صندوق النقد العربي يُصدر العدد الثلاثون من "النشرة الشهرية لأسواق المال العربية"

سجل مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية انخفاضاً بنحو 0.51 في المائة
بنهاية تعاملات شهر ديسمبر من عام 2022 مقارنةً بنهاية شهر نوفمبر 2022 ليصل إلى حوالي 486.27 نقطة.

سجلت القيمة السوقية للبورصات العربية تراجعاً بنحو 2.86 في المائة لتصل إلى حوالي 4057 مليار دولار أمريكي في نهاية شهر ديسمبر 2022
بسبب تراجع معدلات السيولة وتراجع نشاط الاستثمار الأجنبي بشقيه الفردي والمؤسسي.

جاء تراجع مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية متماشياً مع الانخفاضات المسجلة في غالبية الأسواق المالية العالمية،
وعدد من البورصات الناشئة، علاوة على تأثر عدد من البورصات جراء خفض توقعات معدلات النمو من قبل عدد من المؤسسات الدولية خلال الشهر الماضي.

قادت البورصة المصرية حركة الصعود المسجلة على مستوى البورصات العربية مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 10.10 في المائة،
وتصدرت الارتفاعات المسجلة على مستوى القيمة السوقية بنسبة 10.48 في المائة.

تصدرت بورصة تونس البورصات العربية على صعيد ارتفاع مؤشرات قيم التداول مدعومةً بشكل رئيس بارتفاع مؤشرات خدمات المستهلك والصناعة، 
وتقدمت بورصة الدار البيضاء البورصات على مستوى ارتفاع حجم التداول نتيجة ارتفاع مؤشر قطاع البنوك بشكل رئيس

 

أنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات شهر ديسمبر من عام 2022 متراجعاً بنحو 0.51 في المائة ليصل إلى نحو 486.27 نقطة مقارنةً بمستواه المسجل في نهاية شهر نوفمبر من عام 2022. 
شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية تبايناً في شهر ديسمبر من عام 2022، حيث سجلت ست بورصات عربية تراجعاً في مؤشرات أدائها في نهاية الشهر الماضي، نتيجة تراجع مؤشرات القيمة السوقية ومؤشرات قيم التداول، إضافة إلى تراجع نشاط الاستثمار الأجنبي على المستويين الفردي والمؤسسي في عدد من البورصات العربية. جاء تراجع مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية متماشياً مع الانخفاضات المسجلة في غالبية الأسواق المالية العالمية، وعدد من البورصات الناشئة، علاوة على تأثر عدد من البورصات جراء خفض توقعات معدلات النمو من قبل عدد من المؤسسات الدولية خلال الشهر الماضي.
في ذات الإطار، أسهم إعلان نتائج اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي المتعلقة برفع أسعار الفائدة، وما تبعها من قرارات لرفع أسعار الفائدة على المستوى العالمي وعلى مستوى الدول العربية، في تراجع مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية، كما ألقى التراجع المسجل في الأسعار العالمية للنفط بظلاله خلال شهر ديسمبر 2022 على انخفاض مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية، خاصة في مؤشر قطاع الطاقة.
في المقابل، سجلت ثمان بورصات عربية تحسناً خلال الشهر الماضي عاكسةً ارتفاع معدلات السيولة، بسبب ارتفاع أحجام التداول، إضافة إلى مواصلة نشاط الطروحات الأولية وارتفاع مؤشرات قطاعات البنوك والاتصالات والخدمات في عدد من البورصات العربية.
تقدمت البورصة المصرية حركة الصعود المسجلة على مستوى البورصات العربية، مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 10.10 في المائة، عاكساً ارتفاع مؤشري الخدمات التعليمية والمنسوجات بشكل رئيس. كذلك شهدت مؤشرات بورصات كل من دمشق ومسقط والبحرين وفلسطين ارتفاعات تراوحت بين 1.26 و8.64 في المائة. فيما سجلت بورصات كل من دبي وعمّان وتونس تحسناً بأقل من واحد في المائة.

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المدرجة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، فقد شهدت انخفاضاً بنحو 2.86 في المائة في نهاية شهر ديسمبر من عام 2022، مقارنةً بنهاية شهر نوفمبر من عام 2022، حيث سجلت تراجعاً في سبع بورصات عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في ست بورصات عربية. تقدمت البورصة المصرية البورصات العربية على صعيد الارتفاع المسجل في القيمة السوقية، حيث ارتفع مؤشرها بنسبة 10.48 في المائة. كذلك شهدت بورصتي بيروت ودمشق ارتفاعاً في قيمتها السوقية بنحو 8.48 و8.64 في المائة على الترتيب. كما سجلت بورصات كل من مسقط وفلسطين والبحرين ارتفاعاً بنسب بلغت 0.97 و1.53 و1.63 في المائة على التوالي.
على صعيد قيمة التداولات في البورصات العربية، فقد شهد شهر ديسمبر من عام 2022 تراجعاً في قيمة تداولات الأسواق المالية العربية المدرجة بقاعدة بيانات صندوق النقد العربي بنسبة 0.94 في المائة، مقارنة بمستوياتها المسجلة في نهاية شهر نوفمبر من عام 2022، نتيجة انخفاض قيمة تداولات سبع بورصات عربية، فيما سجلت سبع بورصات عربية أخرى ارتفاعاً خلال الشهر الماضي. تقدمت بورصة تونس البورصات العربية على مستوى قيمة التداولات مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 508.38 في المائة. كما سجلت بورصتا مصر وبيروت ارتفاعاً بنحو 180.97 و251.21 في المائة على الترتيب. كذلك شهدت بورصات كل من مسقط وأبوظبي ودمشق والعراق ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 4.87 و46.09 في المائة. 
على مستوى حجم التداول في البورصات العربية، فقد سجل ارتفاعاً بنحو 57.39 في المائة في شهر ديسمبر من عام 2022، نتيجة ارتفاع حجم التداول في تسع بورصات عربية، مقابل تسجيله تراجعاً في ست بورصات عربية في نهاية الشهر الماضي. تصدرت بورصة الدار البيضاء البورصات العربية على صعيد أحجام التداولات، كذلك سجلت بورصات كل من العراق وبيروت وتونس ارتفاعاً بنسب بلغت 96.58 و116.17 و207.38 في المائة على التوالي. كما سجلت بورصات كل من مصر والسعودية ومسقط ودمشق وفلسطين ارتفاعاً تراوح بين 2.70 و50.65 في المائة.
النسخة الكاملة من العدد متاحة على هذا الرابط