صندوق النقد العربي يُصدر العدد التاسع والسبعين من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية ينهي تعاملات الأسبوع الماضي متراجعاً بنحو 0.01 في المائة ليصل إلى حوالي 500.10 نقطة

سوق دمشق للأوراق المالية تتصدر البورصات العربية على صعيد الأداء بصعود مؤشرها بنسبة 2.08 في المائة، وتحقق أكبر نسبة ارتفاع على مستوى القيمة السوقية بنسبة 2.08 في المائة، نتيجة ارتفاع جميع مؤشرات أداء قطاع البنوك والتأمين والتقنيات

بورصة تونس تتصدر البورصات العربية على مستوى القيمة المتداولة مع تسجيل مؤشرها ارتفاعاً بنسبة 347.93 في المائة

  بورصة فلسطين تقود حركة الارتفاعات على صعيد حجم التداول بصعود مؤشرها بنسبة 94.70 في المائة

 

في إطار جهوده لمتابعة التطورات في أسواق المال العربية، يُصدر صندوق النقد العربي "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية" استناداً إلى قاعدة بيانات الصندوق، وإلى البيانات الصادرة عن البورصات العربية. أشار العدد التاسع والسبعون من النشرة إلى أن المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية قد سجل خلال الأسبوع المُنتهي في السادس والعشرون من شهر أغسطس 2022 تراجعاً بنحو 0.01 في المائة، ليصل إلى نحو 500.10 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في التاسع عشر من أغسطس 2022.

شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية تبايناً غلب عليه التحسن في بعضها نهاية الأسبوع المنتهي في السادس والعشرون من شهر أغسطس 2022. في هذا الصدد، سجلت سبع بورصات عربية ارتفاعاً في نهاية الأسبوع الماضي مدعومة بارتفاع مؤشرات القيم السوقية والتداول التي سجلت تحسناً مدفوعة بتحسن مؤشرات قطاعات البنوك والتأمين والتقنية.

في المقابل، شهدت مؤشرات أداء سبع بورصات عربية تراجعاً في الأسبوع المنتهي في السادس والعشرون من شهر أغسطس 2022، نتيجة تراجع معدلات نمو بعض القطاعات الرئيسة، على غرار قطاعي الطاقة والصناعة التي أثرت بدورها على تراجع مؤشر أداء الاسواق.

اتصالاً بما سبق، تصدر سوق دمشق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى مؤشرات الأداء، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 2.08 في المائة نتيجة ارتفاع مؤشرات أداء قطاعي البنوك والتأمين. كذلك شهدت بورصة مصر والعراق والكويت ودبي ارتفاعاً بنسب بلغت 1.91 و 1.77 و 1.47 و 1.26 في المائة على الترتيب.  فيما شهدت بورصتا كل من تونس والبحرين تحسناً بأقل من واحد في المائة.

على مستوى القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المُضمّنة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، فقد شهدت في نهاية الأسبوع المنتهي في السادس والعشرون من شهر أغسطس 2022، انخفاضاً بنحو  0.3في المائة، عاكسةً بذلك تراجع القيمة السوقية في ست بورصات عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في سبع بورصات عربية. تصدرت بورصة دمشق الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة بلغت 2.08  في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في السادس والعشرون من شهر أغسطس 2022. كذلك سجلت البورصات المصرية والكويتية ارتفاعاً بنسبة 1.62 و 1.30 في المائة على الترتيب. فيما شهدت بورصات كل من دبي وعمّان والبحرين والدار البيضاء تحسناً بأقل من واحد في المائة.

شهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية تراجعاً في نهاية الأسبوع المنتهي في السادس والعشرون من شهر أغسطس 2022 بنسبة بلغت 17.84 في المائة، مقارنةً بالأسبوع المنتهي في 19 أغسطس 2022، نتيجة تراجع قيمة التداول في ثمان بورصات عربية. في المقابل، سجلت قيمة التداولات ارتفعاً في ست بورصات عربية أخرى. في هذا الإطار، سجلت بورصة تونس أكبر الارتفاعات في قيمة التداول بنسبة بلغت 347.93 في المائة. كذلك شهدت سوق فلسطين للأوراق المالية ارتفاعاً بنحو 136.77 في المائة. كما شهدت بورصات كل من العراق ودبي والكويت ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 4.55 و 13.51 في المائة. فيما ارتفعت قيمة التداول في بورصة بيروت بأقل من 1 في المائة.

سجل حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي تراجعاً بنحو 16.74 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في السادس والعشرون من شهر أغسطس 2022، نتيجة تراجع حجم التداول في عشر بورصات عربية، مقابل  ارتفاع في خمس بورصات عربية أخرى. تصدرت بورصة فلسطين البورصات العربية على مستوى حجم التداول الذي  سجل ارتفاعاً بنسبة 94.70 في المائة، وسجلت بورصة تونس ارتفاعاًفي حجم التداول بنحو 93.68 في المائة، كذلك سجلت بورصات كل من الدار البيضاء والعراق وبيروت ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 7.48 و 33.77 في المائة.

 

النسخة الكاملة من العدد متاحة على هذا الرابط