صندوق النقد العربي يُصدر دراسة حول إدارة مخاطر التغيّرات المناخيّة باستخدام المشتقات المالية

الدراسة تبرز:

أهمية إدراك مكونات النظام المناخي والتغيّرات المناخية في صناعة السياسات
المشتقات المالية الخاصة بالتغيّرات المناخية توفّر فرصة لإدارة المخاطر المالية  
القطاع المالي غير المصرفي أكثر القطاعات حساسية للمشتقات المالية المتعلقة بالمناخ 
مساهمة المشتقات المالية الخاصة بالتغيّرات المناخية في تنشيط الأسواق المالية العربية
التسعير غير العادل للمشتقات المالية يساهم في زيادة المخاطر المالية  
تأطير تداول المشتقات المالية الخاصة بالتغيّرات المناخية خارج السوق المالي جانب مهم في تعزيز إدارة المخاطر

 أصدر صندوق النقد العربي دراسة بعنوان " إدارة مخاطر التغيّرات المناخيّة باستخدام المشتقات المالية ". تهدف الدراسة إلى التعريف بنظام المناخ وأهم مكوناته، وإبراز مخاطر تغيّر المناخ وأثرها على البنوك والشركات والنظام المالي ككل، مع استعراض المشتقات المالية الخاصة بإدارة تغيّر المناخ والوقوف على حجم هذا السوق على المستوى الدولي، وتقديم طرق تسعير هذا النوع الحديث من المشتقات المالية، مع إبراز فرص الاستفادة من هذا المجال في المنطقة العربية والتحديّات المرتبطة بها.

في ظل الاهتمام المتزايد بموضوع إدارة المخاطر الناجمة عن تغيّرات المناخ في الآونة الأخيرة، تبرز أهمية البحث عن أدوات لإدارة هذه المخاطر، التي تعتبر محرّكًا رئيساً للطلب على المنتجات المالية المشتقة، التي تعمل على التغطية و/أو التحوّط من مخاطر الطقس وتغيرات المناخ.
خلصت الدراسة إلى أن سوق المشتقات المالية الخاصة بالطقس، والتغيّرات المناخية يمثل فرصة سانحة لتوفير أدوات لإدارة هذه المخاطر، على الرغم من التحديات الخاصة بالممارسات العملية سواءً من حيث طرقِ التسعير أو توفير البيانات ذات الصّلة التي تمثل تحديّا لهذه الصناعة. يعتبر تداول هذه المشتقات خارج السوق المنظم مصدراً للمخاطر المالية، كما أن القطاع المالي غير المصرفي يمثّل أحد القطاعات الأكثر حساسية لهذه الأدوات. أوصت الدراسة بضرورة تشجيع البحث في هذا المجال، ودراسة انعكاسات المشتقات المالية الخاصة بالطقس والتغيرات المناخية على قطاع التأمين وفرص الاستفادة منها، ومدى مساهمة هذه المنتجات في تنشيط الأسواق المالية،  مع ضرورة تأطير أي تداول لهذه المنتجات خارج الأسواق المالية.

الدراسة متوفرة على موقع صندوق النقد العربي، على هذا الرابط