صندوق النقد العربي يُصدر العدد (113) من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

أنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات الأسبوع المنتهي في الخامس والعشرون من شهر أغسطس 2023 متراجعاً بنحو 0.05 في المائة ما يعادل 0.25 نقطة.

تراجعت القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المُضمّنة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي في الأسبوع المنتهي في الخامس والعشرون من شهر أغسطس 2023 بنحو0.68 في المائة.

تصدر مؤشر العراق للأوراق المالية الارتفاعات المسجلة على مستوى البورصات العربية في الأسبوع المنتهي في الخامس والعشرون من شهر أغسطس 2023 بنحو 4.34 في المائة.

سجلت بورصة فلسطين أكبر الارتفاعات فيما يتعلق بالقيمة المتداولة وعلى مستوى حجم التداول.

 

أنهى المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية تعاملات الأسبوع المنتهي في الخامس والعشرون من شهر أغسطس 2023 متراجعاً بنحو 0.05 في المائة ما يعادل 0.25 نقطة ليصل إلى حوالي 488.7 نقطة، مقارنة بالأسبوع السابق عليه، نتيجة تباين مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر.  حيث سجلت عشر بورصات عربية تراجعاً في مؤشراتها في ظل الأداء السلبي المسجل في قطاعات الطاقة، والبنوك  والتأمين. من جانب آخر، كان لتراجع أسعار النفط  أثر في تراجع قطاع الطاقة على مستوى البورصات العربية.  في المقابل، سجلت مؤشرات أداء أربع بورصات عربية ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي، نتيجة تحسن مؤشرات قطاعات الإتصالات، والنقل، والاستثمار والتمويل، والسلع الأساسية، ما نتج عنه تحسن معدلات القيمة السوقية وحجم التداول لبعض الأسواق المالية في الدول العربية.

 

في هذا الإطار، تصدرت بورصة العراق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى مؤشرات الأداء، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة  4.3 في المائة. كما شهدت البورصة المصرية وسوق دبي للأوراق المالية ارتفاعاً بنسبة 1.33 و1.21 في المائة على التوالي، كذلك شهدت بورصة عمّان تحسناً بأقل من واحد في المائة.

 

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، فقد تراجعت القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المُضمّنة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي في الأسبوع المنتهي في الخامس والعشرون من شهر أغسطس 2023 بنحو0.68 في المائة، نتيجة تراجع تسع بورصات عربية، مقابل تسجيلها تحسناً في أربع بورصات أخرى. وتصدرت البورصة المصرية الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة 1.63 في المائة. كذلك سجلت بورصة بيروت تحسناً بنحو 1.47 في المائة، في حين سجلت بورصة دبي وعمّان ارتفاعاً بأقل من 1 في المائة . كما تراجعت القيمة السوقية لبقية البورصات العربية بين 0.02 و 1.45 في المائة في الأسبوع المنتهي في الخامس والعشرون من أغسطس 2023.

 

شهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية تراجعاً في نهاية الأسبوع المنتهي في الخامس والعشرون من شهر أغسطس 2023 بنحو 10.28 في المائة، نتيجة انخفاض قيمة التداول في ست بورصات عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في ثمان بورصات أخرى. وسجلت بورصة فلسطين أكبر الارتفاعات في قيمة التداول بنحو 435.1 في المائة، كما شهدت بورصة بيروت ارتفاعاً بنحو 226.6 في المائة، في حين شهدت بورصات كل من مسقط ودمشق وعمّان والعراق وتونس وقطر ارتفاعاً بين 2.54 و 63.92 في المائة. فيما سجلت بورصات كل من أبوظبي ودبي والمصرية والكويت والسعودية والبحرين تراجعاً بين 23.01 و 6.48 في المائة.

 

 

سجل حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي ارتفاعاً بنحو 7.66 في المائة، نتيجة ارتفاعه في سبع بورصات عربية، مقابل تسجيله تراجعاً في ثمان بورصات عربية أخرى. تقدمت بورصة فلسطين البورصات العربية على مستوى نمو حجم التداول بنسبة 288.4 في المائة، وسجلت بورصة بيروت ارتفاعاً بنحو 205.6 في المائة، في حين سجلت بورصة عمّان ومسقط ارتفاعاً بنحو 60.93 و 60.44 في المائة على التوالي. وسجلت بورصات دمشق والعراق وقطر ارتفاعاً ترواح بين 6.1 و28.01 في المائة. 

 

 

النسخة الكاملة من العدد متاحة على الرابط التالي:

https://www.amf.org.ae/ar/publications/nshrt-aswaq-almal/alnshrt-alasbwyt-laswaq-almal-alrbyt-aldd-mayt-wthlatht-shr