صندوق النقد العربي يُصدر العدد الثاني والخمسون من سلسلة كُتيبات تعريفية بعنوان " التأمين التكافلي "

في ضوء استراتيجيته للفترة (2020-2025) بإطار رؤية 2040، يسعى صندوق النقد العربي إلى نسج وتقوية أواصر التعاون والتواصل مع كافة الجهات والفئات المعنية في الدول العربية بهدف تحقيق الأهداف التي أُنشئ من أجلها، ونشر الخبرة والمعرفة الاقتصادية. في هذا السياق، يصدر الصندوق سلسلة "كتيبات تعريفية" تستهدف الفئات العمرية الشابة في الوطن العربي لتمكينهم من فهم أساسيات عدد من القضايا التي تهم الاقتصادات العربية.

 

يتناول العدد الثاني والخمسون من هذه السلسلة موضوع التأمين التكافلي، والذي يعتبر واحداً من قطاعات التمويل الإسلامي الأساسية، حيث يستعرض الكتيب عقد التأمين وخصائصه، وعناصره الأساسية، ووظائف شركات التأمين التجاري التقليدي، كما يستعرض أنواع التأمينات، ويركز على التأمين التكافلي من خلال التعريف به وشرح آلية عمله بما في ذلك صندوق المشتركين وصندوق المساهمين، وطبيعة العلاقة بينهما، والفروق الجوهرية بين التأمين التجاري والتأمين التكافلي.

 

تندرج هذه الأنشطة البحثية في إطار الجهود الرامية إلى تحقيق رؤية صندوق النقد العربي لعام 2040 في أن يكون الشريك الأقرب للدول العربية في تفاعلها مع التطورات والمستجدات الاقتصادية لدعم مسيرة الاستقرار الاقتصادي والتنمية في الدول العربية.

 

النسخة الكاملة من العدد متاحة على الرابط التالي:

https://www.amf.org.ae/ar/publications/alktybat/altamyn-altkafly