صندوق النقد العربي يُصدر العدد الثاني والسبعين من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية

مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية ينهي تعاملات الأسبوع الماضي منخفضاً بنحو 0.20 في المائة ليصل إلى حوالي 500.15 نقطة

بورصة فلسطين تتقدم البورصات العربية على صعيد مؤشرات الأداء بصعود مؤشرها بنسبة 2.10 في المائة نتيجة ارتفاع مؤشرات أداء قطاعات البنوك والخدمات المالية والاستثمار

بورصة بيروت تتصدر البورصات العربية على مستوى مكاسب القيمة السوقية الأسبوعية

مع تسجيل مؤشرها ارتفاعاً بنسبة 19.70 في المائة مدعومةً بارتفاع مؤشر قطاع البنوك بشكل رئيس

في إطار جهوده لمتابعة التطورات في أسواق المال العربية، يُصدر صندوق النقد العربي "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية" استناداً إلى قاعدة بيانات الصندوق، وإلى البيانات الصادرة عن البورصات العربية. أشار العدد الثاني والسبعون من النشرة إلى أن المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية قد سجل خلال الأسبوع المُنتهي في السابع والعشرين من شهر مايو 2022 تراجعاً بنحو 0.20 في المائة، أي ما يعادل 1.01 نقطة، ليصل إلى نحو 500.15 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في العشرين من شهر مايو 2022.

واصلت مؤشرات أداء البورصات العربية حالة التباين التي غلب عليها التراجع في الأسبوع المنتهي في السابع والعشرين من شهر مايو 2022، ذلك استمراراً لما كانت عليه في الأسبوع السابق. جاء ذلك التباين اتساقاً مع حالة التذبذب التي سجلتها غالبية مؤشرات الأسواق المالية العالمية، وعدد من الأسواق الناشئة من جهة، وتذبذب الأسعار العالمية للنفط من جهة أخرى. اتصالاً بما سبق، شهدت مؤشرات أداء تسع بورصات عربية تراجعاً في ظل انخفاض مؤشرات أحجام التداول وقيم التداول، علاوة على تراجع نشاط المستثمرين الأجانب، الأمر الذي انعكس على مؤشرات الأداء في عدد من البورصات العربية.

في المقابل، شهدت خمس بورصات عربية ارتفاعاً في مؤشرات الأداء، مدفوعةً بتحسن مؤشرات القيمة السوقية، ذلك انعكاساً لتحسن نشاط التداولات في عدد من القطاعات منها: البنوك، والاستثمار، والصناعة، والطاقة، والخدمات، والنقل، إضافة إلى مواصلة حركة الإدراجات الجديدة في عدد من الأسواق الرئيسة التي ساهمت في ارتفاع مؤشرات أداء عدد من الأسواق العربية.

تقدمت بورصة فلسطين حركة الارتفاعات المسجلة على مستوى البورصات العربية مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 2.10 في المائة انعكاساً لإرتفاع التداولات في مؤشرات أداء قطاعات البنوك، والصناعة، والتأمين، والاستثمار، والخدمات. كما سجلت بورصة عمّان ارتفاعاً بنسبة 1.78 في المائة، فيما شهدت بورصات كل من السعودية وقطر وتونس تحسناً بنسبة بلغت أقل من واحد في المائة.

شهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية تراجعاً في نهاية الأسبوع المنتهي في السابع والعشرين من شهر مايو 2022 بنسبة 4.97 في المائة مقارنةً بالأسبوع المنتهي في 20 مايو 2022، نتيجة انخفاض قيمة التداول في تسع بورصات عربية، بينما ارتفع نشاط التداولات في خمس بورصات عربية أخرى.

سجلت بورصة فلسطين أكبر الارتفاعات المٌسجلة في قيمة التداول مدفوعةً بإرتفاع مؤشر البنوك والخدمات المالية بشكل رئيس. كما سجلت بورصة بيروت ارتفاعاً بنحو 210.50 في المائة. كذلك شهدت بورصات كل من دبي ودمشق وأبوظبي ارتفاعاً بنسب بلغت 6.69 و9.25 و18.09 في المائة على التوالي.

شهد حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي انخفاضاً طفيفاً بنحو 2.51 في المائة في نهاية الأسبوع الماضي، بالرغم من ارتفاع حجم التداول في إحدى عشرة بورصة عربية. تصدرت بورصة فلسطين البورصات العربية على مستوى نسب الارتفاع في حجم التداول. كما سجلت بورصتا بيروت والدار البيضاء ارتفاعاً بنسب بلغت 110.53 و143.98 في المائة على الترتيب. كذلك شهدت بورصات كل من السعودية والبحرين ودبي وأبوظبي ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 20.34 و62.53 في المائة. فيما سجلت بورصات كل من مصر وتونس والكويت ومسقط تحسناً بنسب تراوحت بين 6.99 و17.12 في المائة.

شهدت القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المدرجة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، ارتفاعاً بنحو 0.94 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في السابع والعشرين من مايو من عام 2022، نتيجة ارتفاع القيمة السوقية في خمس بورصات عربية. في المقابل، سجلت ثمان بورصات عربية تراجعاً في قيمتها السوقية في نهاية الأسبوع الماضي.

تقدمت بورصة بيروت الارتفاعات على مستوى القيمة السوقية، مع تسجيل مؤشرها صعوداً بنسبة 19.70 في المائة، بسبب ارتفاع مؤشر قطاع البنوك. كذلك سجلت بورصات كل من فلسطين والسعودية وعمّان ارتفاعاً بنسب بلغت 1.70 و1.90 و2.08 في المائة على التوالي. فيما شهدت بورصة قطر تحسناً بأقل من واحد في المائة.

النسخة الكاملة من العدد متاحة على الرابط