صندوق النقد العربي يُصدر العدد (103) من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

أنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات الأسبوع المنتهي في الثامن والعشرين من أبريل 2023 مرتفعاً بنحو 0.40 في المائة ليصل إلى حوالي 485.46 نقطة.

حققت القيمة السوقية للأسواق المالية العربية مكاسباً بنحو 2.44 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في الثامن والعشرين من أبريل 2023

تصدرت بورصة قطر البورصات العربية على صعيد ارتفاع مؤشرات الأداء بنسبة 2.17 في المائة

حققت السوق المالية السعودية أعلى المكاسب على مستوى ارتفاع القيمة السوقية بنحو 3.01 في المائة

تقدمت بورصة فلسطين البورصات العربية على مستوى ارتفاع قيمة التداول بنحو 149.47 في المائة، وسجلت أعلى ارتفاع في حجم التداول بنحو 200.29 في المائة 

سجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية خلال الأسبوع المُنتهي في الثامن والعشرين من شهر أبريل 2023 ارتفاعاً بنحو 0.40 في المائة، ما يعادل 1.92 نقطة مئوية، ليصل إلى نحو 485.46 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في الواحد والعشرين من شهر أبريل 2023. شهدت غالبية مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي ارتفاعاً في الأسبوع المنتهي في الثامن والعشرين من شهر أبريل 2023، في هذا الصدد، سجلت عشر بورصات عربية ارتفاعاً نتيجة تحسن مؤشرات قطاعات البنوك والاتصالات والنقل والخدمات، التي عززت من رفع معدلات السيولة في عدد من البورصات وتحسن ارتفاع مؤشرات القيمة السوقية ومؤشرات قيم التداول في عدد منها. في ذات السياق، ساهم مواصلة ارتفاع الأسعار العالمية للنفط في الأسبوع الماضي في ارتفاع مؤشر قطاع الطاقة في عدد من البورصات العربية. في ذات الإطار، انسجم أداء عدد من البورصات العربية مع الأداء الإيجابي المسجل في معظم الأسواق المالية العالمية، خاصة منها الأمريكية والأوروبية. كما كان لتحسن نشاط الاستثمار الأجنبي خلال الأسبوع الماضي أثر إيجابي أسهم في تحسن مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية. في المقابل، سجلت أربع بورصات عربية تراجعاً في مؤشرات أدائها، نتيجة تراجع مؤشرات قطاعات الصناعة والفنادق والسياحة والمقاولات في عدد منها.

 

في هذا الصدد، تصدرت بورصة قطر البورصات العربية على مستوى مؤشرات الأداء، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 2.17 في المائة، كذلك سجل سوق دبي المالي ارتفاعاً بنحو 2.13 في المائة. كما سجلت بورصات كل من دمشق ومصر وأبوظبي ارتفاعاً بنسب بلغت 1.13 و1.60 و1.61 في المائة على التوالي. فيما شهدت بورصات كل من السعودية وتونس والبحرين والدار البيضاء والكويت تحسناً بأقل من واحد في المائة.

 

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، فقد حققت مكاسباً بنحو 2.44 في المائة، عاكسةً ارتفاعها في عشر بورصات عربية، مقابل تسجيلها تراجعاً في ثلاث بورصات عربية أخرىتصدرت السوق المالية السعودية الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة 3.01 في المائة، كما سجلت بورصات كل من أبوظبي وقطر ومصر ودبي ارتفاعاً بنحو 1.59 و2.03 و2.25 و2.49 في المائة على التوالي. في حين شهدت بورصات كل من دمشق والبحرين والدار البيضاء والكويت وفلسطين تحسناً بأقل من واحد في المائة.

سجلت قيمة تداولات أسواق المال العربية ارتفاعاً بنحو 57.74 في المائة، مقارنةً بالأسبوع السابق عليه، نتيجة تحسن قيمة التداول في خمس بورصات عربية، مقابل تسجيلها تراجعاً في تسع بورصات أخرى. سجلت بورصة فلسطين أكبر الارتفاعات في قيمة التداول بنسبة 149.47 في المائة، فيما شهدت بورصات كل من مصر ودبي وأبوظبي والسعودية ارتفاعاً بنحو 30.22 و48.36 و80.53 و98.25 في المائة على التوالي.

 

سجل حجم تداول البورصات العربيةتراجعاً بنحو 81.55 في المائة، نتيجة انخفاضه في تسع بورصة عربية، مقابل تسجيله ارتفاعاً في ست بورصات عربية أخرى. تقدمت بورصة فلسطين البورصات العربية على مستوى حجم التداول بنحو 200.29 في المائة. كما سجلت بورصات كل من أبوظبي والسعودية وتونس ومصر ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 36.70 و105.73 في المائة. فيما شهد سوق دبي المالي تحسناً بنحو 5.07 في المائة.

 

النسخة الكاملة من العدد متاحة على هذا الرابط