صندوق النقد العربي يُصدر العدد الرابع والسبعين من "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية"

مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية ينهي تعاملات الأسبوع الماضي منخفضاً بنحو 0.47 في المائة ليصل إلى حوالي 495.48 نقطة

بورصة تونس تتقدم البورصات العربية على صعيد الأداء بصعود مؤشرها بنسبة 1.11 في المائة، وتحقق أكبر نسبة ارتفاع على مستوى حجم التداول بنسبة 64.99 في المائة نتيجة ارتفاع مؤشرات أداء قطاعات الشركات المالية، والصناعة، ومواد الاستهلاك

بورصة بيروت تتصدر البورصات العربية على مستوى حجم التداول مع تسجيل مؤشرها ارتفاعاً بنسبة 31.96 في المائة

في إطار جهوده لمتابعة التطورات في أسواق المال العربية، يُصدر صندوق النقد العربي "النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية" استناداً إلى قاعدة بيانات الصندوق، وإلى البيانات الصادرة عن البورصات العربية. أشار العدد الرابع والسبعون من النشرة إلى أن المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية قد سجل خلال الأسبوع المُنتهي في الرابع والعشرين من شهر يونيو 2022 تراجعاً بنحو 0.47 في المائة، أي ما يعادل 2.33 نقطة، ليصل إلى نحو 495.48 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في السابع عشر من شهر يونيو 2022.

واصلت غالبية البورصات العربية حركة التراجع للأسبوع الثالث على التوالي على مستوى مؤشرات الأداء، أسوةً بالانخفاضات التي شهدتها غالبية الأسواق المالية العالمية، وعدد من البورصات الناشئة على حد سواء، والتي جاءت على إثر التراجع المسجل في الأسعار العالمية للنفط، علاوةً على استمرار تبعات قرارات الرفع المستمر لأسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية على الصعيد العالمي والإقليمي. في ضوء ما تقدم، شهدت مؤشرات أداء ثلاثة عشر بورصة عربية تراجعاً خلال الأسبوع الماضي، مقارنةً بالأسبوع المنتهي في السابع عشر من شهر يونيو 2022، عاكسةً التراجع المُسجل في مؤشرات أحجام وقيم التداول ومؤشرات القيمة السوقية في عدد من البورصات العربية.

في ذات السياق، كان للضغوط البيعية الناتجة عن عمليات البيع التي قامت بها عدد من الصناديق الاستثمارية، إلى جانب المستثمرين الأفراد في عدد من البورصات العربية، أثرٌ ساهم في تراجع مؤشرات الأداء، إلى جانب تراجع معدلات الاستثمار الأجنبي في عدد من البورصات العربية. في المقابل، سجلت بورصة تونس ارتفاعاً بنسبة 1.11 في المائة نتيجة ارتفاع مؤشرات أداء قطاعات الشركات المالية، والصناعة، ومواد الاستهلاك.

شهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية تراجعاً في نهاية الأسبوع المنتهي في الرابع والعشرون من شهر يونيو 2022 بنسبة 20.73 في المائة، مقارنةً بالأسبوع المنتهي في السابع عشر من يونيو 2022، نتيجة انخفاض قيمة التداول في ثمان بورصات عربية. في المقابل، سجلت قيمة التداولات ارتفاعاً في ست بورصات عربية أخرى.

سجلت بورصة تونس أكبر الارتفاعات المٌسجلة في قيمة التداول بنسبة بلغت 64.99 في المائة. كذلك شهدت بورصات كل من مصر وعمّان وبيروت والعراق ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 24.85 و35.28 في المائة، فيما سجلت سوق دمشق للأوراق المالية تحسناً بأقل من واحد في المائة.

انخفض حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي بنحو 25.25 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في الرابع والعشرون من يونيو من عام 2022، نتيجة انخفاض حجم التداول في عشر بورصات عربية، مقابل تسجيلها تحسناً في خمس بورصات عربية أخرى.

تصدرت بورصة بيروت البورصات العربية على مستوى حجم التداول مع تسجيل مؤشرها ارتفاعاً بنسبة 31.96 في المائة. كما شهدت بورصات كل من قطر والكويت وعمّان وتونس ارتفاعاً بنسب بلغت 3.12 و9.88 و16.30 و22.49 في المائة على التوالي.

شهدت القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المُضمنة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي في نهاية الأسبوع المنتهي في الرابع والعشرون من شهر يونيو 2022، انخفاضاً بنحو 3.29 في المائة نتيجة انخفاض القيمة السوقية في ثلاث عشرة بورصة عربية، مواصلة بذلك حالة التراجع التي شهدتها خلال الأسبوع السابق عليه.

 

النسخة الكاملة من العدد متاحة على الرابط