صندوق النقد العربي وبنك التسويات الدولية ينظمان الاجتماع الخامس لمجموعة عمل السياسة النقدية في الدول العربية يومي الأربعاء والخميس الموافقين 15 و16 نوفمبر 2023

ينظم صندوق النقد العربي بالتعاون مع بنك التسويات الدولية، الاجتماع الخامس لمجموعة عمل السياسة النقدية في الدول العربية، خلال الفترة 15 – 16 نوفمبر 2023. يأتي الاجتماع في ظل ظروف اقتصادية بالغة التعقيد تتخللها مجموعة من المستجدات في الساحتين العالمية والإقليمية بما يشمل تذبذب أسعار السلع الأساسية ، وقضايا التغير المناخي، والابتكارات المالية والمصرفية.

 

يهدف الاجتماع إلى استعراض التطورات الاقتصادية والمالية العالمية وانعكاساتها على ادارة السياسة النقدية في البلدان العربية، إضافة إلى مناقشة عدد من الجوانب المرتبطة بدور السياسة النقدية في مواجهة المخاطر المترتبة عن تداعيات الصدمات المحتملة للاقتصاد الكلي، ودور البنوك المركزية في تعزيز الابتكارات المالية، وغيرها من المواضيع المتعلقة بالمستجدات الاقتصادية والمالية الدولية منها والاقليمية.

يشارك في الاجتماع عدد من المسؤولين رفيعي المستوى من البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية (نواب المحافظين والمسؤولين عن السياسة النقدية في الدول العربية). إضافة إلى مشاركة عدد من الخبراء من البنوك المركزية الأجنبية الكبرى مثل بنك الاحتياطي الفدرالي، والبنك المركزي الألماني، والبنك المركزي الإيطالي والبنك المركزي الإسباني وبنك الشعب الصيني. وسيكون أيضاً من ضمن الحضور خبراء من مصارف تجارية كبرى، مثل: بيت التمويل الكويتي وبنك الرياض وبنك أبو ظبي الأول وغيرها  من البنوك الرائدة. 

يتخلل الاجتماع الذي ينتظم على مدى يومين متتالين عدد من الجلسات حول "آخر تطورات الاقتصاد الكلي والأسواق المالية في المنطقة العربية"، و"توقعات السياسة النقدية للبنوك المركزية الكبرى وانعكاساتها على البنوك المركزية في المنطقة العربية"، و"الركود التضخمي: المخاطر المحتملة واستجابات السياسات"، و"التأثير غير المتماثل للسياسة النقدية، و"التخفيف من آثار تغيرات المناخ"، و"الدور المحتمل للبنوك المركزية في تعزيز الابتكار المالي".

جدير بالذكر أن من مخرجات الاجتماع إعداد ونشر وثيقة تتضمن أوراق عمل حول أحدث التطورات على مستوى السياسة النقدية والتحديات وكيفية الاستجابة للصدمات الاقتصادية، في الدول الممثلة في الاجتماع.