محلل مخاطر

المنظمة
صندوق النقد العربي
تاريخ تقبل الطلبات
-

صندوق النقد العربي (الصندوق) منظمة مالية إقليميّة عربيّة مقرَّها في أبوظبي (الإمارات العربية المتحدة) هدفها الرئيس وضع الأسس النقدية للتكامل الاقتصادي العربي وتسريع عملية التنميّة الاقتصادية في الدول العربية. يسعى الصندوق من خلال هذا الإعلان إلى توظيف " مُحلّل مخاطر".

المهام الرئيسة للوظيفة: 

تتبع هذه الوظيفة مباشرةً لرئيس وحدة إدارة المخاطر، وتتعامل مع الوحدات التنظيميّة الأخرى وفق متطلبات سياسة إدارة المخاطر وقواعد العمل المنْظمة لوحدة إدارة المخاطر، تشمل مهّام الوظيفة:

  • المساندة في جهود تأصيل ودمج عملية إدارة المخاطر ضمن أنشطة الوحدات التنظيميّة وعلى المستوى المؤسسي ككلّ.

  • المساهمة في جهود المراجعة والتحديث الدوري لمرجعيّات إدارة المخاطر (سياسة إدارة المخاطر، وجدول تقبٌّل المخاطر، ودليل عمليات إدارة المخاطر).

  • متابعة تحديث أدلة سياسات وإجراءات العمل وما يتصل بها من سجلات المخاطر مع الوحدات التنظيميّة والتنسيق معهم للتأكد من اكتمال ودقة البيانات المُدخلة في نظام "أداء" أو أي نظام آخر يستخدمه الصندوق لإدارة المخاطر والتخطيط الإستراتيجي.

  • العمل مع الوحدات التنظيميّة للحد استباقياً من حالات وقوع المخاطر، ووضع فرضيات لتقدير تأثيرها المادي والمعنوي على الصندوق.

  • دعم الجهود المؤسسيّة لتطوير اّليات العمل والإتصال الداخلي ومواجهة التحديات للأمن السيبراني وتطبيقات منظومة الإدارة الإلكترونيّة والنظم والتطبيقات لأنشطة الصندوق.

  • المشاركة في مهّام الدعم لمسؤولي المخاطر، والمساهمة في أعمال الوحدات الرقابيّة، وإعداد التقارير الدورية المطلوبة والمشاركة في الاجتماعات ذات الصلة بإدارة المخاطر. 

  • المساهمة في تطوير منهجيّات قياس المخاطر كميّاً على مستوى الصندوق ومقارنتها مع الحدود المقبولة حسب جدول تقبّل المخاطر. 

  • المساهمة في تقديم ورش العمل لنشر ثقافة إدارة المخاطر بالصندوق.

  • تأدية المهام الأخرى ذات الصلّة بإدارة المخاطر التي تتطلبها أعمال وحدة إدارة المخاطر.

  • أي مهام أخرى يكلّفها مسؤول وحدة إدارة المخاطر.

الخبرة والمهارات:

  • خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في مجالات ذات صلّة بنُظم الضبط الداخلي والتحليل والرقابة الكميّ وتقييم مستويات الخطر في بيئة عمل تتصف بالإنضباط ودرجة عالية من الحوكمة ووضوح في السياسات والإجراءات والأنظمة المطبقة. 

  • معرفة بدورة إدارة المخاطر، بما في ذلك الثقافة المؤسسيّة، والقُدرات، والممارسات التي تتماشى مع الإستراتيجيّات الموضوعة والأداء الذي تعتمد عليه المؤسسة في إدارتها للمخاطر التي تواجهها بهدف إيجاد القيمة والمحافظة عليها وتحقيقها.

  • النظرة الحديثة في بناء السياسة الحاكمة لإدارة المخاطر من حيث تأدية وظائف إدارة المخاطر والإستباقيّة في التعامل وتحقيق القيمة المضافة والوعي بالسياسات والإجراءات وما يتصل بها من سجلات مخاطر مع الوحدات التنظيميّة.

  • الإلمام بالمبادئ المتعلقة بتأدية وظائف إدارة المخاطر وجمع بيانات المخاطر ومناقشة  المخاطر المرصودة وتقييمها وتقدير مستويات تحقّقها وإحتمالات التعرّض المستقبلي للمخاطر بهدف إتخاذ الإجراءات الإستباقية لتحييد تأثيرات تلك المخاطر.

  • متابعة النضج المؤسسي لإدارة المخاطر وتقوية منظومة حوكمته وضوابطه ومشاركة الجميع في رصد المخاطر ومعالجتها لتكون منظومة إدارة المخاطر فعّالة وكفؤة ومؤثرة وشفافة تواكب تحقيق أهدافه الإستراتيجيّة.

  • القدرة على تحديد المخاطر الاحتمالية في حدوث حدث سلبي و العواقب المرتبة على ذلك الحدث السلبي لتحديد المخاطر المختلفة التي قد تكون مرتبطة من إجراء تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT).

المؤهلات:

  • ماجستير من جامعة مرموقة في تخصصات بإدارة المخاطر [إدارة الأعمال، المالية العامة، التحليل الكمي، الاقتصاد القياسي، الإحصاء، الحوكمة وتخطيط الأعمال].

  • يفضل من يحمل مؤهل مهني إحترافي في إدارة المخاطر المهنيّة أو مؤهل فني في إستمراريّة الأعمال [DRI – Professional Practices].

  • الإلمام بمعايير (ISO)  لإدارة المخاطر والمبادئ الصادرة عن لجنة المبادئ التوجيهيّة لمجموعة المنظمات المهنيّة، (COSO).

الشخصيّة:

  • يتمتع بشخصية حيوية، مرنة وإيجابية قادرة على التفاعل والتواصل الإيجابي والتنسيق بإطار مؤسسي مع الزملاء والعاملين داخلياً إضافة إلى القدرة على الإنجاز واليقظة.  كما يتمتّع بالطموح والعزيمة في التعلّم الذاتي، والرغبة والقدرة في تعزيز ورفد خبراته بمرجعيّات إدارة المخاطر، واستنباط المعطيات.

  • إجادة اللغتين العربية والإنجليزية، ومعرفة اللغة الفرنسيّة تعتبر ميزة إضافيّة.

  • لديه سرعة بديهة في تلبية متطلبات العمل والقدرة على الإلتزام والدقة، والقدرة على تلبية الأعمال بجودة مع ضغوط العمل، ومتطلبات الإنجاز خارج ساعات الدوام الرسمي.

  • يتمتع بتركيز عالي في رصدّ المخاطر، وشغف في تحليل وتقييم المخاطر وقواعد أعمال الصندوق الحاكمة وسياساته التنفيذية، وأنشطته المختلفة بما فيها المالية والإستثمارية والخدمية وتقنية المعلومات.

يقدم الصندوق شروط خدمة تنافسية وفقاً لسياسة التوظيف المطبقة، والتي تشمل الرواتب المعفاة من الضرائب، وبدل الأثاث، وبدل تذاكر الطيران، والمساهمة في نفقات تعليم الأبناء، والتأمين على الحياة والتأمين الطبي.

سيتم الاتصال فقط بالذين يتم ترشيحهم لشغل الوظيفة.


يرجى التسجيل أو الدخول من أجل التقدم لهذه الوظيفة.