صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع الدوري الثالث لشبكة التمويل الأخضر والمستدام في الدول العربية

  • صندوق النقد العربي ينظم  الاجتماع الدوري الثالث لشبكة التمويل الأخضر والمستدام في الدول العربية

الإثنين والثلاثاء 04-05 مارس (أذار) 2024

الاجتماع يُناقش:

التعاون والتنسيق الإقليمي لتعزيز التوجه نحو بناء نظام مالي أخضر ومستدام في المنطقة العربية

  دور الهيئات التنظيمية والإشرافية  في التعامل مع تحديات تغيرات المناخ

  الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والمباني الخضراء من أهم القطاعات المستهدفة بالقروض المرتبطة بالاستدامة في المنطقة العربية

تداعيات تغيرات المناخ على الدول محدودة ومتوسطة الدخل رغم محدودية الانبعاثات الكربونية لهذه الدول

فرص أسواق الكربون والاقتصاد الدائري للكربون في تعزيز أمن الطاقة في الدول العربية

يُفتتح اليوم الإثنين 4 مارس 2024 في فندق روتانا الشاطئ الاجتماع الدوري الثالث لشبكة التمويل الأخضر والمستدام في الدول العربية الذي يستمر لمدة يومين. 

تهدف مبادرة "شبكة التمويل الأخضر والمستدام في الدول العربية" إلى تعزيز ممارسات التمويل الأخضر والمستدام في العالم العربي، ومساعدة الدول العربية على مواكبة التطورات العالمية في هذا المجال، وتعزيز دور النظام المالي في الدول العربية في إدارة المخاطر الناجمة عن تغيرات المناخ، وتعزيز تعبئة رأس المال للاستثمارات الخضراء ومنخفضة الكربون، ودعم جهود الاقتصاد الدائري للكربون، وتعزيز أمن الطاقة في الدول العربية، في إطار أهداف التنمية المستدامة. 

يشارك في الاجتماع ممثلين عن المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية ووزارات المالية وهيئات أسواق المال في الدول العربية. كما يشارك في الاجتماع عدد من الخبراء والمتحدثين من المؤسسات الإقليمية والدولية الشريكة، مثل: بنك التسويات الدولية، وصندوق النقد والبنك الدوليين، ومؤسسة التمويل الدولية، ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والوكالة الدولية للطاقات المتجددة، وشبكة تخضير النظام المالي العالمي، وصندوق تمويل المناخ التابع للأمم المتحدة، والمنظمة الدولية لهيئات الأسواق المالية، واتحاد أسواق المال العربية، وسوق أبوظبي العالمي.

تعمل الشبكة على دعم التوجه نحو التمويل الأخضر والمستدام في الدول العربية، من خلال تقديم المشورة والمعونة الفنية للسلطات الوطنية لتطوير أنظمتها والعمل على تحديثها، ودراسة سبل تبادل الخبرات في هذا المجال، وتوسيع فرص التعاون وبناء القدرات. كما تسعى الشبكة إلى تعزيز التعاون بين مختلف المؤسسات والجهات الرسمية العربية المعنية بالتمويل الأخضر والمستدام وإدارة مخاطر تغيرات المناخ، وبين هذه الجهات والمؤسسات الدولية ذات العلاقة واللجان والاتحادات الدولية المماثلة. كما تعمل الشبكة على إيجاد فرص لتبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية في مجال التمويل الأخضر والمستدام، بما يساهم في مواكبة تطوّر الأنشطة والخدمات المالية والمنتجات الخضراء والمستدامة، إضافة إلى تعزيز الوعي بقضايا التمويل الأخضر والمستدام وإدارة مخاطر تغيرات المناخ من خلال عقد الندوات وورش العمل.

تناقش الشبكة في اليوم الأول من الاجتماع اتجاهات التمويل المستدام وتمويل الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون، من خلال خمس جلسات. تتناول الجلسة الأولى فرص وتحديات التمويل في التحوّل لاقتصاد منخفض الكربون، بينما تركز الجلسة الثانية على الدور الحاسم للأطر التنظيمية في تعزيز الاستدامة. تسلّط الجلسة الثالثة الضوء على أدوات التمويل الأخضر المبتكرة واستراتيجيات الاستثمار، بما في ذلك السندات الخضراء والعوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة. تتناول الجلسة الرابعة الترابط بين تحول وأمن الطاقة والتمويل المستدام. تؤكد الجلسة الخامسة على الشفافية في الافصاحات المتعلقة بالمناخ، والممارسات المسؤولة، والحد من مخاطر التمويه الأخضر.

كما تشمل مناقشات اليوم الثاني، أربع جلسات. تتعلق  الجلسة السادسة في الدور المالي في الحفاظ على التنوع البيولوجي والتنمية المستدامة، مع التركيز على تعزيز الاستثمارات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs) والمساهمات المالية في التنوع البيولوجي. تستكشف الجلسة السابعة تأثير التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي وسلاسل الكتل، على التمويل المستدام، وتعرض الابتكارات في المنتجات والخدمات المالية الخضراء، مع معالجة الآثار البيئية لهذه التقنيات. تركز الجلسة الثامنة، على أسواق الكربون الطوعية ومساهمتها في تحقيق أهداف الحياد الكربوني، وتأثير اللوائح وأطر السياسات.  الجلسة التاسعة والأخيرة ستكون في شكل مائدة مستديرة لتبادل المعرفة، تشمل مناقشات حول السياسات والمبادرات التنظيمية الرامية إلى سد فجوة التمويل الأخضر، والجهود المبذولة لتعزيز الابتكار والتقنيات الحديثة في تطوير التمويل المستدام. تختتم الشبكة اجتماعها بمناقشة جدول أعمال الاجتماع القادم، ومتطلبات جمع الاستبيانات من الأعضاء.  

في هذا الإطار، أعرب سعادة المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور فهد بن محمد التركي، عن سروره بإنشاء هذه الشبكة بما يعزز من فرص تبادل الخبرات والتجارب ونقل المعرفة بين الدول العربية فيما يتعلق بمواضيع تمويل المناخ، مشيراً إلى أن النمو الملحوظ في حجم التمويل المستدام في المنطقة العربية يعكس الاهتمام المتزايد بالتمويل الأخضر والمستدام من قبل السلطات وصانعي القرار. 

كما أعرب سعادته عن أمله في تحقيق الأهداف المنشودة من الاجتماع، متطلعاً للمزيد من الأنشطة والاصدارات لشبكة التمويل الأخضر والمستدام في الدول العربية، بما يتناسب مع واقع واحتياجات الدول العربية من جهة، ويخدم من جهة أخرى أهداف التنمية المستدامة بصفة عامة واستقرار القطاع المالي بصفة خاصة.  

تجدر الإشارة أن صندوق النقد العربي يتولى في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أمانة شبكة التمويل الأخضر والمستدام في الدول العربية. حيث ترتكز مهام الصندوق في هذا الصدد على إعداد جدول الأعمال والمساهمة في الدراسات والتقارير التي تصدر عن الشبكة ومتابعة برنامج عملها.