والإعداد لمواجهتها.

 

حضرات الأخوات والإخوة

ستلقي الدورة الضوء على حسابات القطاعات الاقتصادية الرئيسة الأربعة، حيث يتيح كل حساب جمع وتبويب وعرض البيانات بشكل يخدم أغراض التحليل الاقتصادي واتخاذ القرارات بوضع السياسات الملائمة. وبالتحديد ستتطرق الدورة إلى الحسابات الرئيسة التالية:

  • حسابات القطاع الحقيقي، والتي تهتم بحسابات الإنتاج والدخل القومي، بالإضافة إلى الأسعار والتضخم.

  • حسابات القطاع الخارجي، والتي تركز على ميزان المدفوعات ووضع الاستثمار الدولي.

  • حسابات مالية الحكومة، والمتعلقة بعمليات الحكومة وميزانيتها العمومية.

  • حسابات القطاع النقدي والمالي، التي تسجل التطورات على أصول وخصوم البنك المركزي والمصارف (شركات الإيداع الأخرى)

 

حضرات الأخوات والأخوة

سيتم التركيز في الدورة على مكونات كل حساب من الحسابات الاقتصادية الأربعة وأبرز المؤشرات التي تخدم أغراض التحليل الاقتصادي واتخاذ السياسات. كما ستتطرق الدورة إلى الروابط والعلاقات المتبادلة التي تحكم المعاملات والتدفقات بين القطاعات الاقتصادية بالإضافة إلى التغيرات في أصول وخصوم كل قطاع اقتصادي في مواجهة القطاعات الأخرى.

 

حضرات الأخوات والإخوة

نظراً لأهمية البيانات كمدخلات في عملية التحليل الاقتصادي، فإنه لا بد أن تتمتع البيانات الاقتصادية بدرجة عالية من الموثوقية والاتساق لضمان أن تؤدي السياسات الاقتصادية الدور المناط بها.

ولهذا، تسعى هذه الدورة إلى تعزيز قدرة المشاركين في مجال التحليل الاقتصادي للمؤشرات الاقتصادية الرئيسة ومعرفة الترابطات والعلاقات الاقتصادية بينها، وذلك من أجل تحسين جودة إنتاج وإعداد ونشر البيانات. 

 

حضرات الأخوات والإخوة 

في الختام، أود تقديم الشكر للزملاء بصندوق النقد العربي لتقديم مواد الدورة، كما أحثكم على اغتنام هذه الفرصة للإستفادة من تجارب الدول العربية المختلفة ممّا يعظّم الفائدة من الدورة. 

أرجو لكم دورة موفقة وأن يحفظكم الله أينما كنتم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.