صندوق النقد العربي يُصدر العدد الثالث والثلاثين من موجز سياسات حول: تحولات الاقتصاد العالمي وخيارات السياسة النقدية

أصدر صندوق النقد العربي العدد الثالث والثلاثين من سلسلة موجز سياسات حول "تحولات الاقتصاد العالمي وخيارات السياسة النقدية". يستكشف الموجز التغيرات المحتملة في آليات السياسة النقدية في السنوات المقبلة، في ضوء تحولات الاقتصاد العالمي، مثل ارتفاع التضخم، وتباطؤ النمو، وزيادة الديون. ويستخدم الموجز مصطلح "الأزمة الدائمة" لوصف طبيعة التحديات الاقتصادية التي يواجهها العالم في الآونة الأخيرة، وهي أزمات متكررة ومترابطة يكتنفها عدم يقين مرتفع. ويقارن الموجز موجة التضخم الحالية مع الموجات السابقة، ويسلط الضوء على عمقها ونطاقها وبنيتها ومدتها، فضلا عن أسباب وتأثيرات التضخم المختلفة على الاقتصاد والمجتمع.

 

يحلل الموجز كذلك الروابط المشتركة بين التحديات الاقتصادية المختلفة، مثل أسعار الفائدة، والدين العام، والتوترات التجارية، والمخاطر البيئية، وكيفية تأثيرها على فعالية السياسة النقدية وعدم اليقين فيها. ويطرح الموجز بعض الأسئلة حول أولويات السياسة النقدية وتعديلاتها في المستقبل القريب، مثل التعامل مع المقايضة بين التضخم والنمو، والقدرة على تحمل الديون، والتحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، والابتكار التكنولوجي، وشمولية ومرونة الاقتصاد.

ويهدف الموجز إلى تقديم بعض الأفكار حول التعديلات المطلوبة في أطر السياسة النقدية لمواجهة التحديات الاقتصادية الحالية. الموجز متاح على موقع صندوق النقد العربي على الرابط التالي:

 

https://www.amf.org.ae/ar/publications/mwjz-alsyasat/thwlat-alaqtsad-alalmy-wkhyarat-alsyast-alnqdyt