صندوق النقد العربي يُصدر العدد الرابع والتسعون من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

أنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات الأسبوع المنتهي في السابع والعشرون من يناير 2023 مرتفعاً بنحو 0.01 في المائة ليصل إلى حوالي 487 نقطة.

 

تصدرت البورصة المصرية البورصات العربية على صعيد ارتفاع مؤشرات الأداء بنسبة 4.51 في المائة، وحققت أعلى مكاسب على مستوى القيمة السوقية بنحو 2.78 في المائة.

 

سجلت سوق دمشق للأوراق المالية أعلى مستوى ارتفاع للقيمة المتداولة بنسبة 280.21 في المائة، وتصدرت البورصات العربية على صعيد ارتفاع حجم التداول بنسبة 224.87 في المائة.

 

سجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية خلال الأسبوع المُنتهي في السابع والعشرين من شهر يناير 2023 ارتفاعاً بنحو 0.01 في المائة، ما يعادل 0.04 نقطة مئوية، ليصل إلى نحو 487 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في العشرين من شهر يناير 2022.

شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي تبايناً غلب عليه الارتفاع في الأسبوع المنتهي في السابع والعشرون من شهر يناير 2023، حيث سجلت تسع بورصات عربية ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي بسبب تحسن مؤشرات القيمة السوقية، وارتفاع معدلات الاستثمار الأجنبي، ومؤشرات قطاعات البنوك والاستثمار والنقل، بشكل رئيس. جاء ذلك الارتفاع تزامناً مع المكاسب الأسبوعية التي سجلتها غالبية الأسواق المالية العالمية، خاصة الأمريكية والأوروبية منها، إضافة إلى عدد من البورصات الناشئة. في المقابل، سجلت خمس بورصات عربية تراجعاً في مؤشرات أدائها، متأثرة بتراجع مؤشرات قيم وأحجام التداول. كما كان للانخفاض النسبي المسجل في الأسعار العالمية للنفط الأسبوع الماضي أثر ساهم في تراجع عدد من القطاعات الرئيسة في البورصات العربية، منها الطاقة والبتروكيماويات.

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، فقد شهدت ارتفاعاً بنحو 0.55 في المائة، نتيجة ارتفاعها في ثمان بورصات عربية، مقابل تسجيلها تراجعاً في خمس بورصات عربية. تصدرت البورصة المصرية الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة 2.78 في المائة. كما شهدت بورصة قطر ارتفاعاً بنحو 2.62 في المائة. كذلك سجلت بورصات كل من بيروت وعمّان والسعودية ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 1.73 و1.80 في المائة، في حين شهدت بورصات كل من الكويت والبحرين ودمشق تحسناً بأقل من واحد في المائة في نهاية الأسبوع الماضي.

سجلت قيمة تداولات أسواق المال العربية تراجعاً بنسبة 16.74 في المائة، مقارنةً بالأسبوع المنتهي في العشرين من شهر يناير 2023، نتيجة انخفاض قيمة التداول في إثني عشرة بورصة عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في بورصتان عربيتان. شهدت سوق دمشق للأوراق المالية أكبر الارتفاعات في قيمة التداول بنسبة 280.21 في المائة، كما شهدت بورصة البحرين ارتفاعاً بنحو 21.06 في المائة.

سجل حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي انخفاضاً بنحو 67.94 في المائة نتيجة تراجعه في احدى عشرة بورصة عربية، مقابل تسجيله ارتفاعاً في أربع بورصات عربية أخرى. تقدمت سوق دمشق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى حجم التداول بنسبة 224.87 في المائة. كذلك شهدت بورصات كل من الكويت وبيروت وعمّان ارتفاعاً بنحو 19.39 و25.93 و34.83 في المائة على التوالي.

النسخة الكاملة من العدد متاحة على الرابط التالي:

https://www.amf.org.ae/ar/publications/nshrt-aswaq-almal/alnshrt-alasbwyt-laswaq-almal-alrbyt-aldd-alrab-waltswn