صندوق النقد العربي يُصدر العدد (119) من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

أنهى المؤشر المركب لصندوق النقد العربي لأسواق المال العربية تعاملات الأسبوع المنتهي في السابع والعشرون من شهر أكتوبر 2023 منخفضاً بنحو 0.21 في المائة ليصل إلى حوالي 482.90 نقطة.

شهدت القيمة السوقية لأسواق المال العربية تراجعاً بنحو 1.17 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في السابع والعشرون من شهر أكتوبر 2023.

تصدرت البورصة المصرية البورصات العربية على صعيد ارتفاع مؤشرات الأداء بنحو 7.61 في المائة، وارتفاع القيمة السوقية بنحو 7.88 في المائة. 

تقدمت بورصة بيروت البورصات العربية على صعيد الارتفاع المسجل في القيمة المتداولة 

قادت بورصة مسقط البورصات العربية على صعيد ارتفاع نسبة حجم التداول.

سجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية خلال الأسبوع المُنتهي في السابع والعشرون من شهر أكتوبر 2023 تراجعاً بنحو 0.21 في المائة، ما يعادل 1.01 نقطة مئوية، ليصل إلى نحو 482.90 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في العشرون من شهر أكتوبر 2023. في هذا الإطار، شهدت غالبية مؤشرات أداء البورصات العربية في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي تراجعاً في الأسبوع المنتهي في السابع والعشرون من شهر أكتوبر 2023، حيث سجلت عشر بورصات عربية تراجعاً في مؤشرات أدائها نتيجة انخفاض مؤشرات قيم وحجم التداول والقيمة السوقية نتيجة تراجع قطاعات البنوك والعقارات والخدمات المالية. في ذات الإطار، وعلى الرغم من المكاسب المسجلة للأسعار العالمية للنفط في الأسبوع الماضي، إلا أن مؤشر قطاع الطاقة في عدد من البورصات العربية لم يستجب لتلك المكاسب، جرّاء استمرار التطورات الجيوسياسية الراهنة في الشرق الأوسط، والتي انعكست سلباً على أداء عدد من البورصات العربية. في ذات الصدد، جاء تراجع عدد من البورصات العربية متسقاً مع الانخفاض المسجل الأسبوع الماضي في غالبية الأسواق المالية العالمية، الأمريكية والأوروبية وعدد من الأسواق الناشئة. كما كان لانخفاض معدلات الاستثمار الأجنبي بمستوييه المؤسسي والفردي نتيجة تسجيل عمليات تخارج للمستثمرين الأجانب أثر أسهم في تراجع عدد من البورصات العربية. في المقابل، سجلت مؤشرات أداء أربع بورصات عربية أخرى تحسناً خلال الأسبوع الماضي، نتيجة ارتفاع مؤشرات قطاعات العقارات والخدمات التعليمية، ومواد البناء والنقل والشحن.

في هذا الصدد، تصدرت البورصة المصرية البورصات العربية على مستوى مؤشرات الأداء، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 7.61 في المائة. كذلك شهدت بورصتا كل من دمشق وفلسطين ارتفاعاً بنحو 2.23 و3.72 في المائة على الترتيب. فيما شهد سوق دبي المالي تحسناً بأقل من واحد في المائة.

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، فقد سجلت تراجعاً في الأسبوع المنتهي في السابع والعشرون من شهر أكتوبر 2023 بنحو 1.17 في المائة، نتيجة انخفاضها في ثمان بورصات عربية، مقابل تسجيلها تحسناً في خمس بورصات عربية أخرى. تصدرت البورصة المصرية البورصات العربية على صعيد التحسن المسجل في القيمة السوقية التي ارتفعت بنحو 7.88 في المائة. كما سجلت بورصتا دمشق وفلسطين ارتفاعاً بنحو 2.12 و3.0 في المائة على الترتيب. فيما شهدت بورصتا كل من دبي ومسقط تحسناً على صعيد القيمة السوقية بأقل من واحد في المائة.

شهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية انخفاضاً في نهاية الأسبوع المنتهي في السابع والعشرون من شهر أكتوبر 2023 بنحو 16.54 في المائة، نتيجة تراجع قيمة التداول في عشر بورصات عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في خمس بورصات عربية أخرى. في هذا الإطار، سجلت بورصة بيروت أكبر الارتفاعات على مستوى قيمة التداول بنسبة 271.95 في المائة، تلتها بورصة مسقط بنحو 265.74 في المائة. كما شهدت بورصات كل من قطر وفلسطين والبحرين ارتفاعاً بنسب بلغت 1.63 و10.78 و28.38 في المائة على التوالي.

شهد حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي تحسناً بنحو 6.08 في المائة، نتيجة ارتفاعه في سبع بورصات عربية، مقابل تسجيله انخفاضاً في ثمان بورصات عربية أخرى. تقدمت بورصة مسقط البورصات العربية على مستوى حجم التداول بنسبة 728.81 في المائة. كما سجلت بورصة بيروت ارتفاعاً بنحو 343.24 في المائة. كذلك شهدت بورصات كل من مصر وقطر وأبوظبي والسعودية ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 2.24 و20.72 في المائة. فيما شهدت بورصة البحرين تحسناً بأقل من واحد في المائة.

 

 

 

النسخة الكاملة من العدد متاحة على الرابط التالي:

https://www.amf.org.ae/ar/publications/nshrt-aswaq-almal/alnshrt-alasbwyt-laswaq-almal-alrbyt-aldd-mayt-w-tst-shr