صندوق النقد العربي يشارك الاماراتيين أفراحهم باليوبيل الذهبي لدولة الامارات

  • علم عملاق

(أبو ظبي – دولة الامارات العربية المتحدة)

يشارك صندوق النقد العربي أبناء دولة الامارات العربية المتحدة احتفالهم بما حققوه من إنجازات بمناسبة اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات. حيث تقدم معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي بأزكى آيات التهاني والتبريكات لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة "رعاه الله"، وإخوانهم أصحاب السمو حكام الإمارات بهذه المناسبة السعيدة.  

الإمارات والإنجاز، مرادفان

في مستهل كلمته، شكر مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، دولة الامارات العربية المتحدة بصفتها دولة المقر والراعية لمصالحه، مشيداً بالإنجازات العظيمة التي حققتها الامارات طوال العقود الخمس الماضية، واستطاعت بكل جدارة أن ترسِّخ مكانتها على الصعيدين الاقليمي والدولي. فالإمارات اليوم أصبحت أنموذجاً يحتذى به في العديد من المجالات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، فضلاً عما تمتلكه من نظرة مستقبلية بما يحقق طموحات الشعب الاماراتي.

مسيرة متدفقة

ان اليوبيل الذهبي لدولة الامارات يشكل لحظة تاريخية فارقة تتأمل فيها مسيرة متدفقة من الإنجازات، شهدت فيها الامارات تحولات كبرى، من دولة ناشئة الى دولة ذات اقتصاد متين ومكانة متميزة بين الأمم. فالإمارات اليوم هي ثالث اقتصاد في المنطقة والعالم العربي. كما استطاعت الدولة التحول من اقتصاد يقوم على النفط الى اقتصاد يقوم على قاعدة عريضة متنوعة من القطاعات غير النفطية، مثل الصناعة والتجارة، والسياحة، والخدمات اللوجستية، والصيرفة. وتحدث معاليه عن التقدم الذي أحرزته دولة الامارات في العديد من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية، حيث تصطف الإمارات منذ سنوات ضمن الدول العشر الأوائل على سلم التنافسية العالمية. كما ان دخل الفرد في الامارات من بين أعلى المستويات في العالم. علاوة على ذلك، فقد تمّيز الاقتصاد الاماراتي بالقدرة على مواجهة التحديات التي تفرضها المستجدات على الصعيدين الاقليمي والعالمي بفعل مرونته وديناميكيته، وإدارة الاقتصاد الكلي وتحقيق الاستدامة. وفي هذا السياق، فقد قطعت الإمارات أشواطاً متقدمة في طريق تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

أشار معاليه أنه من الصدف الطيّبة أن يتزامن الاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الامارات مع احتضان دبي معرض إكسبو الدولي 2020، لأول مرة في المنطقة العربية. هذا الانجاز الكبير لاريب يعكس السمعة العالية التي حظيت بها دولة الامارات العربية المتحدة العزيزة على مختلف الأصعدة، ويمثل حصاداً لخمسة عقود من مسيرة النهضة الشاملة والتمّيز في العديد من المجالات.

 

دعم العمل العربي المشترك

أشار معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي ان دولة الامارات قد ساهمت منذ بواكيرها بصورة فاعلة في دعم جهود ومبادرات العمل العربي المشترك في مختلف المجالات، ودفع مشاريع التكامل الاقتصادي العربي قُدماً، كمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وإقامة الاتحاد الجمركي العربي، وتشجيع الاستثمارات العربية البينية، واستقطاب العمالة العربية، وتقديم الدعم والمعونة للدول العربية الشقيقة في مختلف المجالات، ما ساهم في دعم برامج التنمية في الدول العربية، ورفع مستويات النمو وجودة الحياة للمواطن العربي.

كما كانت الامارات ولا تزال داعمة لمؤسسات التنمية والتمويل العربية من خلال تقديم كافة أنواع الدعم المادي والمعنوي لها، ولعل مبادرتها باحتضان مقر صندوق النقد العربي منذ إنشاءه في عام 1976 خير شاهداً على الاهتمام الكبير الذي توليه دولة الامارات لمسيرة العمل الاقتصادي العربي الموحد. كما لا تدّخر دولة الإمارات جهداً في دعم العمل الاقتصادي الخليجي المشترك وتحقيق السوق الخليجية المشتركة.

بخصوص العلاقة والرعاية الممّيزة التي توفرها دول الإمارات العربية المتحدة لصندوق النقد العربي، ذكر معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي أن الامارات هي إحدى الدول العربية المؤسسة لصندوق النقد العربي، وأن الصندوق قد حُضي برعاية كريمة من قيادة الامارات منذ تأسيسه وحتى اليوم. وأضاف معاليه "ان دولة الامارات كانت ولاتزال في مقدمة الدول الأعضاء التي قدمت كافة أنواع الدعم للصندوق ليعد اليوم صرحاً اقتصادياً عربياً رائداً ساهم على مدار أكثر من أربعة عقود في دعم جهود الدول العربية الأعضاء على صعيد برامج الإصلاح الاقتصادي لتعزيز استقرارها المالي والنقدي وتحقيق النمو المستدام".

وأضاف معاليه "دعمت الامارات توجه الصندوق بإطار رؤيته المتجددة بعيدة الأمد 2040 لأن يكون "الشريك الأقرب للدول العربيّة في تفاعلها مع التطورات لتعزيز مسيرة الاستقرار والتطوير الاقتصادي والمالي والنقدي" وتحقيق رسالته في "إرساء المقومات النقدية للتكامل الاقتصادي العربي ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في جميع الدول العربيّة".

في هذه المناسبة، توجه معالي الحميدي بالشكر والامتنان لكل من وزارة المالية ومصرف الامارات العربية المتحدة المركزي، وسائر الجهات المعنية في دولة الامارات على ما أبدته من دعم وتعاون مع الصندوق مما مكّنه من القيام بدوره وتطوير أنشطته.

في هذا السياق، أشاد معاليه بمكرمة دولة الإمارات بإعادة تأهيل مبنى صندوق النقد العربي، واصفاً المبنى أنه يعد اليوم أحد المعالم البارزة لإمارة أبو ظبي بتصميمه وموقعه المميزين، وهو ما يعكس النظرة الإيجابية لقيادة دولة الامارات الى المؤسسات الإقليمية العربية ودورها المحوري في تعزيز العمل الاقتصادي العربي المشترك بما يساهم في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي المنشود.  

علم عملاق

يذكر ان صندوق النقد العربي دأب على الاحتفال سنوياً باليوم الوطني لدولة الامارات، من خلال تزيين مبناه بعلم عملاق لدولة الإمارات الذي يغطي الواجهة الأمامية للمبنى بأكملها، وهو التقليد الذي جرى عليه الصندوق منذ عام 2014.

واختتم معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي تصريحه بالقول "إذ يشارك صندوق النقد العربي أفراح الامارات قيادة وشعباً بمرور 50 عاماً من عمر الاتحاد، فأنه يجدد الامتنان لقيادة الإمارات وجميع الدول العربية الأعضاء لكريم الرعاية والدعم الذين حُضي بهما لتحقيق أهدافه الاستراتيجية".