صندوق النقد العربي وصندوق النقد الدولي ينظمان ورشة عمل رفيعة المستوى حول "اتجاهات أعمال المصارف المركزية: قضايا الحوكمة، وإدارة المخاطر، والشفافية"

 الورشة تناقش

تطور مسؤوليات البنوك المركزية وتعزيز استقلاليتها

تقوية أطر الحوكمة وتحسين إدارة المخاطر مع تطور المسؤوليات

أهمية موازنة درجة استقلالية البنك المركزي مع ترتيبات المساءلة والشفافية والحوكمة المناسبة

تجارب ومرئيات المصارف المركزية العربية على صعيد ترسيخ الحوكمة والشفافية

 

تُفتتح اليوم الإثنين الموافق 4 سبتمبر 2023 في مدينة أبو ظبي، أعمال ورشة العمل رفيعة المستوى حول "اتجاهات أعمال المصارف المركزية: قضايا الحوكمة، وإدارة المخاطر، والشفافية"، التي ينظمها صندوق النقد العربي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي. يأتي تنظيم هذه الورشة في ظل الأهمية المتزايدة لهذه الموضوعات، والدور الذي تلعبه الحوكمة الفعّالة في تعزيز الثقة بأعمال المصارف المركزية وانعكاسات ذلك على الاستقرار النقدي والمالي. 

يشارك في الورشة عدد من نواب المحافظين وكبار المسؤولين من المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية المعنيين بقضايا الحوكمة، وإدارة المخاطر، بما يوفر منصة للحوار والتواصل بين السلطات في الدول العربية، وللتشاور والاطلاع على التجارب المختلفة وأفضل الممارسات في هذه المجالات. 

تتضمن الورشة مناقشة عدد من القضايا الهامة، منها: التحديات الراهنة في أعمال المصارف المركزية، ومتطلبات تقوية الحوكمة وتحسين إدارة المخاطر في ضوء تطور إطار أعمال ومسؤوليات البنوك المركزية. كما تتطرق الورشة إلى كيفية الموازنة بين درجة استقلالية البنوك المركزية وترتيبات المساءلة من خلال اعتماد مستوى مناسب من الشفافية في سياسات وعمليات المصارف المركزية، استناداً إلى إطار الشفافية الجديد الصادر عن صندوق النقد الدولي. 

تستعرض الورشة في هذا الإطار، مرئيات وتجارب عدد من المصارف المركزية في مواضيع الحوكمة وإدارة المخاطر والشفافية. كما تقدم الورشة الدروس المستفادة من تجارب عدد من المصارف المركزية حول العالم على صعيد تطبيق اطار الشفافية المحدث الصادر عن صندوق النقد الدولي.

بهذه المناسبة، أعرب معالي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، عن سعادته بتنظيم الورشة بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، مشيراً إلى أهمية الموضوعات التي ستتناولها مؤكداً على الاهتمام المتزايد الذي تبديه البنوك المركزية في الدول العربية لمواكبة التطورات في المبادئ والممارسات الدولية السليمة المتعلقة بالحوكمة وإدارة المخاطر والشفافية، لأهمية ذلك في تحقيق الأهداف الرئيسة لها بفعالية، وبناء علاقة جيدة مع الجمهور وأصحاب المصلحة الأخرين.